كيف انحف في رمضان بدون رجيم

كيف انحف في رمضان بدون رجيم

كيف انحف في رمضان بدون رجيم؟ سؤال يدور في ذهن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة والزيادة في الوزن، وعلى الرغم من أن شهر رمضان الأصل فيه أن يقل تناول الشخص فيه للطعام ويقتصر طعامه على وجبتين فقط في اليوم، إلا أن الكثير يكتشف زيادة وزنه بعد انتهاء الشهر الكريم بسبب الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات وتغير نمط الغذاء اليومي في ذلك الشهر، وفي موقع مقالاتي نتعرف على كيف نحفت في رمضان بدون رجيم، وأهم النصائح لوجبة الفطور والسحور.

كيف انحف في رمضان بدون رجيم

الكثير قد لا يمكنه الالتزام بنظام رجيم خلال شهر رمضان بسبب صعوبة ذلك على نفسه ومشقته، ولا يعني ذلك أن البديل هو ترك النفس لما تريد وتناول كل ما تشتهيه وهو ما سوف يؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون بدلًا من نقصها في شهر رمضان، والراغبين في التعرف على طريقة إنقاص الوزن في رمضان بدون رجيم يمكنهم اتباع ما يلي:

نظام غذائي قبل بدء وجبة الإفطار

مع دخول وقت الإفطار فإن الصائم يشعر بجوع شديد ورغبة كبيرة في تناول قدر كبير من الطعام ولا سيما السكريات والحلويات، ومن المهم التحكم في النفس لتجنب الزيادة في الوزن، ويمكن اتباع عادات صحية على مائدة الإفطار تتمثل في التالي:

  • بداية الطعام تكون بتناول عدد من التمرات والتي تحتوي على السكر النباتي الذي يساعد في استعادة النشاط والحيوية بسرعة.
  • شرب كمية كبيرة من الماء بعد التمر مباشرة وهو ما يساعد على ملئ المعدة وتوفير الشعور بالشبع.
  • القيام لصلاة المغرب وهو الأمر الذي يستغرق في حدود عشر دقائق ومن ثم تكون شهية الصائم قد قلت بشكل كبير ويسهل عليه التحكم في نفسه.
  • ابتداء الإفطار بطبق شوربة ساخن والذي يحتوي على الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات.
  • تناول طبق سلطة كبير من الطماطم والخيار والخس والبروكلي والجزر بعد طبق الحساء وهو ما يساعد على زيادة الشعور بالشبع.
  • الحرص على تناول الحصة اليومية من البروتين قبل تناول النشويات أو الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • شرب العصائر قليلة السكر مثل عصائر الفواكه الطازجة ويمكن تناول العصائر المحلاة باستخدام السكر الدايت.

شاهد أيضًا: رجيم رمضان تجربتي أفضل دايت مجرب لإنقاص الوزن في رمضان

وجبات خفيفة ما بين وجبتي الإفطار والسحور

مما يساعد على تقليل الوزن في رمضان دون اتباع رجيم أو نظام غذائي قاسي الحرص على تقسيم وجبة الإفطار وهي الوجبة الأساسية في اليوم إلى عدد من الوجبات الصغيرة ما بين الإفطار والسحور، وهو ما يساعد على عدم امتلاء المعدة بشكل كامل ومن ثم الشعور بالتخمة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص بعد الإفطار، كما أن تقسيم الوجبات أنشط للعبادة وأيسر على المسلم. ومن المهم أن تكون هذه الوجبات صغيرة في الكمية وفي نفس الوقت متنوعة في العناصر والمكونات.

كيف انحف في رمضان

الاهتمام بممارسة الرياضة

من الأمور التي تساعد كثيرًا في التخلص من الوزن الزائد والسمنة في رمضان الحرص على ممارسة الرياضة، وقد لا يرغب الكثير من الأشخاص في القيام بالتمارين الرياضية في رمضان بسبب ما يشعر به من إجهاد وتعب، أو لا يجد الوقت المناسب لممارسة الرياضة، والحقيقة أن الرياضة في رمضان لها تأثير في حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم أكثر من ممارستها في وقت آخر، فعلى سبيل المثال تعتبر التمارين الرياضية قبل موعد الإفطار بساعة أو نصف ساعة من أنجع الوسائل التي تعمل على حرق الدهون، فالجسم في هذا الوقت يحتاج إلى الطاقة والتي لا يمكنه الحصول عليها إلا من الدهون المخزنة حيث تكون المعدة فارغة بشكل كامل. كما أن ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويحسن من عملية التمثيل الغذائي ويزيد من سرعة حرق السعرات الحرارية بعد تناول الطعام.

نصائح لفقدان الوزن في رمضان والتخسيس قبل العيد

الحفاظ على الوزن المثالي أو التخلص من الوزن الزائد في رمضان ليس من الأمور الصعبة التي قد تحتاج إلى مشقة كبيرة، ويكفي لتحقيق الغرض الالتزام ببعض النصائح والاهتمام بالغذاء الصحي، وفيما يلي نتعرف على أهم النصائح التي تساعد في فقدان الوزن في رمضان:[1]

شرب الماء

الماء من أهم السوائل التي تساعد على التخلص من السمنة في رمضان وغير رمضان، فالماء يعمل يشغل حيز كبير من تجويف المعدة ومن ثم يقل شعور الشخص بالجوع إلى حد كبير، بالإضافة إلى أن شرب الكثير من الماء يساعد في طرد السموم من الجسم ويخلص خلايا وأنسجة الجسم من بقايا عملية الهضم. وشرب الماء يقلل من شعور الصائم في تناول قدر كبير من الحلويات، ومن المهم ألا تقل كمية الماء التي يتناولها الشخص في اليوم عن لترين يتم تناوله ما بين الإفطار والسحور.

تجنب الشبع الكامل

من أهم الأمور التي تساعد في توفير الحياة الصحية والحفاظ على الوزن المثالي أو التخلص من الوزن الزائد الحرص على عدم الوصول إلى الشبع الكامل، فهو أمر مذموم شرعًا وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن البطنة والإكثار من الطعام، كما أن الشبع الكامل سبب لكثير من الأمراض لا سيما أمراض الجهاز الهضمي. والتخمة على الإفطار سبب في الشعور بالكسل ومن ثم تضييع الكثير من ثواب العبادة في شهر رمضان.

شاهد أيضًا: رجيم لإنقاص الوزن 10 كيلو في اسبوع في رمضان

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه

من الأمور المهمة التي ينبغي الحرص عليها في رمضان الإكثار من تناول الخضروات بأنواعها المختلفة والتي تساعد في مد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي تقويه على الصيام وتقلل من شعوره بالإجهاد في نهار رمضان، كما أن الخضروات توفر الشعور بالشبع بسبب ما فيها من ألياف طبيعية فتقل الشهية لتناول الكثير من الطعام، والفواكه بأنواعها تحتوي على السكروز الذي يمد الجسم بالطاقة، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستغناء عن الحلويات واستبدالها بالفواكه مع تجنب الأنواع عالية السكر منها والتي قد تسبب السمنة مثل التين والموز.

التقليل من المقالي والمحمرات

قد تكون الأطعمة المقلية والمحمرة ألذ وأجمل في الطعم، إلا أنها تتسبب في تراكم الدهون في الجسم وتسبب السمنة بالإضافة إلى أضرارها على الجسم وشرايين القلب، والأفضل استبدال هذه الأطعمة بالطعام المشوي أو المسلوق والذي يحتوي على قدر قليل من الدهون والسعرات الحرارية وفي نفس الوقت يؤدي نفس الغرض في الوصول للشبع والامتلاء.

تناول الحلويات بحدود

من الصعب في رمضان الامتناع الكامل عن تناول الحلويات، فالجسم خلال فترة الصيام يفقد الكثير من طاقته ويحتاج إلى تعويض سريع لها وهو ما توفره الحلويات بأنواعها المختلفة، إلا أن الشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه أو الحفاظ على جسمه من الدهون والزيادة يمكنه أن يستبدل أنواع الحلويات كثيرة الكربوهيدرات والسكريات مثل الكنافة والقطايف بأنواع من الحلويات أقل ضررًا مثل المشمشية أو المهلبية، كما من المهم تجنب الإسراف في تناول هذه الحلويات ويكفي مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع وبقدر معقول.

نحفت في رمضان بدون رجيم

تجربة التخلص من السمنة في رمضان والنحافة فيه دون رجيم من التجارب الثرية التي من المهم التعرف عليها، وتقص إحدى السيدات تجربتها مع النحافة في رمضان بدون رجيم فتقول أنها عانت الكثير من أنظمة الرجيم المختلفة والتي كانت تشعر معها بالحرمان والجوع المستمر، ومع دخول شهر رمضان بدأت في تغيير نمط حياتها وتجربة تنظيم الطعام على الفطور والسحور، وبالفعل قللت كثيرًا من تناول الحلويات والنشويات في شهر رمضان، وحرصت على شرب الكثير من السوائل، كما عملت على تقسيم وجبة الإفطار لوجبات صغيرة وتجنبت الوصول لمرحلة الشبع الكامل في كل أكلها، وهو ما ساعد بالفعل على فقدانها للوزن خلال شهر رمضان بدون رجيم.

نحفت في رمضان بدون رجيم

نصائح مهمة لوجبة الفطور

هناك عدد من النصائح والتوجيهات لوجبة الفطور تساعد على توفير الطعام الصحي وفي نفس الوقت الطعام الذي لا يسبب زيادة في الوزن، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:[2]

  • طبق السلطة يجب أن يكون طبق يومي على مائدة الإفطار والحرص على أن يحتوي على عدد كبير من الخضروات وعصير الليمون.
  • تناول الطعام في أطباق صغيرة مثل أطباق الأطفال وهو ما يعطي إيحاء نفسي بتناول كمية كبيرة من الطعام على عكس الواقع.
  • من المهم أن تحتوي وجبة الفطور على البروتين الحيواني أو النباتي والذي يساعد في بناء العضلات ويقلل من شعور الجوع.
  • جعل وجبة الإفطار الرئيسية بعد صلاة العشاء والقيام يساعد في تقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص ومن ثم يقلل من فرص زيادة الوزن.

شاهد أيضًا: تجربتي مع رجيم التمر واللبن في رمضان

نصائح مهمة لوجبة السحور

وجبة السحور هي الطعام المبارك الذي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تناوله حتى ولو لم يجد المسلم إلى شربة ماء، وتناول السحور المتوازن الصحي يساعد في تقليل الشعور بالجوع خلال نهار رمضان، كما يقلل من تخزين الجسم للدهون تحسبًا لقلة الطعام التي يشعر بها حال عدم تناول السحور، وفيما يلي النصائح التي ينبغي الحرص عليها في وجبة السحور:

  • الاهتمام بتناول الحليب والزبادي والذي يحتوي على البروتين الحيواني بالإضافة إلى معادن الكالسيوم والأحماض الأمينية المفيدة للجسم.
  • الحرص على تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان وهو ما يساعد في توفير الشعور بالشبع ويعمل على تنظيم المعدة.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي والذي يزيد من فقد الجسم للسوائل في نهار رمضان.
  • شرب الكثير من الماء يساعد في ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.
  • التمر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على السحور والذي يساعد في مد الجسم بالطاقة طوال النهار.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيف انحف في رمضان بدون رجيم، وتعرفنا على النظام الصحي لطعام الإفطار وأهمية ممارسة الرياضة في رمضان سواء قبل الإفطار أو بعده، كما تعرفنا على أهم النصائح للتخلص من الوزن والسمنة وأهم النصائح لوجبة السحور والفطور.

المراجع

  1. ^ voi.id , Here's How To Lose Weight While Fasting Ramadan , 25/03/2023
  2. ^ healthxchange.sg , ​Healthy Ramadan Fasting , 25/03/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *