سمع نباح الكلاب في ليلة القدر 

سمع نباح الكلاب في ليلة القدر 

سمع نباح الكلاب في ليلة القدر هو من الأخبار التي يتم تناقلها بين الناس على أنها علامة من علامات دنو موعد ليلة القدر التي ينتظرها المؤمنون، وَيتحرون موعدها بفارغ الصبر، في ظل عدم معرفة موعد هذه الليلة لما قضت مشيئة الله -عز وجل- بذلك، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقف على استبيان هل تنبح الكلاب في ليلة القدر وما هي علامات هذه الليلة ما كان منها صحيحاً أو غير ذلك. 

سمع نباح الكلاب في ليلة القدر 

سمع نباح الكلاب في ليلة القدر لم يرد ذكره في السنة النبوية الشريفة من علامات ليلية القدر، ولذلك هذه المقولة وما يندرج تحتها من المقولات المضللة والتي تسيء إلى الإسلام، ولهذا يجب على المسلمين تجنبها وعدم الحديث بها وتكذيبها في المجالس إذا ما ذكرت، فليلة القدر هي ليلة عظيمة، وعلاماتها من العلامات التي تدل على عظمتها، وقد حددها النبي الكريم في أحاديث عدة، وهذه المقولة ربما حدث بها نقل أو خلط مغلوط لمن أخطأوا الظن بما قاله النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الشريف: {إذا سمعتُم نُباحَ الكلبِ بالليل أو نهاقَ الحميرِ؛ فتعوَّذوا بالله؛ فإنهم يَرون ما لا تَرَوْن. وأقِلُّوا الخروجَ إذا هدأَتِ الرِّجْلُ؛ فإنَّ اللهَ يبُثُّ في ليلة مِن خلقه ما يشاءُ. وأَجيفوا الأبوابَ، واذكروا اسمَ اللهِ عليها؛ فإنَّ الشيطانَ لا يَفتحُ بابًا أُجِيفَ، وذُكِرَ اسمُ اللهِ عليه. وغَطُّوا الجِرارَ، وأَكْفِئوا الآنيةَ، وأَوْكوا القِرَبَ}[1]، فهذا الحديث روي في غير موضع، وليس له صلة بالأحاديث التي رويت عن علامات ليلة القدر.

اقرأ أيضًا: ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة بالصور

علامات غير صحيحة عن ليلة القدر

هناك العديد من العلامات المنتشرة والغير الصحيحة، أو ما ظن الناس بشكل خاطئ أنها من العلامات التي لها علاقة ببوادر ظهور ليلة القدر، ومن هذه العلامات المنتشرة:

  • نباح أو عدم نباح الكلاب.
  • نهيق الحمير.
  • نزول الأمطار وما يرافقها من برق ورعد.
  • سقوط الأشجار.
  • تحول الماء المالح إلى ماء عذب.
  • الأنوار الساطعة في السماء، أو ما بين السماء والأرض.
  • سماع أصوات فيها ترتيل وسلام وما إلى ذلك.
  • تجسد صور المساجد في كبد السماء.

علامات صحيحة عن ليلة القدر

إن مصدر التشريع وما غلب علينا معرفته كمسلمين، من علم السماء والأرض في حياتنا، هو فقط ما يخبرنا به رب السماء، أو ما أوحى به من رب السماء إلى نبيه ورسوله الكريم -عليه الصلاة والسلام-، ومما ذكر في المصدرين ما يلي:

  • مما ذكر في القرآن الكريم عن علاماتها، قول الله تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}[2].
  • مما ذكر في السنة النبوية الشريفة عن علاماتها، قول النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الشريف:{إنَّ أمارة ليلةِ القدر أنها صافيةٌ بلجةٌ، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ضاحيةً لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى يصبِحَ، وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ}[3].

شاهد أيضًا: علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

فضل ليلة القدر

إن فضل ليلة القدر يتمحور حول الخير الذي حصل بها ويحصل باستمرار، فمن خير ما حصل بها، هو نزول القرآن الكريم في إحدى مراحل نزوله إلى الأرض، ولذلك جعل ثواب من قامها كمن قام ألف شهر، إذ قال تعالى في كتابه العزيز:{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}[4]، وفيما ذكر عن فضلها في الحديث النبوي الشريف، ما ورد ذكره عن النبي -عليه الصلاة والسلام- إذ قال: {مَنْ قامَ ليلةَ القدْرِ، إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ}[5].

أحاديث عن ليلة القدر

لقد ورد في السنة النبوية الشريفة عدة أحاديث صحيحة تخبرنا عن ليلة القدر وفضلها وموعد التماسها، وفيما يلي نورد لكم ذكر بعض الأحاديث الشريفة التي ذكرت في هذا الصدد:

  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في فضل ليلة القدر: {إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ}[6].
  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في تحري ليلة القدر: {تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}[7].
  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في تحري ليلة القدر في وتر العشر الأواخر من رمضان: {تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ}[8].
  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- عن تحري ليلة القدر في أواخر رمضان في الخمس والسبع والتسع: {التَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ، في تَاسِعَةٍ تَبْقَى، في سَابِعَةٍ تَبْقَى، في خَامِسَةٍ تَبْقَى}[9].

شاهد أيضًا: علامات ليلة القدر شروق الشمس

أدعية ليلة القدر

إن الدعاء هو خير ما يتقرب به العبد من ربه في هذه الليلة، فالله يحب من يكثر الدعاء والثناء بحقه من عباده المؤمنين، ومن خير ما أمر أن ندعو به النبي الكريم، ما أخبرتنا به أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- مما استفتت به حضرة المصطفى فقالت: {قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي}[10]، وللعبد الحرية في اختيار ما يدعيه، فكل إنسان له حاجته من الدعاء، ولا يوجد نص محدد لما يجب أن يدعي به الإنسان به هذه الليلة سوى ما نبع من قلب صادق.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان سمع نباح الكلاب في ليلة القدر، والذي تعرفنا من خلاله على استبيان هل تنبح الكلاب في ليلة القدر وما هي علامات هذه الليلة ما كان منها صحيحاً أو غير ذلك، كما تعرفنا على فضل هذه الليلة وبعض الأحاديث التي رويت عنها وما ورد فيها من أفضل الدعاء.

المراجع

  1. ^ سنن الترمذي , عائشة أم المؤمنين، الترمذي، 3513، حسن صحيح
  2. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس، البخاري، 2021، صحيح
  3. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2017، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2020، صحيح
  5. ^ صحيح ابن ماجه , أنس بن مالك، الألباني، 1341، صحيح
  6. ^ صحيح الجامع , أبو هريرة، الألباني، 6441، صحيح
  7. ^ سورة القدر , الآيات من 1 إلى 3
  8. ^ مجمع الزوائد , عبادة بن الصامت، الهيثمي، 3/178، رجاله ثقات
  9. ^ سورة القدر , الآيتان 4 و5
  10. ^ السلسلة الصحيحة , ابر بن عبدالله، الألباني، 3184، إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *