دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2024 مكتوب كامل

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2024 مكتوب كامل هو من الأدعية المهمّة في حياة المسلمين أجمعين، وتزداد أهميّة هذا الدعاء باقترانه بشهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والغفران، وشهر القرآن الكريم، ويهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم أجمل دعاء رؤية الهلال رمضان 2024.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان إلهي ندعوك بخير ما يمكننا أن ندعوك به بدعاء نبيّنا وحبيبك محمّد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربنا الله وحده لا شريك له.
دعاء الرسول عند رؤية هلال رمضان اللَّهمَّ أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”.
دعاء رؤية الهلال رمضان اللهم أهله علينا اللهمَّ! أهلَّهُ علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ والسكينةِ والعافيةِ والرزقِ الحسنِ.
دعاء رؤية الهلال الدرر السنية اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ.

رؤية الهلال رمضان 2024

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2024 لا بدّ من بيان موعد هذه الرؤية لعام 2024، حيث أعلن مركز الفلك الدوليّ أنّه سيكون في شهر مارس / آذار لعام 2024.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2024

ندرج لكم فيما يأتي أجمل دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2024 مكتوب ومستحاب بإذن الله تعالى:

  • اللهمّ أهلّ علينا هلال هذا الشهر المبارك، وأعنّا فيه على الصيام والقيــام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم لا تدع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجّته، وأقسم لنا فيه أن نكون من عتقاء النار يا أرحم الراحمين.
  • إلهي ها قد أهلّ علينا هلال شهرك الكريم، فاجعل لنا فيه نورًا على نورًا، اللهم نوّر فيه قلوبنا بالقرآن الكريم، واشغل ألسنتنا بالذكر الحكيم، اللهم ولا تشغلنا فيه بأنفسنا، ولا تحرمنا فيه لذّة الطاعة والتقرّب لوجهك الكريم يا رب العالمين.
  • اللهمّ أهلّ علينا هلاله ونحن آمنون في أوطاننا، اللهم وأقسم لنا مع أحبّتنا أن نجتمع فيه على طاعتك وحسن عبادتك، واكتبنا في زمرة الصالحين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: رسائل اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

دعاء الرسول عند رؤية هلال رمضان

قبل السرد دعاء النبي عند رؤية هلال رمضان لا بدّ من التنويه على أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- لم يخصّ الدعاء لرؤية هلال رمضان عن سائر وبقية الشهور، إنّما كان هذا دعاءه الدائم إذا ما رأى هلال شهرٍ جديد، فقد روى طلحة الزرقي والد عبيد -رضي الله عنهما- في الحديث ضعيف السند: “إذا رأى الْهلالَ قالَ: اللَّهمَّ أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”.[1]

اقرأ أيضًا: دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

دعاء رؤية الهلال رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

ندرج لكم فيما يأتي دعاء رؤية الهلال رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان:

  • اللَّهمَّ أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”.
  • اللهم أَهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ، والسكينةِ والعافيةِ، والرِّزقِ الحَسَنِ”.
  •  “اللهم أَهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ، والتوفيقِ لِمَا تُحِبُّ وترضَى، ربُّنا وربُّك اللهُ”
  • اللهم أهله علينا بًالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وكان يقول الحمد لله الذي بدأك ثم يعيدك وكان يقول الحمد لله الذي خلقك وسواك فعدلك ربي وربك”.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبول وتوفيق

ما يقال عند رؤية هلال رمضان

أمّا فيما يقال عند رؤية هلال رمضان فقد بيّن ذلك الإمام ابن باز رحمه الله، حيث قال في ذلك:[2]

في الحديث الأول الدلالة على شرعية الدعاء عند رؤية الهلال اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال خير ورشد في سنده مقال لكنه من أحاديث الفضائل، من أحاديث الترغيب، فإذا دعا الإنسان بذلك فلا حرج إن شاء الله، لكن ليس إسناده بذاك، المقصود أن رؤية الهلال إذا رآه المؤمن يستحب له أن يدعو بهذا الدعاء لما فيه من الخير العظيم: أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال خير ورشد.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان

دعاء دخول هلال رمضان 2024

كذلك الخوض في تقيم دعاء رؤية هلال شهر رمضن 2024 مكتوب كامل يدفع إلى ذكر أجمل الأدعية التي تقال بعد دخول هذا الشهر الكريم فيما يأتي:

  • إلهنا ها قد أقبل علينا شهر الرحمة والغفران، فأهلّ هلاله علينا يا ربنا بالأمن والإيمـان، والسلامـة والإسلام، واجعلنا من المسارعين لما تحبّه وترضاه عنّا يا كريم، اللهم ارزقنا فيه حسن الصيام والقيام وحلاوة الذكر وتلاوة القرآن يا رب العالمين.
  • اللهم إنّ الشوق لشهر الغفران قد بلغ منّا عتيًّا، فأهل هلاله المبارك علينا، واجعل لنا في سماع صوت التراويح راحةً وبهجة، ويسر لنا كلّ المصاعب، وسخّر لنا الكون لنعبدك بحبٍّ وحقٍّ يا رب العالمين.
  • اللهمّ أهلّــه علينـا بأمننا وأماننا، وسلمنا وسلامنا، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان يا حنّان يا منّان.
  • اللهمّ أهلّ علينا هلال رمضان واجعلنا فيه من الصائمين القائمين، ونبهنا يا مولانا فيه عن نومة الغافلين، وهب لنا فيه اليسر والعافية، وألبسنا فيه لباس التقى والعفاف برحمتك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

دعاء رؤية الهلال الدرر السنية

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء رؤية الهلال الدرر السنية:[3]

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا رأى الهِلالَ قال: اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ“.[4]
  • عن طلحة الزرقي والد عبيد -رضي الله عنهما- في الحديث ضعيف السند: “إذا رأى الْهلالَ قالَ: اللَّهمَّ أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”.[1]
  • عن أبي فوزة حدير السلمي -رضي الله عنه- قال: “كان إذا رأى الهلالَ قال: ” اللهم أَهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ، والسكينةِ والعافيةِ، والرِّزقِ الحَسَنِ “”.[5]

مقالات مقترحة

دعاء رؤية هلال شهر رمضان 2024 مكتوب كامل مقالٌ فيه تمّ بيان متى من المتوقع أن تكون رؤية هــلال شهـر رمضــان المبارك لعام 1445 – 2024، كما قدّم المقال العديد من الأدعية التي يمكن أن تقال عند رؤية ودخول هلال هذا الشهر المبارك.

المراجع

  1. ^ الإصابة , ابن حجر العسقلاني/طلحة الزرقي والد عبيد/2/232/إسناده ضعيف
  2. ^ binbaz.org.sa , 391 من: (باب ما يقال عند رؤية الهلال) , 21/01/2024
  3. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 21/01/2024
  4. ^ الفتوحات الربانية , ابن حجر العسقلاني/عبد الله بن عمر/4/330/سنده ضعيف
  5. ^ ضعيف الجامع , الألباني/أبو فوزة حدير السلمي/4405/ضعيف

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *