أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

أفضل دعاء السحور في شهر رمضان حيث إنّ وقت السحور في شهر رمضان المبارك هو من أهم الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء، فهو من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء في الإسلام، لذا فإنّه ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء، ولهذا يهتم موقع مقالاتي بطرح دعاء السحور في رمضان مكتوب، بالإضافة إلى

 افضل دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب اللهم ارزقني الخير والبركة في هذا الوقت المبارك وقت السحور، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وكن معي ناصرًا يا أرحم الراحمين، اللهم جنبني مواضع السوء وأكرمني بالرحمة والمغفرة.
دعاء الصيام عند السحور  “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”
اللهم في وقت السحر هذا أسألك وأنت القادر على إجابة السؤال أن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم اكتب لي القوة لصيام شهر رمضان المبارك كاملًا، اللهم أعني على الصيام والقيام، وغض البصر وحفظ اللسان، وبارك لي في أهلي ومالي وأبنائي يا رب العالمين.

أدعية مستحبة وقت السحور في شهر رمضان

اقرأ أيضًا: دعاء السحور في مفاتيح الجنان

أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

إنَّ من أفضل الدعاء الذي يُستحب أن يدعو به المسلم في السحور في شهر رمضان هو أفضل دعاء أول يوم رمضان للسحور، وهو:

  • اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول، أن ترحمنا من كل ذنب ارتكبناه في هذه الحياة، اللهم إني أعوذ بك من كل مصيبة تحل بي، ومن كل نائبة تصيبني، اللهم اغفر لي ولأهلي ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك العون في هذا الشهر الكريم على الخير وعلى سائر أنواع العبادات من صيام وقيام وغض للبصر وحفظ للسان، اللهم أكرمنا بالثواب العظيم والأجر الجزيل في شهر رمضان المبارك.
  • اللهم أعنا في شهر رمضان المبارك على الذكر والشكر وحسن العبادة والطف بنا يا كريم فيما جرتْ به المقادير، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، إنك أنت المجيب وأنت عالم الغيب والشهادة، وأنت القادر على كل شيء، اللهم ارحمني وارحم أهلي رحمة واسعة تدخلنا بها جنات النعيم يا رب العالمين.

أفضل دعاء للسّحور في شهر رمضان

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء نية الصيام في شهر رمضان

لقد أجمع أهل العلم على أنّه لم يرد في السنة النبوية الشريفة ولا في القرآن الكريم أي دعاء مخصوص يتمّ الدعاء به عند نية الصيام، والسبب هو أنّ النية في الإسلام قلبية وليست لفظية، فينوي المسلم الصيام في قلبه، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بما تيسر له من الدعاء في الإسلام في أي وقت وحين، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد أن ينوي المسلم الصيام هو الدعاء المبارك الآتي:

اللهم إنّه وقت السحر، وهو من أعظم الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء، فيا رب العالمين ارزقنا العافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، وأنت ولي ذلك والقادر عليه، اللهم في هذا الوقت المبارك أعوذ بك من شر نفسي، اللهم أعني على نفسي في هذا الشهر المبارك وأكرمني بالهمة العالية التي تساعدني على أداء العبادات العظيمة في شهر رمضان المبارك يا رب العالمين، ربي أعني في هذه الأيام الكريمة وهذه الأوقات العظيمة على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك والطف بي يا لطيف، اللهم يا خفي الألطاف أسألك أنت تنجني مما أخاف يا أكرم الأكرمين.

اقرأ أيضًا: دعاء نية صيام رمضان

دعاء وقت السحر في شهر رمضان المبارك

إنّ وقت السحور هو من أعظم الأوقات التي يمكن الدعاء بها في شهر رمضان، لما لهذا الوقت من أهمية كبيرة، فهو من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، وفيما يأتي يتمثل دعاء السحور مكتوب:

  • اللهم في وقت السحور نسألك وأنت القادر على شيء، نسألك ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم اقض ديننا ودين المدينيين يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك في وقت السحور، ربي أسألك أن تجعلني من الذين يصومون شهر رمضان صيامًا، اللهم تقبل منا صيام هذا الشهر الفضيل، اللهم ارزقنا في هذا الشهر الفضيل القوة والهمة العالية، اللهم أكرمني بختم القرآن الكريم تلاوة في أيام شهر رمضان.
  • ربي إنّه وقت السحور أعظم الأوقات في شهر رمضان المبارك، وقت يُستحب فيه الدعاء، فيا رب نسألك وأنت القادر على كل شيء أن تقضي حوائجنا جميعها وأنت أعلم منا بها يا رب العالمين.
  • اللهم وفقني ووفق جميع أهلي وعائلتي وأصدقائي لما تحب وترضى، وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك محمد صلَّى الله عليه وسلّم، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم يا ملك يا قدوس، أعوذ بك من كل شيء، وأسألك الرحمة والمغفرة والعفو منك يا عفو يا رحيم، اللهم اجعلني من عتقائك من النيران في شهر رمضان المبارك.

دعاء وقت السحر في شهر رمضان المبارك

اقرأ أيضًا: دعاء السحور مكتوب 

دعاء الصائم عند السحور في شهر رمضان المبارك

يُعدّ الدعاء الآتي من أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في وقت السحور في شهر رمضان المبارك، ودعاء الصيام عند السحور، ما يلي:

ربّ لا تدعني أركن إلى أهوائي واجعل كل استنادي عليك، وقوّمني واجعلني لا أرى سوى صراطك المستقيم، اللهمّ لولا فضلك ورحمتك بنا لكنّا قد ركنّا إلى أنفسنا وأرديناها، فاحفظنا وارزقنا سكينة وحبًا منك يرفع درجاتنا في الدنيا والآخرة، اللهم ارحم موتانا، اللهمّ اجعل قبورهم من رياض الجنّة، اللهمّ أنر قبورهم، وهوّن عليهم، واجمعنا بهم في جنان النّعيم، ربّ إنّ قلبي يتوق لرضاك وجناتك، فيا ربّ اهدِه إلى صراطك المستقيم، وارضَ عني، اللهمّ احفظنا لأحبتنا واحفظهم لنا، اللهمّ ارزقهم من عندك رزقًا واسعًا كثيرًا وبارك لهم فيه، اللهمّ اعفُ عنّا وعافنا وارحمنا وسدّد خطانا على ملّة نبيّك الكريم، واجعلنا ممّن عتقت رقابهم من النار، ولا تجعلنا من الخائبين الخاسرين.

اقرأ أيضًا: دعاء رمضان

أدعية مستحبة وقت السحور في شهر رمضان

ومن أعظم الأدعية المستحبة في وقت السحور في شهر رمضان هي الأدعية الآتية:

  • اللهم اسقني الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أنزل علي سحائب رحماتك، وأمطرني يا رب العالمين بوابل من مطر جودك وعفوك وكرمك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أعني على نفسي وكن معي في كل وقت وحين، اللهم أعد علينا شهر رمضان المبارك أعوامًا عديدة، أعده علينا بالخير واليُمن والبركات يا مجيب الدعوات.
  • اللهم إني أسألك وأنت القادر على كل شيء أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همي في هذا الشهر الكريم، ربي أكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة.
  • اللهم أعذني من شر الشيطان الرجيم، ويسر لي أمري كله، اللهم دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، اللهم أكرمني بكرمك وأعطني من الرزق الحلال ما يكفيني يا كريم.
  • اللهم أعني على نفسي بالعبادة والتقوى، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم في هذا الشهر الكريم، فكتبتهم من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

مقالات متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المباركة التي توافق ضوابط الدعاء في الشرع الإسلامي والتي يُستحب أن يدعو بها المسلم في وقت السحور في شهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • ما هو افضل وقت للدعاء في رمضان؟

    إن أفضل وقت للدعاء في رمضان هو قبل الإفطار مباشرةً.

  • افضل دعاء وقت السحور في رمضان 2023 مكتوب؟

    اللهم اسقني الغيث، ولا تجعلنا من القانطين.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *