دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع ورب العرش العظيم، ورب السموات والأرض، إن الدعاء في شهر رمضان من أكثر الأمور التي لا يجب أن نغفل عنها، وذلك لأن للدعاء قيمة كبيرة، وفضل عظيم في شهر رمضان الكريم، ولذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على دعاء قبل الإفطار 2024.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع

إن الدعاء قبل الإفطار هو من الأدعية المستجابة، حيث أن الفرد الصائم له فرحتان، فرحة الإفطار، وفرحة استجابة الدعاء، ومن أدعية قبل الإفطار الآتي:

  • اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم.
  • اللهم أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك.
  • أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، يا حي يا قيوم، أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون.
  • يا حي قبل كل حي، ويا حي بعد كل حي، ويا حي لا إله إلا أنت، صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.
  • اللهم اجمع لي ولأهلي وولدي الخير كله، واصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله، أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، تعطي الخير من تشاء، وتصرفه عمن تشاء، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل عملي في المرفوع المتقبل، وهب لي كما وهب لأولئك، وأهل طاعتك، فإني مؤمن بك، ومتوكل عليك، منيب إليك، مع مصيري إليك.
  • يا عظيم يا عظيم أنت إلهي لا إله لي غيرك اغفر لي الذنب العظيم إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم، إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.

دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع

اقرأ أيضًا: دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان 

يوجد الكثير من الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بها في شهر رمضان قبل الإفطار، ومنها الآتي:

  • اللهم ارزقني حج بيتك الحرام في عامي هذا وفي كل عام ما أبقيتني في يسر منك، وعافية، وسعة رزق، ولا تخلني من تلك المواقف الكريمة، والمشاهد الشريفة، وزيارة قبر نبيك صلواتك عليه وآله، وفي جميع حوائج الدنيا والآخرة فكن لي.
  • اللهم إني أسألك فيما تقضي وتقدر من الأمر المحتوم، في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد، ولا يبدل، أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام، المبرور حجهم، المشكور سعيهم، المغفور ذنوبهم، المكفر عنهم سيئاتهم، وأجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري، وتوسع علي رزقي، وتؤدي عني أمانتي وديني آمين.
  •  يا عظيم، يا غفور، يا رحيم، أنت الرب الذي ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير، وهذا شهر عظمته، وكرمته، وفضلته على الشهور، وهو الشهر الذي فرضت صيامه على شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، وجعلت فيه ليلة القدر وجعلتها خيرًا من ألف شهر.
  • اللهم أدخل على أهل القبور السرور، اللهم أغن كل فقير، اللهم أشبع كل جائع، اللهم فرج عن كل مكروب، اللهم رد كل غريب، اللهم فك كل أسير، اللهم اشف كل مريض، اللهم سد فقرنا بغناك، اللهم غير سوء حالنا بحسن حالك، اللهم اقض عنا الدين إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع.

أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان 

مجموعة أدعية يرددها الصائم قبل الإفطار

يختلف الدعاء قبل الإفطار في الصيام، عن الدعاء في وقت بعد الإفطار، ومن أدعية قبل الإفطار الآتي: 

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والهرم، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم إني أعوذ بك برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك خير ما سألك به عبدك ونبيك محمد.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك وحبيبك محمد، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فينا حكمك، عدل فيا قضائك، أسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء همي، وذهاب حزني.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب 2024 ادعية استقبال وقدوم شهر رمضان

فضل دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم 

إن الدعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع له فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، ولقد أكدت السنة النبوية الشريفة على فضل الدعاء في رمضان قبل الإفطار، حين قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا يُغْنِي حَذَرٌ من قَدَرٍ، والدعاءُ ينفعُ مما نزل، ومما لم يَنْزِلْ، وإنَّ البلاءَ لَيَنْزِلُ، فيَتَلَقَّاه الدعاءُ، فيَعْتَلِجَانِ إلى يومِ القيامةِ).

كما جاء على لسان السيدة عائشة رضي الله عنها في حديثها مع الرسول الكريم حيث قال: (قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، ابنُ جُدْعانَ كانَ في الجاهِلِيَّةِ يَصِلُ الرَّحِمَ، ويُطْعِمُ المِسْكِينَ، فَهلْ ذاكَ نافِعُهُ؟ قالَ: لا يَنْفَعُهُ، إنَّه لَمْ يَقُلْ يَوْمًا: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي يَومَ الدِّينِ)، ولقد أكد القرآن الكريم على الفضل الكبير الذي يختص به الدعاء قبل الإفطار، فقال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

دعاء بعد صلاة المغرب في شهر رمضان

يوجد العديد من الأدعية التي يدعو بها المسلم بعد الإفطار في شهر رمضان، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم اغفر لنا ما قدّمنا، وما أخّرنا، وما أسررنا، وما أعلنّا، وما أنت أعلم به منّا، اللهم إنا ذنوبنا كثيرة؛ فاغفر لنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقّه وجُلّه، سرّه وعلانيته، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك.
  • ربنا أصلح لنا ديننا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً، فـتوَفـنا غير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقربنا إلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها، أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك.
  • ربنا استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، عليك أحسن وقوفنا بين يديك، لا تخزنا يوم العرض عليك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعًا توفنا وأنت راضٍ عنا يا خير الرازقين.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام فقد تم التعرف في هذا المقال على دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع ورب السموات والأرض، والتعرف على الأدعية المستحبة قبل الإفطار، بالإضافة إلى الدعاء الذي يستحب قوله بعد الإفطار، والتعرف على فضل الدعاء قبل الإفطار في شهر رمضان العظيم.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *