دعاء السحور في رمضان 2024 أفضل أدعية قبل وبعد السحور في شهر رمضان

دعاء السحور في رمضان 2023 أفضل أدعية قبل وبعد السحور في شهر رمضان

دعاء السحور في رمضان 2024 أفضل أدعية قبل وبعد السحور في شهر رمضان هي من أعظم الأدعية التي يهتم بها الصائمون في شهر رمضان المبارك لكي يدعوا بها في وقت السحور، هذا الوقت العظيم والذي يُعدُّ من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء في شهر رمضان المبارك، ويهتم موقع مقالاتي بطرح دعاء السحور مكتوب، بالإضافة إلى باقة من أفضل الأدعية قبل السحور، وبعد السحور في شهر رمضان.

دعاء وقت السحر في رمضان
اللهم إننا في وقت السحور، هذا الوقت المبارك الذي إذا دُعيت فيه أجبت، اللهم اكتب لنا في الحياة الدنيا رزقًا حلالًا نعيش فيه في راحة وسعادة وهدوء بال، واكتب لنا يوم القيامة الرحمة والمغفرة والجنات العليا من الجنة يا كريم.
دعاء السحور في شهر رمضان اللهم إني أسألك في وقت السحور في شهر رمضان المبارك أن تعطنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأن تقنا عذاب النيران يا رب العالمين، اللهم كن معنا، ولا تكن علينا، آثرنا ولا تؤثر علينا، والطف بنا فيما جرت به المقادير يا رب العالمين.
أعظم دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين على ما رزقنا، اللهم اكتب لنا أجر صيام هذا اليوم واكتب لنا أجر صيام أيام شهر رمضان المبارك كاملة، اللهم اكتب لنا الثواب والأجر والحسنات في هذا الشهر الفضيل، وبارك لنا في أعمالنا في هذا الشهر، وفي كل أيام حياتنا يا كريم.

دعاء السحور في رمضان

اقرأ أيضًا: دعاء قبل السحور مكتوب 

ما هو دعاء السحور

لم يرد في السنة النبوية الصحيحة ولا في القرآن الكريم أي دعاء مخصص يُقال في وقت السحور، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بما تيسّر له من الدعاء في وقت السحور، ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في وقت السحور ما سيأتي: [1]

  • دعاء اللهم لك الحمد: وقد جاء في نص هذا الدعاء:

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

  • دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر: وجاء في نص هذا الدعاء:

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب

  • دعاء اللهم لا قابض لما بسطت: ورد فيه:

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

ما هو دعاء السحور

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

دعاء السحور اول يوم رمضان

في بداية شهر رمضان المبارك نقدم فيما يأتي دعاء السحور الذي يمكن الدعاء به في وقت السحور في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك نسألك أن تكرمنا بالهمة العالية لأداء العبادات كلها في هذا الشهر المبارك، اللهم أعنا في شهر رمضان المبارك على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم إنّ هذا هو الشهر الكريم، فأكرمنا به بكل رحمة ومغفرة، اللهمّ أنزل على قلوبنا في أيام شهر رمضان الرحمة والمغفرة والسكينة والهدوء وراحة البال يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك، في سحور اليوم الأول من شهر رمضان المبارك نسألك السلامة من كل شر والعافية من كل مرض والخلاص من كل مصيبة ونائبة تحل بنا، اللهم فرّج عنا همنا ويسر لنا أمرنا واقص ديننا ودين المدينين.
  • اللهم إننا في أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، فنسألك يا سميع الدعاء ألّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته.
  • اللهم أغث الإسلام وأعز المسلمين، اللهم أعلي بفضلك راية الحق والدين، اللهم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، ربنا اكتب لنا في هذه الأيام الكريمة السعادة والراحة والبركة والخير والمغفرة، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

اقرأ أيضًا: دعاء السحر في رمضان

دعاء السحور في رمضان مكتوب

نقدم فيما يأتي نص دعاء السحور في شهر رمضان المبارك مكتوب:

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصوم بدون سحور في شهر رمضان

دعاء قبل السحور في رمضان مستجاب

يُستحب أيضًا للمسلم أن يدعو بما تيسر من الأدعية المباركة قبل السحور في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي نقدم مجموعة أدعية قبل السحور في رمضان مستجابة:

  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ربي ارحمني واغفر لي ولعائلتي وأهلي كل ذنب يا رب العالمين.
  • اللهم نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، ونعوذ بك من كل مصيبة ومن كل نائبة تحل بنا فتكسرنا وتؤذينا يا رب العالمين، اللهم اسقنا ولا تجعلنا يا رب العالمين من القاطنين.
  • اللهم أعنا في هذا الشهر المبارك على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اكتب لنا ثواب صيام أيام شهر رمضان المبارك كاملة، وأعنا في هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا، آثرنا ولا تؤثر علينا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان 

دعاء ما بعد السحور في رمضان

أمّا الدعاء الذي يُستحب الدعاء به بعد السحور في شهر رمضان المبارك فهو الدعاء الآتي:

  • ربي في هذا اليوم المبارك وهذا الوقت المبارك أسألك وأنت المجيب اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع.
  • اللهم إنّه وقت السحر، وهو من أعظم الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء، فيا رب العالمين ارزقنا العافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، وأنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك أعوذ بك من شر نفسي، اللهم أعني على نفسي في هذا الشهر المبارك وأكرمني بالهمة العالية التي تساعدني على أداء العبادات العظيمة في شهر رمضان المبارك يا رب العالمين.
  • ربي أعني في هذه الأيام الكريمة وهذه الأوقات العظيمة على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك والطف بي يا لطيف، اللهم يا خفي الألطاف أسألك أنت تنجني مما أخاف يا أكرم الأكرمين.
  • ربي بارك لي في أهلي وبارك لي في مالي وبارك لي في عيالي وبارك لي في أبنائي، اللهم اجعل الحياة الدنيا آخر همّنا واجعلنا نعمل إلى يوم الحق يوم القيامة يا كريم.

دعاء ما بعد السحور في رمضان

اقرأ أيضًا: ما معنى عجلوا الفطور وأخروا السحور

دعاء السحور اول يوم رمضان

إنَّ السحور في أول يوم رمضان له مكانة خاصة في قلب المسلم، لأنّه أول سحور منذ عام كامل، لذا يُستحب أن يكثر المسلم في هذا الوقت من الدعاء، ومن أدعية السحور في أول يوم رمضان الأدعية العظيمة الآتية:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك، وقت السحور الأول من شهر رمضان أسألك يا رب العالمين أن تبارك لي في هذا الشهر، وأن ترزقني في شهر رمضان الكريم القوة للعبادة، اللهم عونَك نبغي على الصيام والقيام وقراءة القرآن الكريم، اللهم بلغني أجر قيام ليلة القدر المباركة.
  • اللهم يا خفي الألطاف أسألك وأنت القادر على كل شيء في هذه الأيام الكريمة وفي هذا الوقت المبارك أن تنجني وتنجي عائلتي وتنجنا جميعًا مما نخاف.
  • اللهم وفقنا لكل خير يا رب العالمين، اللهم ارزقنا في هذا الشهر الفضيل القوة والهمة العالية، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك بالخير والبركة، اللهم فرج في هذا الشهر الفضيل همنا وهم المهمومين، وأبعد الحزن عنا وعن المحزونين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمًا وعملًا يا كريم.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية 

دعاء مستجاب وقت السحور

ومن أعظم الأدعية المستجابة في وقت السحور هي الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهم تسلم منا شهر رمضان المبارك وتقبله منا وتقبل منا فيه الصيام والصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم ارض عنا واغفر لنا وارحمنا وأنت أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • ربنا نسألك في هذا الوقت المبارك وقت السحور أن تعطنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأن تقنا عذاب النيران يوم تبعث عبادك يا رب العالمين، اللهم نسألك الرحمة بنا وأنت الغفور الرحيم.
  • اللهم حاسبنا بالشفاعة ولا تحاسبنا بأعمالنا، اللهم أنت الشفيع ونحن عبادك، فكن بنا شفيعًا رحيمًا عفوًا يا رب العالمين، اللهم نعوذ بك من شر أنفسنا في هذا الشهر المبارك.
  • اللهم نسألك في وقت السحور من هذا الشهر الفضيل أن تعطينا الهمة العالية التي نقوى بها على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، ونقوى بها على تلاوة القرآن الكريم في الليل والنهار.
  • ربي بارك لنا في كل ساعة تمر من أعمارنا في هذا الشهر الفضيل وأنت القادر على كل شيء، اللهم ارحمنا واغفر لنا ويسر لنا أمرنا يا رب العالمين.

اقرأ أيضاً: ما الحكمة من مشروعية الصيام

دعاء قبل الفجر في رمضان

إنَّ الدعاء في الفترة التي تسبق الفجر في شهر رمضان المبارك هو من أعظم الأدعية، لأنّ هذه الفترة هي من الفترات التي يُستجاب فيها الدعاء في هذا الشهر الفضيل، ومن أعظم الأدعية قبل الفجر في رمضان الدعاء الآتي:

  • ربنا أكرمنا بالخير وأكرمنا بأن نكون من عبيدك المخلصين الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله رب العالمين، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القاطنين، اللهم أغثنا وأغث الإسلام والمسلمين.
  • ربَّنا نسألك العفاف والغنى والتقى والصلاح والهدى، ربي أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك.
  • اللهم أكرمني بالثبات على الإيمان وأكرمني بالقوة في هذا الشهر الفضيل لأداء العبادات، ربي أعني على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان ولا تجعلني من الخاسرين في هذا الشهر العظيم.
  • اللهم أعني على شر نفسي، وأعني على شر التكاسل عن العبادة في هذا الشهر، ربي أكرمني بأجر قيام ليلة القدر كاملة يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء وقت السحر مكتوب

نرفق فيما يأتي مجموعة أدعية في وقت السحر مكتوبة:

  • اللهمّ إني أسألك أن تعينني في هذا الشهر المبارك على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك في أيام هذا الشهر الفضيل، اللهم اجعلنا في هذا الشهر الفضيل من الذين رضيت عنهم ويسرت لهم وباركت بهم، اللهم ارزق فيه أجر الصيام وأجر القيام وأجر تلاوة القرآن الكريم يا رب العالمين.
  • ربّنا أكرمنا بمشاعر الحب والمودة بين سائر المسلمين في هذا الشهر المبارك، اللهم املأ قلوب المسلمين المسامحة والرحمة والمغفرة، وألف بين قلوب سائر المسلمين يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء اول يوم رمضان 

دعاء الصيام عند السحور

يُستحب للمسلم أن يدعو وقت السحور بدعاء الصيام، وهو الدعاء الذي يسأل فيه المسلم رب العالمين العون في الصيام، ونص هذا الدعاء كاملًا هو:

اللهم إني أسألك أن تعيني على صيام شهر رمضان المبارك، اللهم أعني في كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين، اللهم اكتب لي أجر الصيام مضاعفًا يا أرحم الراحمين، ربي اجعل لنا في شهر رمضان المبارك الكثير من الخير، اللهم اكتب لنا الأجر والثواب في كل عمل نقوم به في شهر رمضان المبارك مضاعفًا من عندك يا أرحم الراحمين، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر، ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا ذنوبنا وبلغنا شهر رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين يا أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الصيام عند السحور

دعاء وقت السحور قصير كتابة

أمّا دعاء وقت السحور قصير كتابة فهو:

  • اللهم أكرمني بالإيمان واجعلني من المخلصين في الإيمان والإسلام، اللهم أعني على كل أمر عصيب في هذه الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم اجعلني عندك من الذين كتبتهم من سكان جنة النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم بفضلك وكرمك أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي، وأمتني ما علمت الموت خيرًا لي، واجعل السعادة عنوانًا لي في حياتي كلها يا رب العالمين.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أغثني من مصائب الدنيا ومن هول يوم القيامة.
  • اللهم ارحمني فإنك بي راحم، ولا تعذبي فإنك علي قادر، ربي اجعلني مقيم الصلاة واجعل من ذريتي الصالحين يا كريم.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

دعاء السحور في رمضان تويتر

يُعدُّ الدعاء الآتي من أعظم أدعية السحور في شهر رمضان المبارك تويتر، ونص هذا الدعاء كاملًا هو:

اللهمّ اجعل أمي لا تشتكي همًا ولا ألمًا، وأسعدها سعادة لا اكتفاء منها، اللهمّ لا تريني بأمي بأسًا يبكيني، واجعلنا من البارّين بها، اللهمّ إنا نسألك الهدى والتقى والعفافن اللهمّ هبني رزقًا واسعًا واجعلني لا أنفقه إلا ابتغاء مرضاتك، اللهمّ أينما كان الهدى والصلاح اجعله لنا طريقًا، وأينما كان الرضى اجعله لنا رفيقًا، اللهمّ إني أسألك الزوج الصالح، واجعله لي قرّة عين واجعلني له قرّة عين وسند، يا ربّ اهدِ زوجي وأولادي إلى الصراط المستقيم ووفّقهم، واجعل طريقهم مليئًا بالنجاح والفلاح، اللهمّ سخّر لنا عبادك الطيّبين الصالحين، وأبعد عنّا الحاسدين والحاقدين، اللهمّ سهّل أمورنا ويسّر حاجاتنا من حيث لا ندري ولا نحتسب، اللهمّ ارزقني الذرية الصالحة التي تكون سبب سعادتي في الدنيا والآخرة، واجعلهم بارّين بي، مصلحين لدينهم ودنياهم.

دعَاء السّحور في رمضان تويتر

دعاء الرسول عند السحور

لم يثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه دعا بأي دعاء مخصوص في وقت السحور، ولكنّ الأدعية التي وردت على لسان رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في السنة النبوية الشريفة كثيرة، ويمكن في وقت السحور الدعاء بأيّ منها، ومن هذه الأدعية: [2]

  • الدعاء الأول:

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك

  • الدعاء الثاني:

للهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.

  • الدعاء الثالث:

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا

دعاء نية صيام رمضان

ثبت عن أهل العلم أنّه لا يوجد أي دعاء يُدعى به عند نية الصيام، والسبب هو أنّ نية الصيام قلبية أي أنّها عمل قلبي، فمن خطر في باله في ليلة الصيام أنّه سيصوم غدًا فقد نوى، فعلى المسلم أن ينوي بقلبه ولا يجوز أن يتلفظ بأيّة ألفاظ معينة لنية الصيام، لأنّها غير واردة في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة أو في المأثور عن أهل العلم، وبما أنّ الدعاء هو عبادة يمكن أن يؤديها المسلم في أي وقت شاء، فإنّه يمكن الدعاء عند نية الصيام بالدعاء المبارك الآتي:

اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتِكَ ما يَحُولُ بيننا وبين مَعاصِيكَ ومن طاعتِكَ ما تُبَلِّغُنا به جنتَكَ ومن اليقينِ ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا ومَتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أَحْيَيْتَنا واجعلْه الوارثَ منا واجعلْ ثأرَنا على من ظلمنا وانصُرْنا على من عادانا ولا تجعلْ مُصِيبَتَنا في دينِنا ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا ولا مَبْلَغَ علمِنا ولا تُسَلِّطْ علينا من لا يَرْحَمُنا

أدعية قبل وبعد السحور في رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل السحور وبعد السحور في رمضان، ومنها:

  • اللهم إني أسألك أن تتقبل مني ومن المسلمين الصيام والقيام، اللهم ارزقنا الخشية منك وارزقنا عفوك ورضاك، اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة وأسألك ألّا أكون من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم، اللهم أعد علينا هذا الشهر الفضيل وهذه الأوقات الفضيلة أعوام عديدة يا رب العالمين، اللهم اكتب لنا أجر الصيام في هذا الشهر مضاعفًا يا رب العالمين.
  • ربّي أكرمني بالرحمة والمغفرة السلامة والقوة والسعادة، اللهم اكتب لي أجر الصيام، واكتب لي أجر القيام، وتقبل مني كل دعاء وكل ذكر وكل تسبيحة وكل تهليلة وكل تكبيرة يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني الخير عاجله وآجله وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني اللهم علمًا وعملًا يا رب العالمين، اللهم ارض عني وبارك لي في عمري وحياتي كلها يا أرحم الراحمين.

مقالات متعلقة

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على دعاء السحور في رمضان 2024 أفضل أدعية قبل وبعد السحور في شهر رمضان ومجموعة كثيرة ومتنوعة من الأدعية المباركة التي يُمكن الدعاء به في وقت السحور في كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك لعام 2024م.

أسئلة شائعة

  • ما معنى عجلوا الفطور وأخروا السحور؟

    أي الفطور في نفس ذات اللحظة التي تغيب فيها الشمس، والإمساك قبيل آذان الفجر.

  • هل يجوز شرب الماء بعد الاذان الاول؟

    نعم؛ يجوز شرب الماء بعد الأذان الأول؛ لكن من المستحب الإمستك قبل الأذان بعشرة دقائق.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 20/01/2024
  2. ^ islamweb.net , أدعية مختارة , 20/01/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *