ماذا يقال عند الافطار في رمضان

ماذا يقال عند الافطار في رمضان

ماذا يقال عند الافطار في رمضان وما هي الأدعية الواجب قولها فور سماع أذان المغرب قبل الشروع في تناول الطعام، حيثُ حث النبي على الدعاء قبل الإفطار، وذلك لأنها تعد من الساعات التي يستجاب، فيها الدعاء عند الله، لذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان المبارك.

ماذا يقال عند الافطار في رمضان

الدعاء عند أذان المغرب قبل البدء في تناول الطعام من السنن التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذه الفقرة سوف يتم الحديث عن الأدعية التي تقال عند الإفطار، وبعد الإفطار من الصيام في رمضان، ما يلي:

  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ، اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ، اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ، اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهمَّ إني أسألك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسألك الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.

ماذا يقال عند الافطار في رمضان

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار 

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

من الأمور المسنونة عند تناول الطعام سواء للصائم أو غيره أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم قبل تناول الطعام، ويسّن أيضًا للصائم أن يقول دعاء الصيام، الذي جاءت بعض الأدعية عند الإفطار، ومنها دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت، ومن صيغه، ما يلي:

  • رُوي عن أبي داود -رضي الله عنه- في حديث صحيح “اللهم إني لك صمت، وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.
  • رُوي أيضًا عن ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”، حسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
  • جاء أيضًا عن أبي داود مرسلًا “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ذهب الظمأ، وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”، أو يقول أيضًا ” اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”.
  • رُوي عن أحمد عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: “أفطر عندكم الصائمون، وتنزلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة”
  • رُوي عن ماجه قول عبدالله بن عمرو رضي الله تعالى عنه عند الإفطار “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي” وتم تصحيح إسناده من قبل الكناني في مصباح الزجاجة.

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت

اقرأ أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار

الدعاء الذي يقال قبل الإفطار في رمضان

عند أذان المغرب يسّن للمسلم أن يدعو الله -عز وجل- ببعض الأدعية قبل تناول الطعام، حيث يقول كما جاء عن مروان بن سالم بن المقفع رضي الله تعالى عنه قال ” رأيت ابن عمر يقبض على لحيته، فيقطع ما زاد على الكف وقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ، اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

اقرأ أيضًا: أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان

دعاء الصائم عند الإفطار مكتوب

يعد أفضل وقت لاستجابة الدعاء للصائم هو قبل الإفطار مباشرة، حيث يعتبر الصيام من أهم العبادات التي تقرب العبد لربه، وهناك بعض الأدعية التي تقال عند الإفطار للصائم مثل:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ، اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ.
  • اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون، اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

مقالات متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح ماذا يقال عند الافطار في رمضان، وأهم الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تقال قبل تناول الطعام حتى يتقبلها الله عز وجل.

أسئلة شائعة

  • ما هي آداب الدعاء وشروطه؟

    الإخلاص في النية أثناء الدعاء لله عز وجل - التيقن بأن الله تعالى سيجيب دعاء - الإلحاح على الطلب - عدم استعجال الاستجابة بالدعاء.

  • ما هي أهمية الدعاء قبل الإفطار في رمضان؟

    الاستجابة، بدليل قول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *