هل ذهب الزينة عليه زكاة

هل ذهب الزينة عليه زكاة

هل ذهب الزينة عليه زكاة وما مقدارها من الأشياء التي يفضل أن يكون كل مسلم ومسلمة على وعي بها، ذلك أن الذهب من أنواع الحلي التي لا غنى للمرأة عنها، وقد يصيب المرأة الريب والشك فيما تمتلكه من حلي أو زينة وتتساءل عما قد يتعلق بها من حق للفقراء، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يتم تسليط الضوء على هذا الأمر، مع ذكر الحالات والشروط التي ينبغي توافرها لوجوب الزكاة على الذهب.

هل ذهب الزينة عليه زكاة

من سماحة شريعة الإسلاك أنها لم تدع حكم من الأحكام إلا وقد بينته لأتباعها، وقد اختلف الفقهاء في حكم الزكاة على الذهب الذي تلبسه المرأة إلى عدة أقوال كما يلي:

جمهور الفقهاء

ذهب جمهور الفقهاء وهم المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه لا زكاة على الذهب الذي تحتفظ به المرأة بغرض الزينة، بشرط أن يكون في حد المعقول، ودليلهم في ذلك ما رُوى في الموطأ عَنْ نَافِعٍ، عن عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ أنه كَانَ يُحَلِّي بَنَاتَهُ وَجَوَارِيَهُ الذَّهَبَ، فلاَ يُخْرِجُ مِنْه الزَّكَاةَ. موطأ مالك.[1]

الأحناف

يرى جمهور الأحناف أن الذهب الذي يخص المرأة وتمتلكه بغرض الزينة عليه زكاة، شأنه في ذلك شأن الذهب الذي يمتلكه الشخص للتجارة أو غيرها، شريطة أن يحول عليه الحول وأن يبلغ النصاب، كما أنهم استدلوا بمجموعة من الأحاديث منها ما وورد عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: دخل على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم – فرأى في يدي فتْخات من وَرِق ـ خواتم كبارًا من فضة – فقال لي “ما هذا يا عائشة”؟ فقلت: صنعْتُهن أتزيَّن لك يا رسول الله، فقال “أتؤدِّين زَكاتهن” ؟ قلت: لا، أو ما شاء الله، قال “هي حسْبك منَ النَّار” [رواه أبو داود]، والمعنى: لو لم تعذبي في النَّار إلا من أجل عدم زكاته لَكَفَى.[2]

الرأي الراجح

ويمكن القول أن الذي تميل إليه النفس هو أن الذهب والحلي المعد للزينة لا زكاة عليه وإن بلغ النصاب وحال عليه الحول كما أسلف جمهور الفقهاء، كما ينبغي التنويه على أنه لا يشترط أن تلبس المرأة الذهب كله حتى يصير زينة، بل يكفي أن تكون تدخره بهذا الغرض والأعمال بالنيات.

شاهد أيضًا: هل يجوز نقل الزكاة من بلد إلى بلد

متى لا تجب زكاة حلي الذهب

على الرغم من عدم وجوب الزكاة على حلي المرأة من الذهب وفقاً لرأي جمهور الفقهاء، إلا أنهم قد ووضعوا له عدة شروط هامة حي يخرج عن دائرة الذهب الذي يجب فيه الزكاة، وهذه الشروط  تتمثل فيما يلي:

  • أن يكون الذهب من الأشياء الحلال والمباحة في الشرع: كان تمتلك المرأة أحد الأشياء التي يمكنها التحلي بها مثل الخاتم  والقلادة أو الخلخال وغيرهم، بينما إن كانت تمتلك سيفا أو كان الرجل يمتلك عقداً فيجب عليه الزكاة بلا خلاف.
  • أن يكون الذهب مملوكا بنية الزينة واللباس والتمتع: بينما إن كان مملوكا بغرض التجارة او غيرها، فالزكاة فيه واجبة بلا ريب.
  • وأن يكون الذهب الملبوس في حدود المتعارف عليه بين الناس: فإن أسرفت المرأة وبالغت، بأن امتلكت ذهب وفضة بكميات كبيرة وزائدة عن المعتاد، وجب عليها الزكاة وإن لم تؤدها كانت آثمة مانعة لحقوق العباد.

هل تجب الزكاة في سائر الحلي

لا تجب الزكاة في سائر حلي المرأة، ذلك أنه قد اتفق جمهور الفقهاء على أن حلي المرأة من ياقوت ومرجان ولؤلؤ وخلافهم لا زكاة فيهم حتى إن حال عليهم الحول أو توافرت فيهم الشروط التي توجب الزكاة في الذهب، وإنما موضع الخلاف في حلي الذهب والفضة كما أسلفنا.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز للام إعطاء الزكاة للابناء

حكم زكاة الحلي المحرم

يرى أهل العلم أن زكاة الحلي المحرم واجبة، ويقصد بالحلي المحرم هنا ما لا يجوز استخدامه بسبب علة ما، وذلك على النحو التالي:

الحلي المحرم للنساء

في كثير من الأحيان قد تمتلك المرأة خاتماً على هيئة ثعبان أو قلادة على شكل أسد، ومن الجدير بالذكر معرفة أن أهل العلم وعلى رأسهم ابن عثيمين أفتوا بوجوب الزكاة في هذا النوع من الحلي، لكونه من الحلي المحرم الذي لا يجوز لبسه، كونه يأخذ هيئة وتجسيد الأشياء الحية، أما إن كان  غير ذلك فلا زكاة فيه.

الحلي المحرم للرجال

يحرم على الرجال الحلي بأنواعه، فإن امتلك الرجل أواني يستخدمها لنفسه من الذهب أو الفضة، أو كان له خاتماً أو سوار أو حتى محبرة من ذهب، وجب عليه أداء الزكاة، كونه من أنواع الحلي المحرم واجب الزكاة.[4]

شاهد أيضًا: هل تجوز الزكاة على الاخت

وبذلك يكون قد تمت الإجابة عن سؤال هل ذهب الزينة عليه زكاة والتعرف على الشروط التي ينبغي توافرها حتى تسقط الزكاة عن خلي الذهب، إلى جانب ذكر حكم زكاة الحلي المحرم للرجال والنساء، وهل الزكاة واجبة على سائر أنواع الحلي أم مقيدة بأنواع معينة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , The Benefits and Limits of Using Vaseline on Your Face , 30/03/2023
  2. ^ مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز، عائشة أم المؤمنين، 125/4، إسناده صحيح
  3. ^ zakat.org , Is There Zakat on Jewelry? , 30/03/2023
  4. ^ dar-alifta.org , Paying zakat on jewelry? , 30/03/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *