للصائم دعوة لا ترد ومتى وقت دعوة الصائم التي لا ترد

للصائم دعوة لا ترد

للصائم دعوة لا ترد ومتى وقت دعوة الصائم التي لا ترد، فإنّ لصيام شهر رمضان المبارك الأجر العظيم والثواب الكبير عند المولى سبحانه وتعالى، فهو من أركان الإسلام التي قام عليها هذا الدين الحنيف، ويهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان ما هي دعوة الصـائم التي لا تردّ وبيان الوقت الذي تكون فيه هذه الدعوة.

دعاء الصائم لا يرد للصائم

إنّ شهر رمضان المبارك هو شهر الدعوات المستجابة، ففيه يسمع الله نداء عباده ويستجيب أدعيتهم ويحقق رجاءهم، فإنّ للصائم دعوة لا ترد، وعلى الرغم من أنّ هذا المتن ورد في الضعيف من الحديث عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ للصائمِ عند فِطره دعوةً لا تُردُّ“،[1] إلّا أنّه ورد بمعنى الحديث ما يقويه ويحققه، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهُم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ، حتَّى يُفْطِرَ، ودَعوةُ المظلومِ، يرفَعُها اللَّهُ دونَ الغَمامِ يومَ القيامةِ، ويَفتَحُ لَها أبوابَ السَّماءِ، ويقولُ: بعزَّتي لأنصرنَّكِ ولو بعدَ حينٍ”،[2] فدعاء الصائمين في شهر رمضان المبارك هو أدعى للقبول لما يجتمع فيه من أسباب الإجابة ودواعيها، فأكثروا فيه الدعاء فقد وعد الله -عزّ وجلّ- الداعين بالإجابة والقبول، فتقبل منّا ومن المسلمين يا رب العالمين.[3]

شاهد أيضًا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

دعوة الصائم حال صيامه أم عند إفطاره

صحّ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ للصائم دعوة لا ترد، وقد ورد الحديث بلفظٍ آخر وبسندٍ ضعيف: “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصائمُ حتى يُفْطِرَ، والإمام العادلُ، ودَعْوَةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوقَ الغمامِ، ويُفْتَحُ لها أبوابُ السماءِ ، ويقولُ الربُّ: وعزتي لَأَنْصُرَنَّكِ ولو بعدَ حِينٍ“،[4] وهذا يفيد بأنّها تكون وقت إفطاره، وقد بيّن أهل العلم أنّ دعوة الصائـم تكون مستجابةً إذا وقعت وقــت صيامـه ، ولا يزال يستجاب له حتّى يفطر، والله ورسوله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: 50 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

متى تكون دعوة الصائم التي لا ترد

تكون دعــوة الصائم مستجابة حال صيامه إلى أن يشرع في فطوره، ولا يكون بعد ذلك والله أعلم، وفي ذلك قال أهل العلم:[6]

  • قال الإمام المناوي رحمه الله: “(والصائم حَتَّى) وَفِي رِوَايَة حِين (يفْطر) بِالْفِعْلِ، أَو يدْخل أَوَان فطره”.
  • قال الإمام القاري رحمه الله: “(حين يفطر): لأنه [أي: الفطر] بعد عبادة، وحال تضرع ومسكنة”.
  • قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “الدعاء يكون قبل الإفطار عند الغروب؛ لأنه يجتمع في حقه انكسار النفس والذل لله عز وجل، وأنه صائم، وكل هذه من أسباب الإجابة. أما بعد الفطر: فإن النفس قد استراحت، وفرحت، وربما يحصل غفلة. لكن ورد ذكر، إن صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: فإنه يكون بعد الإفطار: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله). هذا لا يكون إلا بعد الفطر. وكذلك ورد عن بعض الصحابة أنه كان يقول: (اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت) . فأنت: ادع الله بالدعاء المناسب الذي ترى أنك محتاج إليه”.

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب 2024 ادعية استقبال وقدوم شهر رمضان

ما هو وقت دعوة الصائم التي لا يرد

أمّا عن وقت دعوى الصائم التي لا تردّ فقد أجاب عن ذلك الإمام ابن باز رحمه الله:[7]

عند الإفطار وفي الظهر وفي العصر وفي أي وقت للصائم، الصائم له دعوة مستجابة حال صومه وعند إفطاره جميعًا، إذا سَلِم من المعوّقات الأخرى من أكل الحرام ومن المعاصي الأخرى؛ لأن القبول له معوقات أيضًا من الذنوب والمعاصي وأكل الربا والحرام، نسأل الله السلامة.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

الدعاء قبل الإفطار حال الصيام

كذلك ورد في استحباب الدعاء قبل الإفطار حال الصيام وبعده، ولكنه لم يرد أي تخصيص في ذكر معيّن أو دعاء معين يدعوه المسلم في هذا الوقت المبارك، ولعلّ خير ما يدعو به المسلم هو المأثور من دعاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:[8]

  • “اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عيناً لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.
  • “اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.

شاهد أيضًا: 5 أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان

أوقات استجابة الدعاء في رمضان

إنّ شهر رمضان كلّه من الأوقات المباركة التي يستحبّ فيها الدعاء ويرجى فيها الإجابة، وقد قال الإمام النووي رحمه الله:[9]

يستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمهمات الآخرة والدنيا، له ولمن يحب، وللمسلمين، لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم. رواه الترمذي وابن ماجه. قال الترمذي: حديث حسن. وهكذا الرواية حتى بالتاء المثناة فوق، فتقتضي استحباب دعاء الصائم من أول اليوم إلى آخره، لأنه يسمى صائما في كل ذلك.

للصائم دعوة لا ترد ومتى وقت دعوة الصائم التي لا ترد مقالٌ فيه تمّ تقديم أفضل ما يكون من دعاء الصائم الذي لن يرد بإذن الله تعالى مبيّنًا أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ إرواء الغليل , الألباني/عبد الله بن عمرو/921/ضعيف
  2. ^ عمدة التفسير , أحمد شاكر/أبو هريرة/1/225/أشار في المقدمة إلى صحته
  3. ^ islamweb.net , للصائم دعوة لا ترد , 09/03/2024
  4. ^ السلسلة الضعيفة , الألباني/أبو هريرة/1358/ضعيف
  5. ^ islamweb.net , إجابة دعوة الصائم حال صيامه أم عند إفطاره , 09/03/2024
  6. ^ islamqa.info , متى تكون دعوة الصائم التي لا ترد ؟ , 09/03/2024
  7. ^ binbaz.org.sa , متى وقت دعوة الصائم التي لا تُرَدّ؟ , 09/03/2024
  8. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 09/03/2024
  9. ^ islamweb.net , الأوقات التي يستحب فيها الدعاء في شهر رمضان , 09/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *