صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب

صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب

صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، ففي السنة النبوية الشريفة، هناك العديد من الأحاديث التي تم تنسيبها إلى حضرة النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- على أنه هو من قالها، وهذا الأمر ليس وارد الصحة في كل ما قيل عن النبي، ولذلك يبحث الفقهاء في بيان صحة الحديث، وهذا الحديث المذكور هو أحد الأحاديث التي تم التأكد من صحته، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على صحة هذا الحديث في أكثر من موضع.

صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب

لا صحة لحديث أربعة لا يغفر لهم ليلة القدر، فهذا الحديث غير موجود البتة في كتب الحديث والتفسير، حيث يتداول الناس هذا الحديث فيما بينهم الذي يقول: “أربعة لا يغفر لهم ليلة القدر ، فقيل : ومن هؤلاء الأربع ؟ قال: مدمن الخمر، وعاق لوالديه ، وقاطع الرحم ، ومشاحن. قيل: يا رسول الله ومن المشاحن ؟، قال: هو المصارم، الذي لا يكلم أخاه فوق ثلاث ليالي. ولا يغفر لمن اغتاب حتى يسامحه من اغتابه”، وهذا من الأحاديث الغير موجودة والموضوعة أو الكاذبة، وتداوله مرفوض شرعاً.

شاهد أيضًا: صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه

أنواع الحديث من حيث القبول والرد

هناك عدة أنواع ينقسم إليها الحديث من حيث القبول والرد، ويمكن تقسيمها للآتي: 

  • الحديث الصحيح: الذي ينقسم إلى الحديث الصحيح القوي بنفسه دون حاجته لمن يقويه، والحديث الصحيح لغيره وهو الذي بحاجة لمن يقويه.
  • الحديث الحسن: ويقسم إلى الحديث الحسن وهو ما درجة قبوله حسنة ويجب العمل بها، والحديث الحسن لغيره هو الحديث الذي يعتبر حديث ضعيف لم يبلغ صفة الحسن وهو بين البينين من حيث صدق الرواة.
  • الحديث الضعيف: وهو ما فقد شرطاً منعه أن يكون صحيح أو حسن، ويوجد منه عدة أنواع كالمنكر والشاذ والمعضل.
  • الحديث الموضوع: هو الحديث المكذوب الذي تم نسبه إلى النبي، فيقال عنه حديث موضوع.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان صحة حديث اربعة لا يغفر لهم ليلة القدر اسلام ويب، والذي تعرفنا من خلاله على صحة هذا الحديث وما هي أنواع الحديث من حيث القبول والرد.

المراجع

  1. ^ dorar.net , أحاديث منتشرة لا تصح , 23/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *