افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان

افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان

افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان هذه الأيام المباركة التي تُعدُّ من أعظم الأيام في السنة الهجرية كلها، فقد أحياها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بالعبادة والقيام والذكر الحميد، ولذا فإنَّ الكثير من المسلمين يهتمّون بمعرفة أفضل الأذكار في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم مجموعة مميزة من الأذكار في العشر الأواخر من رمضان بالإضافة إلى أذكار الصباح والمساء في كل يوم من الأيام العشر الأواخر من رمضان.

العشر الأواخر من رمضان

إنَّ الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك هي الأيام الأخيرة من هذا الشهر الفضيل، وهي الأيام التي تبدأ من يوم 20 رمضان حتّى نهاية الشهر الفضيل، ولهذه الأيام المباركة فضلٌ خاصّ وأهمية عظيمة تكمن في كثرة الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن فضل هذه الأيّام الكريمة وأهميتها بشكل عام، وجدير بالقول إنّ من هذه الأيام العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، هذه الليلة التي يساوي العمل فيها العملَ في ألف شهر من غيرها، وهي أيام اعتكاف وصلاة وقيام وعبادة لما لها من فضل عظيم ومكانة مرموقة في الإسلام. [1]

اقرأ أيضًا: الأعمال المستحبة في العشر الاواخر من رمضان

افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان

توجد الكثير من الأذكار الحميدة التي يمكن ترديدها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وأفضل الذكر في هذه الأيام ما سيأتي:

  • الإكثار من الحمد: كأن يقول المسلم:
    • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
    • الحمد لله وحده نصر عبده وأعز جنده وصدق وعده وهزم الأحزاب وحده، لا شيء قبله ولا شيء بعده.
    • الحمد لله في كل وقت وحين حمدًا يكافئ نعمه.
    • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين.
  • الإكثار من الاستغفار: كأن يقول المسلم:
    • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
    • ربي اغفر لي ذنوبي جميعها يا رب العالمين.
    • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا
  • الإكثار من التسبيح: فيعوّد المسلم لسانه على قول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله وأكبر.
  • الإكثار من الصلاة على النبي: لأنّ من أعظم الذكر الصلاة على النبي محمد صلَّى الله عليه وسلّم.
  • الإكثار من الدعاء: لأنّ الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وأعظم الدعاء الأدعية الآتية:
    • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
    • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

شاهد أيضًا: افكار خلال العشر الاواخر من رمضان

أذكار الصباح في العشر الأواخر من رمضان

بعد الحديث عن افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان، نقدّم في الجدول الآتي مجموعة من أذكار الصباح في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل:

أن يقول المسلم إذا أصبح “أصبَحْنا على فِطْرةِ الإسلامِ، وكَلمةِ الإخلاصِ، وسُنَّةِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان منَ المُشرِكينَ”
أن يقرأ آية الكرسي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:

{اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [2]

أن يسبح الله تعالى كأن يقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ويرددها مرات عديدة.
أن يقرأ دعاء اللهم إني أسألك العفو والعافية “اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ، في الدُّنْيا وَالآخِرَة، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ العَفْوَ وَالعافِيةَ في ديني وَدُنْيايَ وَأهْلي وَمالي، اللّهُمَّ اسْتُرْ عوْراتي، وَآمِنْ رَوْعاتي، اللّهُمَّ احْفَظْني مِن بَينِ يَدَيَّ، وَمِن خَلْفي، وَعَن يَميني، وَعَن شِمالي، وَمِن فَوْقي، وَأَعوذُ بِعَظَمَتِكَ أَن أُغْتالَ مِن تَحْتي”.
أن يقرأ أصبحنا وأصبح الملك لله “أَصْبَحْنا وَأَصْبَحْ المُلكُ للهِ رَبِّ العالَمين، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هذا اليَوْم، فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنورَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَهُداهُ، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما فيهِ، وَشَرِّ ما بَعْدَه”.

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر

أذكار المساء في العشر الأواخر من رمضان

أمّا أذكار المساء المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فهي الأذكار التي يوضحها الجدول الآتي:

قراءة دعاء اللهم رب السماوات ورب الأرض قبل النوم “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ”.
توحيد الله تعالى “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.
قراءة أمسينا وأمسى الملك لله “أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.
قراءة أمسينا على فطرة الإسلام “أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.

أذكار بعد الصلاة في العشر الأواخر من رمضان

بعد الانتهاء من كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة في الإسلام في اليوم والليلة، يُستحب أن يتلو المسلم هذه الأذكار المباركة:

  • أن يقرأ المسلم سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات.
  • أن يقرأ المسلم سورة الكرسي ثلاث مرات.
  • أن يقول مرة واحدة: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ”
  • أن يسبح الله ثلاثًا وثلاثين مرّة فيقول: (سبحان الله)، وأن يحمد الله ثلاثًا وثلاثين مرة فيقول (الحمد لله) وأن يكبِّر الله ثلاثًا وثلاثين مرة فيقول: (الله أكبر)، وأن يقول بعدها: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”.
  • أن يقول: “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ”.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان

أعظم الأذكار في العشر الأواخر من رمضان

يبيّن الجدول الآتي مجموعة من الأذكار الخاصة بكل يوم من الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك:

الذكر في اليوم الأول من العشر الأواخر ربّ أعنا في بداية هذه الأيام العشر الأواخر على أنفسنا، اللهم أكرمنا بالهمّة العالية لإحياء هذه الأيام المباركة كلها بالدعاء والقيام والصيام والعمل الصالح.
الذكر في اليوم الثاني من العشر الأواخر اللهم اكتب لنا أجر صيام هذا اليوم وأجر صيامه، واغفر لنا فيه مغفرة واسعة عظيمة تغننا بها عن رحمة ومغفرة من سواك.
الذكر في اليوم الثالث من العشر الأواخر ربي أعني في هذا اليوم من الأيام العشر الأواخر على كل مصيبة تصيبني، والحمد لله رب العالمين في البدء والختام.
الذكر في اليوم الرابع من العشر الأواخر ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد في كل أمر وفي كل وقت وحين.
الذكر في اليوم الخامس من العشر الأواخر ربنا أعنا على أنفسنا في هذا اليوم المبارك، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واجعلنا من الذين رضيت عنهم وأرضيتهم يا رب العالمين.
الذكر في اليوم السادس من العشر الأواخر الحمد لله رب العالمين حق حمده، الحمد لله كما يليق لجلال وجهه وعظيم سلطانه، ربي أكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
الذكر في اليوم السابع من العشر الأواخر اللهم أعنا على كل أمر عصيب، ويسر لنا كل أمر عسير، وأكرمنا بالجنة من دون حساب ولا سابقة عذاب وأنت القادر على كل شيء.
الذكر في اليوم الثامن من العشر الأواخر اللهم اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، وتقبل منا عملنا في هذه الأيام العشر الأواخر، واكتبنا من الذين يدركون أجر وثواب صيام وقيام ليلة القدر وأنت أرحم الراحمين.
الذكر في اليوم التاسع من العشر الأواخر اللهم يا ودود يا ودود، يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد، اللهم نسألك سعادة كبيرة في الدنيا ورحمة واسعة في الآخرة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
الذكر في اليوم العاشر من العشر الأواخر اللهم أعوذ برضاك من سخط وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم تقبل مني صيامي في هذا الشهر المبارك وأكرمني بالخيرات يا رب العالمين.

فضل العمل في العشر الأواخر من رمضان

لا شكّ في أنّ للعمل في العشر الأواخر فضلًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا من الله رب العالمين، ويتجلّى فضل العمل في أنّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، كان في حياته يكثر من العمل في هذه الأيام، والأحاديث التي تدل على ذلك هي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”. [3]
  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”. [4]
إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على العشر الأواخر من رمضان وعلى افضل الذكر في العشر الاواخر من رمضان بالإضافة إلى أذكار الصباح وأذكار المساء وأذكار بعد الصلاة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , العشر الأواخر , 19/03/2024
  2. ^ سورة البقرة , الآية 255.
  3. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1175، حديث صحيح.
  4. ^ صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 2024، حديث صحيح.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *