على كم حرف نزل القران

على كم حرف نزل القران

على كم حرف نزل القران؟ حيثُ إنَّ الله تعالى مد أنبيائه بالعديد من المعجزات، فكانت معجزة موسى تحويل العصا إلى أفعى، ومُعجزة سليمان الحديث مع الحيوانات، ومُعجزة إبراهيم تحويل النار إلى بردٍ وسلام، ومُعجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم، تلك المعجزة الخالدة، التي أُنزلت علي عدة أحرف، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتَّعرف على عدد تلك الأحرف.

القرآن الكريم

إنّ القرآن الكريم هو مُعجزة النبي صلى الله عليه وسلّم الخالدة، وأنزل الله تعالى القرآن الكريم باللّغة العربيّة الفصحى، ويتشّتمل القرآن الكريم على مئة وأربعة عشر سورة “114 سورة”، بعضُ تلك السور مكيّة والبعض الآخر مدني، وذلك لأن هناك بعض السور التي أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلّم في مكّة المكرّمة وعددها 87 سورة، والبعض الآخر نزل عليه في المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية، وعدد تلك السور 27 سورةً.[1]

شاهد أيضًا: ما هي افضل سورة في القران

على كم حرف نزل القران

إنَّ القرآن الكريم نزل في بداية الأمر على حرفٍ واحد، لكنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ظلّ يستزيد سيدنا جبريل عليه السلام حتى قرأه بعدة أحرف، وعَلِمَ عثمان بن عفان رضي الله عنه أثناء خلافته باختلاف الناس بالأحرف “أي اختلاف اللهجات” فاستشار الصحابة، وأشاروا عليه بجمع القرآن على حرف واحد، وتم ذلك في مصحف عثمان، الذي تم جمعه على لغة قريش، وبالبحث تبيَّن أن عدد تلك الأحرف، كان:[3]

  • سبعة أحرف.

شاهد أيضًا: ما هي اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة

طريقة نزول القرآن الكريم

إنَّ القرآن الكريم نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلّم على مرحلتين أساسيّتين، يتمثلا في الآتي:[2]

  • نزوله دفعة واحدة: حيثُ نزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلّم دفعةً واحدة إلى بيت العزّة في السماء، وذلك تم ذكره في القرآن الكريم تحديدًا في سورة القدر، والليلة التي نزل فيها كانت ليلة القدر أي خلال شهر رمضان المُبارك.
  • نزوله متفرّقًا: نزل القرآن الكريم عبر جبريل عليه السلام على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم متفرّقًا، وذلك خلال ثلاثٍ وعشرين سنة.

شاهد أيضًا: ما اطول سورة في القران الكريم

 

حديث إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف ومعناه

ورد في حديث عُمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:[4]

“سَمِعْتُ هِشَامَ بنَ حَكِيمِ بنِ حِزَامٍ، يَقْرَأُ سُورَةَ الفُرْقَانِ علَى غيرِ ما أَقْرَؤُهَا، وَكانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَقْرَأَنِيهَا، فَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عليه، ثُمَّ أَمْهلْتُهُ حتَّى انْصَرَفَ، ثُمَّ لَبَّبْتُهُ برِدَائِهِ، فَجِئْتُ به رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي سَمِعْتُ هذا يَقْرَأُ سُورَةَ الفُرْقَانِ علَى غيرِ ما أَقْرَأْتَنِيهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: أَرْسِلْهُ، اقْرَأْ، فَقَرَأَ القِرَاءَةَ الَّتي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: هَكَذَا أُنْزِلَتْ، ثُمَّ قالَ لِي: اقْرَأْ، فَقَرَأْتُ، فَقالَ: هَكَذَا أُنْزِلَتْ، إنَّ هذا القُرْآنَ أُنْزِلَ علَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، فَاقْرَؤُوا ما تَيَسَّرَ منه”.

حيُ إنَّ المقصود بالأحرف هنا اختلف العلماء فيه على أكثر من أربعين قول، حيثُ قال البعض أن الأحرف تعني لغات العرب، أي لغة قريش، ولغة هذيل، ولغة تميم، ولغة هوازن وهكذا، حيثُ إن تلك الأسامي كانت لهجات مُختلفة للغة العربية، تختلف باختلاف القبيلة والمكان والبيئة، كاستخدام كلًا من أقبل، وهلم، وتعال، بمعنى أتي.

شاهد أيضا: معجزات الانبياء وقصص عن معجزات الانبياء من القرآن والسنة

ما هي أعظم آية في القرآن الكريم؟

إنَّ أعظم آية في القرآن الكريم هي آية الكرسي “آية رقم 255 سورة البقرة”، حيثُ ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: “اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة: 255]. قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ”[5] ذلك لأنها اشتملت على تعريف الله سبحانه وتعالى لذاته وقدرته وملكه وربوبيته وعلمه.

شاهد أيضا: ما الحكمة من ايراد القصص القرآني

ما هي اطول كلمة في القران الكريم وكم عدد حروفها

إنَّ أطول كلمة في القرآن الكريم هِيّ كلمةُ “فأسقيناكموه” في سورةِ الحجر آيّة رقم 22، وتتكون الكلمة من إحدى عشر حرف، حيثُ قال الله تعالى:[6]

“وَأَرسَلنَا الرِّياحَ لَواقِحَ فَأَنزَلنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسقَيناكُموهُ وَما أَنتُم لَهُ بِخازِنينَ”.

شاهد أيضا: ماهي السورة التي تحدثت عن تقسيم الغنائم

هكذا؛ نكون قد توصلنا لنهاية مقال على كم حرف نزل القران الذي من خلاله تعرفنَّا على عدد الأحرف التي نزل بها القرآن الكريم، كما تناولنا أيضًا الحديث المؤيد لعدد تلك الأحرف “سبعة أحرف”.

المراجع

  1. ^ surahquran.com , القرآن الكريم , 12/04/2022
  2. ^ islamweb.net , كيفية نزول القرآن الكريم , 12/04/2022
  3. ^ islamweb.net , معنى حديث " إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف" , 12/04/2022
  4. ^ صحيح مسلم , عمر بن الخطاب، مسلم، 818، صحيح
  5. ^ islamweb.net , أعظم آية في كتاب الله , 12/04/2022
  6. ^ سورة الحجر , آية رقم 22

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *