صحة حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

صحة حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

صحة حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث اشتهر هذا الدعاء من أدعية الإفطار في شهر رمضان المبارك على أنّه من السنّة النبويّة الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لذا يهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان هل حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت صحيح.

صحة حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

ورد حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت بأسانيد منها ما كان ضعيفًا ومنها ما لم يثبت في السند، ومن الأحاديث الواردة نقدّم لكم ما يأتي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اللَّهمَّ لكَ صُمتُ، وعلى رِزقِكَ أفطَرتُ؛ فتَقبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أنتَ السَّميعُ العَليمُ”.[1] (لا يثبت)
  • عن معاذ بن زهرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ إذا أفطرَ قالَ اللَّهُمَّ لَكَ صُمتُ وعلَى رزقِكَ أفطَرتُ“.[2] (ضعيف)
  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “كانَ إذا أفطرَ قالَ : اللَّهمَّ لَكَ صُمتُ وعلَى رزقِكَ أفطَرتُ ، فتَقبَّلْ منِّي ، إنَّكَ أنتَ السَّميعُ العليمُ”.[3] (ضعيف)
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا أفطر قال : بسمِ اللهِ اللَّهمَّ لك صُمتُ، وعلى رزقِك أفطرتُ“.[4] (إسناده ضعيف)

صحة حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

شاهد أيضًا: ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان

متى يقال اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت؟

يسنّ الدعاء وقت الفطور بعدما يفرغ المسلم منه بقوله اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، أو غيرها بما يفتح عليه من الأدعية المأثورة والمشهورة والجديدة وغيرها.

حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت

إنّ حكم قول الله لك صمت وعلى رزقك افطرت مشروع وجائز في الدين الإسلامي الحنيف، فالدعاء هو العبادة المشروعة للمسلمين، فلا حرج بقوله وقت الإفطار، والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: لماذا يعد التمر افضل غذاء للصائم

الذكر المشروع عند الإفطار

ورد في الأثر من الدعاء والذكر المشروع عند الإفطار عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: “كان إذا أفطر قال ذهب الظمأُ وابتلَّتِ العروقُ وثبَت الأجرُ إن شاء اللهُ“،[5] كذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “قُلنايا رسولَ اللهِ، إنَّا إذا رأَيناك رقَّتْ قُلوبُنا وكُنَّا مِن أَهلِ الآخِرَةِ، وإذا فارَقناك أعجَبَتْنا الدُّنيا، وشمَمْنا النِّساءَ والأَولادَ. قال: لو تَكونون -أو قال: لو أنَّكم تَكونون- على كُلِّ حالٍ على الحالِ الَّتي أنتم عليها عِندي؛ لَصافَحَتكم الملائكةُ بِأَكُفِّهم، ولَزارَتكم في بُيوتِكم، ولو لم تُذنِبوا؛ لَجاءَ اللهُ بِقَومٍ يُذنِبون كي يَغفِرَ لهم. قال: قُلنايا رسولَ اللهِ، حَدِّثْنا عن الجنَّةِ، ما بِناؤُها؟ قال: لَبِنَةُ ذَهَبٍ ولَبِنَةُ فِضَّةٍ، ومِلاطُها المِسكُ الأَذفَرُ، وحَصباؤُها اللُّؤلُؤُ والياقوتُ، وتُرابُها الزَّعفَرانُ، مَن يَدخُلُها يَنعَمُ ولا يَبْأَسُ، ويَخلُدُ ولا يَموتُ، لا تَبلى ثِيابُه ولا يَفنى شَبابُه. ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعوَتُهم: الإمامُ العادِلُ، والصَّائِمُ حتى يُفطِرَ، ودَعوَةُ المَظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أَبوابُ السَّمَواتِ، ويَقولُ الرَّبُّ عزَّ وجلَّ: وَعِزَّتي لَأَنصُرنَّكِ ولو بعْدَ حينٍ”.[6]

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب 2023 ادعية استقبال وقدوم شهر رمضان

صحة حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت مقالٌ فيه تمّ بيان فيما إذا كان الحديث حول دعاء الإفطار المشهور “اللهم لـك صمـت وعلـى رزقـك أفطـرت” صحيحًا أم خاطئًا، مبيّنًا الذكر المشروع عند الإفطار في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ زاد المعاد , ابن القيم/عبد الله بن عباس/2/49/لا يثبت
  2. ^ ضعيف أبي داود , الألباني/معاذ بن زهرة/2358/ضعيف
  3. ^ ضعيف الجامع , الألباني/عبد الله بن عباس/4350/ضعيف
  4. ^ التلخيص الحبير , ابن حجر العسقلاني/أنس بن مالك/2/802/إسناده ضعيف
  5. ^ إرواء الغليل , الألباني/عبد الله بن عمر/920/حسن
  6. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/أبو هريرة/8043/صحيح بطرقه وشواهده

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *