افضل دعاء وقت السحور في رمضان 2024 مكتوب

دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب

إنّ افضل دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب هو أحد الأمور الأساسيّة والمُهمة مع تلك الأوقات العَامرة بالمَشاعر الإيمانيَّة العظيمة، حيث يحرص كثير من المسلمين على تناول تلك الفترة بالأدعية المميّزة التي تُعبّر عن اتّصال المُسلم بالله تعالى عبر تلك النفحات الإيمانيّة الرمضانيّة الدافئة، ويهتم موقع مقالاتي بطرح دعاء السحور في رمضان مكتوب.

دعاء الصيام عند السحور 
  • اللهم ها قد أمسينا في هذه الليلة المُباركة من شهرنا رمضان على طاعتك، مُعترفين بعزّتك ووحدانيّتك، طائعين مُحبيّن لكَ ولسيّدنا محمّد المُصطفى، فاللهم بارك لنا في رمضان وأقبلنا فيه، واعتق رقابنا من النيران.
  • اللهم أنت نور السماوات والأرض إله إلّا أنتَ وحدكَ لا شريك لك، بيدك الأمر كلّه، اللهم أنتَ الحقّ وقولك الحقّ ودينك الحق، دُلّنا بكَ عليك، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلّ من ذلك يا أرحم الرّاحمين، باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمَغرب.
دعاء الصائم عند السحور مكتوب 
  • اللهم أمسينا على رحمتك لا نُشرك بكَ شيئًا، طائعين حامدين وشاكرين لكَ على ما أنعمت بنا من نعمة الإسلام، بارك لنا في شهر الخير، وزدنا فيه من التّوفيق والإيمان يا أرحم الراحمين.
دعاء في فترة السحور للصائم
  • اللهم مع هذا السّحور الذي يُسبّح باسمك، أسألك أن تقسم لنا في هذا اليوم ما يحول بيننا وبين خطايانا، وأن تغفر لنا ذنوبنا يا أرحم الرّاحمين، وأن تُثبّت قلوبنا على الطّاعات، وأن تُبارك لنا في موسم الخير، اللهم اجعل لنا فيه نصيبًا من الخيرات يا كريم.
دعاء لنفسي عند السحور
  • اللهم إليك الحمد كلّه، والجلال كلّه، بيدك الأمر لا منجى ولا ملجأ منك إلّا إليك، اللهم أسألك بحقّ أسماءك الحُسنى أجمعين، أن تُبارك لنا في شهر رمضان، وأن تزيدنا فيه من الإحسان، اللهم يا من خضعت لكَ الجبال والسّماوات، نسألك أن ترزق قلوبنا تقواها، وأن تُزكّها، أنتَ خير من زكّاها.

افضل دعاء وقت السحور في رمضان 2023 مكتوب

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

افضل دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب

لم ترد صيغة موحّدة للدعاء في الدّعاء أثناء وقت السّحور، إلّا أنّ هنالك عدداً من الصّيغ المميّزة للمُناجاة بين العبد وربّه في تلك الأوقات على وجه التّحديد، وأفضل دعاء أول يوم رمضان للسحور ما يلي:

  • اللهم أمسينا وأصبحنا على طاعتك، وعلى شهادة الحقّ التي أوصيتنا بها، ونقلها لنا سيّدنا محمّد المصطفى، اللهم بارك لنا في الخيرات، وأكرمنا بالثّبات على طريق الحقّ للنَجاة يوم العَرض على الصراط.
  • اللهم إنّه السّحور الهادئ، اللهم إنّها الفترة التي تنبض بها القُلوب حبًا بك وحبًا بنبيّك العَدنان محمد -صلوات ربّي وسلامه عليه- فاللهم بحقّ حبّنا لرسولك المُصطفى أن تُبارك لنا في الطّاعات، وأن لا تصرف عنّا شهر رمضان إلّا وقد غفرت لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخَّر يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم استودعناك قلوبًا غرقت في بحر حُبك، وهامت في طاعتك على قدر استطاعتها، اللهم إليك الأمر كلّه لا حول ولا قوّة إلّا بك، إليك الحمد والشّكر، بارك لنا في شهر رمضان، وزدنا فيه من الخيرات للفوز بصحبة النبيّ العدنان.
  • اللهم مع تلك النسمات الصباحية التي تُسبّح بحمدك، ووحدانيّتك، نسألك أن تُربّت على قلوبنا، وأن تصرف عنّا كلّ ذنب، اللهم علّق قلوبنا بطاعتك، واصرف عنّا الذّنوب وما قرّب إليها من قول أو عمل، اعصمنا بحقّ تلك الأيّام الفضيلة التي ترتقي بها الأرواح طمعًا برضاك.
  • ربّنا وربّ كلّ شيء، لا إله إلّا أنتَ سبحانك إنّي كُنتُ من الظّالمين، اللهم تقبّل منّا الصّيام والقيام، وقرّبنا من الطّاعات للثبات على دينك الحق، للنجاة من عذاب النّار، اللهم زدنا ولا تُنقصنا يا رحيم.

افضل دعاء وقت السحور في رمضان 2023 مكتوب

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان

أجمل أدعية للسحور في رمضان

تتعدّد صيغ الأدعية التي جاءت في تلك الفترة المُباركة من عُمر اليوم الرمَضاني الذي يفيض بالبَركات، وقد نوّه عليها كثير من السَّلف الصّالح، وجاءت وفق الآتي:

  • اللهم يا أرحم من سُؤل، ويا خير من تُرفع له الأكفّ بالدّعاء، اللهم علّق قلبي بك فلا أحيدُ ولا أشقى، اللهم اقسم لي أعمالًا صالحة تُقرّبني إليك، وتزيدني من الثّبات على طريق الإسلام، بارك لي ولأهلي في شهر رمضان، وتقبّله منّي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم مع تلك النّفحات العظيمة القادمة من موسم الخير، أسألك أن تكون عَوني على هذه النّفس الأمّارة بالسّوء، اللهم قوّني عليها، وزدني في الثّبات على صِراطك الحق، وقولك الحق، وسنّة نبيّك الحق، اللهم بارك لنا في رمضان وتقبّله منّا يا كريم.
  • اللهم قد أقبلت قلوبنا شوقًا على تلك المناسك الرمضانيّة التي تتزيّن بذكرك الحق، فاللهم لا تُخرجنا من شهرنا رمضان إلّا وقد غفرت لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر، بارك لنا وسدّد خُطانا إلى الطّاعات التي يُرفع بها ذكرك.
  • اللهم ذهب الظمأ وابتلّت عروقنا، فاكتب لنا ثبات الأجر يا كريم، اللهم أعنّا على أداء الصّلوات، وبارك لنا في الطّاعات، اللهم ألهم هذه القلوب البَعيدة عن رحمتك إلى المَزيد من الطَّاعة، وإلى الثّبات على نَهجك الحق، اللهم كما أحييتنا على الإسلام توفّنا مُسلمين.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلّ من ذلك، استودعتك نفسي وقلبي وروحي، فأغمرها برحمتك الواسعة، وأكرمها بتوبة نصوحة لا تُذنب بعدها أبدًا يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء وقت السحور

افضل دعاء للصائم عند السحور

إن السحور من الأوقات المُباركة برحمة الله وتوفيقه، وهي من الأوقات التي يُستحب فيها الدّعاء، ويُستجاب بإذن الله تعالى في تلك الفترة، فعلى المٌُسلم اغتنام تلك الفترة، وممّا يُقال:

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، يا غياث المستغيثين، أسألك بحقّ أسمائك الحسنى أجمعين، أن تغفر لي ذنوبي وأن تستر لي عيوبي كلّها، اللهم اهدني إلى الصراط المستقيم، اللهم أبعد عن الفجور والفسوق وضعف الإيمان، وأبعد عن قلبي السّوء والشر ونجني من العذاب الأليم، اللهم آمين.
  • اللهم يا من إذا دعاك العبد بقلبٍ صادق أجبت، اللهم لا إله إلّا أنت، أسألك بوحدانيّتك التي لا يُجاريها شرك، وأسألك بعظمتك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن ترحم شقاوتي، وأن تكتبني ومن أحب في زمرة المصلّين المُسلمين، الفائزين بعفوك ورحمتك مع تلك الأيّام المُباركة.
  • اللهم ربّ الأشياء كُلّها، لا إله إلا أنت، شهدت لك الأوقات والبِحار والجِبال والسَّماوات، وقلبي الذي ينبض توحيدًا بذكرك، اللهم بارك لي ولمن أحب في شهر الخير، ولا تُريني فيهم مكروهًا يا أكرم الأكرمين، اللهم آمين.
  • اللهم مع هذه النفحات الدينيّة التي أوصاني رسولك باغتنامها، أسألك أن تُبارك لي فيما أملك، وأن تحفظ لي الأهل والأحباب، اللهم قرّبنا منك بالطّاعة، وأبعدنا عن كلّ سوء، وعن ذنوب الخَلوة والجَماعة.

افضل دعاء للصائم عند السحور 2023

اقرأ أيضاً: ما الحكمة من مشروعية الصيام

دعاء الصائم في السحور شهر رمضان

لم يرد عن رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- دعاءً خاصًا في تلك الفترة، وإنّما يُمكن للمُسلم أن يقوم على مُناجاة الله بأي من الأدعية المأثورة ذات الفضل، ومنها:

  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم إني أسألك الصَّلاح والتّقوى، وأن تزرع حبك في قلبي، وترزقني إياه يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، اللهم لا تدع ذنبًا إلا غفرته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا همًّا إلا فرّجته، واجعل لي من كلّ ضيقٍ مخرجًا، واجعلني من الصالحين، والحمد لله رب العالمين”.
  • “اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، ولا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرجاً ومخرجاً من حيث احتسب، ومن حيث لا أحتسب رب العالمين اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا، وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضى عنا. اللهم اجعل صيامي وقيامي خالصا لوجهك يا ذا الجلال والإكرام”.

اقرأ أيضًا: دعاء السحر

أجمل ما يُقال عند السحور للصائم

إنّ فترة السّحور هي من الأوقات المميّزة والهادئة، والتي يغتنمها الإنسان المُسلم بالدّعاء إلى الله بكثير من الأدعية المُباركة بفضل الله، ومنها:

  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  • “اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها وأجرنا من خزي الحياة الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم نسألك إيمانًا كاملًا ويقينًا صادقًا، وقلبًا خاشعًا، ولسانًا ذاكرًا وتوبةً نصوحًا، ونعوذ بك من النار”.
  • “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا”.
  • “اللهم نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ بر والسلامة من كلّ شر، والفوز بالجنة والنجاة من النار”.

مقالات متعلقة

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *