هل نباح الكلاب له علاقة بليلة القدر

هل نباح الكلاب له علاقة بليلة القدر

هل نباح الكلاب له علاقة بليلة القدر، فهناك العديد من الأحداث التي تجري في ليلة القدر أو قبيل قدوم موعدها والتي تدل عليها، وهناك العديد من هذه العلامات التي يتم ربطها بقدوم الليلة، وقد لا يكون لها علاقة بذلك، ومن بين العلامات المنتشرة هو علامة نباح الكلاب، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقف على استبيان حقيقة وجود علاقة بين سمع نباح الكلاب في ليلة القدر واقتراب موعد هذه الليلة وكل ما يرتبط بهذا الموضوع.

هل نباح الكلاب له علاقة بليلة القدر

نباح الكلاب لا علاقة له بليلة القدر، فمن الاعتقادات الخاطئة التي يعتبر بها الناس أن الكلاب تنبح في هذه الليلة، أو قرب دنو موعدها، إيذاناً بأنها بدأت أو أنها أتت، وهذا الاعتقاد خاطئ، وفيه بعض اللبس، فالكلاب تنبح في الليل إذا ما رأت شيئاً من الشياطين ومردة الجن ونحو ذلك، وأمرنا أن نتعوذ بالله في سمعنا صوت الكلاب، فقد قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الشريف: {إذا سمعتُم نُباحَ الكلبِ بالليل أو نهاقَ الحميرِ؛ فتعوَّذوا بالله؛ فإنهم يَرون ما لا تَرَوْن. وأقِلُّوا الخروجَ إذا هدأَتِ الرِّجْلُ؛ فإنَّ اللهَ يبُثُّ في ليلة مِن خلقه ما يشاءُ. وأَجيفوا الأبوابَ، واذكروا اسمَ اللهِ عليها؛ فإنَّ الشيطانَ لا يَفتحُ بابًا أُجِيفَ، وذُكِرَ اسمُ اللهِ عليه، وغَطُّوا الجِرارَ، وأَكْفِئوا الآنيةَ، وأَوْكوا القِرَبَ}[1].

شاهد أيضًا: هل تنبح الكلاب في ليلة القدر وما هي علاماتها

علامات ليلة القدر

هناك الكثير من العلامات الصحيحة التي وثقتها الأحاديث النبوية الشريفة مما قاله سيد الخلق في ذلك، وفي المقابل، هناك العديد من الادعاءات التي ليس لها أساس من الصحة في هذا الصدد، ومن هذه العلامات الصحيحة والغير صحيحة، نذكر ما يلي:

علامات صحيحة عن ليلة القدر

إن علامات ليلة القدر الصحيحة هي التي ذكرها الصحابة والرواة في أقوال النبي -عليه الصلاة والسلام- في الأحاديث الشريف، فتحن لا علم لنا بما خفي عنا عن علم السماء، إلا علمنا إياه رب العالمين وما أوحي به لنبيه، وعن علامات ليلة القدر الصحيحة، قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: {إنَّ أمارة ليلةِ القدر أنها صافيةٌ بلجةٌ، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ضاحيةً لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى يصبِحَ، وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ}[2].

علامات غير صحيحة عن ليلة القدر

هي علامات تم ربطها بقدوم ليلة القدر مع أنها غير صحيحة، فربما حدثت عن طريق الصدفة ذات مرة في ليلة من ليالي القدر، فظنها الناس أنها من العلامات، ومنها نباح الكلاب، نهيق الحمير، صياح الديوك، المطر الشديد، ترتئي أنوار ساطعة في السماء أو صور لأشياء كالمساجد والكثير من ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة بالصور

فضل ليلة القدر

إن ليلة القدر هي من الليالي المباركة عن الله تعالى، وفضلها عظيم للغاية، فقد ذكرها الله في سورة سميت باسمها لما لها من مقام عظيم، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}[3]، ففيها نزل القرآن الكريم وهو الملام المعطر من الله الذي خاطب به عبده ورسوله والأمم، ولهذا كان ثوابها بثواب ألف شهر، وجعل الله الرحمة والغفران هو عنوان هذه الليلة المباركة، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه قال، إن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: {مَنْ قامَ ليلةَ القدْرِ، إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ}[4].

شاهد أيضًا: هل صلاة ليلة القدر واجبة

أحاديث ليلة القدر

لقد روي عن النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- الكثير من الأحاديث الشريفة التي وصفت هذه الليلة وفضلها وموعدها وكل ما يخصها، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • حديث عن فضل ليلة القدر: قال نبي الله -صلى الله عليه وسلم- {إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها، فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ، ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ}[5].
  • حديث عن تحري ليلة القدر في العشر الأواخر: عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: {كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}[6].
  • حديث عن تحري ليلة القدر في وتر العشر الأواخر: عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قال: {أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، قَالَ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}[7].
  • حديث عن تحري ليلة القدر في الخمس والسبع والتسع من العشر الأواخر: عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: {التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى}[8].

شاهد أيضًا: هل يجوز النوم في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر هو خير الدعاء الذي طلب النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- من أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن تقوله إذا ما التمست ليلة القدر وقامتها، بعد سألت عن خير ما يقال في هذه الليلة، إذ قالت: {قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي}[9].

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل نباح الكلاب له علاقة بليلة القدر، والذي تعرفنا من خلاله على استبيان هل نباح الكلاب له علاقة بهذه الليلة، وما هي علامات هذه الليلة ما كان منها صحيحاً أو مغلوط، كما تعرفنا على فضل هذه الليلة وبعض الأحاديث التي رويت عنها وما ورد فيها من خير الدعاء.

المراجع

  1. ^ سنن الترمذي , عائشة أم المؤمنين، الترمذي، 3513، حسن صحيح
  2. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس، البخاري، 2021، صحيح
  3. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2017، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2020، صحيح
  5. ^ صحيح ابن ماجه , أنس بن مالك، الألباني، 1341، صحيح
  6. ^ صحيح الجامع , أبو هريرة، الألباني، 6441، صحيح
  7. ^ سورة القدر  , الآيات من 1 إلى 3
  8. ^ مجمع الزوائد , عبادة بن الصامت، الهيثمي، 3/178، رجاله ثقات
  9. ^ السلسلة الصحيحة , جابر بن عبدالله، الألباني، 3184، إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *