دعاء آخر ساعة قبل الإفطار في رمضان

دعاء آخر ساعة قبل الإفطار

دعاء آخر ساعة قبل الإفطار في رمضان هو الدعاء المبارك الذي يُستحب للمسلم في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك أن يدعو به في الساعة الأخيرة قبل وقت الإفطار في رمضان، ونظرًا لأهمية هذا الدعاء في حياة المسلم اليومية في رمضان، ويهتم موقع مقالاتي بطرح فضل الدعاء قبل أذان المغرب، ودعاء الصائم قبل الإفطار مكتوب.

أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان  اللهم قبل ساعة الإفطار في هذا اليوم المبارك من هذا الشهر المبارك، أعوذ بك من شر نفسي، وأعوذ بك من شر الشيطان الرجيم، اللهم أعني في هذه الأيام الفضيلة على الذكر والشكر وحسن العبادة.
دعاء الصائم عند فطره
ربي إنّه وقت مبارك فيا رب تقبل دعائي في هذا الوقت، أدعوك وأنت المجيب أن تجعلني من الذين كتبت لهم الجنة في هذا الشهر الفضيل، ومن الذين أعتقت رقابهم من النيران، اللهم آمين.
ربي أكرمني، ولا تهني وأعطني، ولا تحرمني وبارك لي في كل ساعة تمر من أيام عمري، اللهم أنت الكريم ونحن المحتاجون إليك، فكن لنا ناصرًا وحافظًا وأمينًا يا رب العالمين، اللهم اقض ديني ودين كل مدين، وأبعد الحزن عني وعن كل حزين يا رحمن يا رحيم.

دعاء آخر ساعة قبل الإفطار في رمضان

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم 

فضل الدعاء قبل أذان المغرب

إنّ الدعاء قبل أذان المغرب في رمضان له فضل عظيم يندرج تحت فضل دعاء الصائم الذي لا يُرد في الإسلام، ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ” [1] ودعوة قبل أذان المغرب في رمضان هي دعوة الصائم التي لا ترد، لذا وجب على المسلم أن يكثر من الدعاء وهو صائم، وأن يكثر من الدعاء في آخر ساعة قبل المغرب، قال الإمام النووي -رحمه الله- تعالى: “يستحب للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”، والله أعلم. [2]

فضل الدعاء قبل أذان المغرب

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الإفطار 

يُعدُّ نص الدعاء الآتي أعظم دعاء يمكن الدعاء به في الساعة الأخيرة قبل الإفطار في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك:

اللهم أسألك في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وفي كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل حسنة، اللهم اسقني الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزل علي سحائب رحمتك، وأنت الرحمن الرحيم، اللهم أسألك أن تحاسبني يوم القيامة بشفاعتك وأنت أهل الشفاعة والرحمة، اللهم اجعل تلاوة القرآن الكريم في الحياة الدنيا سببًا في الرحمة والمغفرة لي يوم القيامة، اللهم ارحمني ويسر أمري واغفر ذنبي وبارك لي في أيام حياتي، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضلّ أو أَظلم أو أُظلم،المغفرة والصلاح والهداية والحياة الكريمة، اللهم أحسن خاتمتي واهتم بالباقيات الصالحات عملي، واحشرني يوم القيامة مع الصالحين، وارفع درجاتي في الجنة إلى عليين.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل أذان المغرب في رمضان

أدعية آخر ساعة قبل الإفطار في شهر رمضان

ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الساعة الأخيرة قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، اللهم بارك لي في هذا الشهر الفضيل، اللهم أسألك أن تتقبل مني الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم وسائر العبادات التي أقوم فيها في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم قرعت بابك وارتميت على أعتابك، اللهم أسألك السعادة في الدنيا والنجاة في الآخرة من عذابك، اللهم بفضلك أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي وأمتني ما علمت الموت خيرًا لي، اللهم أعني على الذكر والشكر والصيام والعبادة والصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم أسألك أن تجعلني في هذا الشهر من الذين هديتهم إلى طريق الصواب، اللهم اغفر لي ذنوبي وتجاوز عن أخطائي وزلاتي، اللهم اكتب لي العتق من النيران في أيام هذا الشهر المبارك.
  • اللهم بالبركة العظيمة الموجودة في هذا الشهر الفضيل أسألك أن تكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم أدعوك بخير ما دعاك به سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ألّا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلّا فرجته، ولا دينًا إلّا قضيته، ولا حزنًا إلى أبعدته عني وأسعدتني بعده يا رب العالمين.

أدعية آخر ساعة قبل الإفطار في شهر رمضان

مقالات متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم طرح دعاء آخر ساعة قبل الإفطار في رمضان بالإضافة إلى مجموعة مباركة من أدعية آخر ساعة قبل الإفطار في شهر رمضان.

أسئلة شائعة

  • أقوى دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان 1444؟

    اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا على كل أعطيتنا من نعم في شهر رمضان.

  • افضل دعاء قبل الإفطار في رمضان مكتوب وجاهز؟

    اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.

المراجع

  1. ^ صحيح ابن ماجه , الألباني، أبو هريرة، 1432، صحيح.
  2. ^ islamweb.net , استحباب دعاء الصائم قبل الفطر وبعده , 09/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *