موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان كاملة العناصر

موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان

موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان الشهر الهجري الثامن من أشهر السنة الهجرية، والذي يعتبر أحد الأشهر الفضيلة لدى المسلمين، ويتهيأ المسلمون فيه لاستقبال الشهر الكريم، شهر رمضان. ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى مرجعين، فهناك من قال: إن التسمية ترجع لتشعب العرب في المناطق والأرجاء بحثًا عن الماء، بينما يرد قسم آخر التسمية إلى تشعُّب العرب خلال هذا الشهر في مناطق القتال بعد أن كان محظورًا عليهم في رجب. وفي مقالنا التالي على موقع مقالاتي سنورد بعض المعلومات عن شهر شعبان، ومتى موعد ليلة النصف من شعبان 2023.

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

حوّلت القبلة في ليلة النصف من شعبان من المسجد الأقصى في القدس الشريف إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، وهو ما تطرق لذكره النووي في كتابه الشهير “الروضة”، فعن البراء بن عازب أنّه قال:

(كانَ أوَّلَ ما قَدِمَ المَدِينَةَ نَزَلَ علَى أجْدَادِهِ، أوْ قالَ أخْوَالِهِ مِنَ الأنْصَارِ، وأنَّهُ صَلَّى قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا، أوْ سَبْعَةَ عَشَرَ شَهْرًا، وكانَ يُعْجِبُهُ أنْ تَكُونَ قِبْلَتُهُ قِبَلَ البَيْتِ، وأنَّهُ صَلَّى أوَّلَ صَلَاةٍ صَلَّاهَا صَلَاةَ العَصْرِ، وصَلَّى معهُ قَوْمٌ فَخَرَجَ رَجُلٌ مِمَّنْ صَلَّى معهُ، فَمَرَّ علَى أهْلِ مَسْجِدٍ وهُمْ رَاكِعُونَ، فَقالَ: أشْهَدُ باللَّهِ لقَدْ صَلَّيْتُ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قِبَلَ مَكَّةَ، فَدَارُوا كما هُمْ قِبَلَ البَيْتِ، وكَانَتِ اليَهُودُ قدْ أعْجَبَهُمْ إذْ كانَ يُصَلِّي قِبَلَ بَيْتِ المَقْدِسِ، وأَهْلُ الكِتَابِ، فَلَمَّا ولَّى وجْهَهُ قِبَلَ البَيْتِ، أنْكَرُوا ذلكَ).

والجدير بالذكر هنا إلى وجود اختلافٍ بين علماء الفقه في تحديد وقت تحويل القبلة بالضبط، فيذهب البعض إلى أنها تحوّلت في ليلة النصف من شعبان، بينما يردها البعض الآخر إلى وقتٍ آخر، ولكن أغلبية العلماء المسلمين قالوا أن تحويل القبلة كان في ليلة النصف من شعبان.[1]

شاهد أيضًا: دعاء ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان

موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان

لا يخفى على أحدٍ من المسلمين أهمية وفضل ليلة النصف من شعبان على المسلمين عامةً، فقد طيّب الله تعالى خاطر نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وذلك بتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، ونظرًا لأهميتها يتهافت الكثيرون لكتابة موضوع تعبير عن هذه الليلة، وفيما يلي موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان:

مقدمة موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وخير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، تعتبر ليلة النصف من شعبان من خير الليالي لدى الله سبحانه وتعالى، والتي ينزل فيها عزّ وجلّ إلى السماء الدنيا ليغفر للناس جميعًا ذنوبهم فيما عدا المشرك أو المشاحن.

لذلك علينا أن نحرص فيها على إرضاء الله تعالى وتقديم الطاعات الخالصة له، وممارسة العبادات التي تقربنا منه، والابتعاد عن ارتكاب المعاصي صغيرها وكبيرها، سعيًا لنيل فضل هذه الليلة المباركة، ورضى الله تعالى.

عرض موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان

في ليلة النصف من شعبان أراد الله عزّ وجلّ إرضاء خاطر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وطلب منه ليلتها تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، لهدفين جبرًا لنبيه الكريم، واختبارًا لإيمان الأشخاص الذين كانوا إلى جانب الرسول في تلك الفترة. وقال تعالى في كتابه الكريم حول تغيير القبلة:

“قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السّماء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ”.[2]

كما وروِي عن عائشة زوجة النبي رضي الله عنها أنها قالت:

(قام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الليل يصلي، فأطال السُّجود حتى ظننت أنه قد قبض، فلمَّا رأيت ذلك قمت حتى حركت إبهامه فتحرك فرجعت، فلما رفع إلي رأسه من السجود وفرغ من صلاته، قال: يا عائشة أظننت أن النبي قد خاس بك؟ قلت: لا والله، يا رسول الله، ولكنني ظننتُ أنك قُبِضْتَ لطول سجودك، فقال: أتدرين أيُّ ليلةٍ هذه؟ قلت: اللهُ ورسوله أعلمُ، قال: هذه ليلة النصف من شعبان، إن اللهَ -عز وجل- يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحمين، ويؤخر أهل الحقد كما هم).

وقد ورد العديد من الأحاديث عن فضل إحياء ليلة النِّصف من شعبان، وروي عنها أيضًا روايات متعدِدة، نذكر منها ما رواه كردوس بن عمرو، فقال عن إحياء ليلة النصف من شعبان:

(من أحيا ليلتَيِ العيدِ وليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، لم يَمُت قلبُهُ يومَ تموتُ فيهِ القلوبُ).

كما ورويَ عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:

(إذا كان ليلةُ نِصفِ شعبانَ، فقوموا ليلَها، وصوموا نهارَها، فإنَّ اللَّهَ تعالى ينزلُ فيها لغروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا مستغفِرٌ لي فأغفرَ لهُ؟ ألا مسترزِقٌ فأرزقَهُ؟ ألا مبتلًى فأعافيَهُ؟ ألا كذا؟ ألا كذا؟ حتَّى يطلُعَ الفجرُ).

وانطلاقًا من أهمية هذه الليلة، ينبغي على المسلم أن يحرص على طاعة الله تعالى في هذه الليلة بقيامها، والتخلّي عن الشرك بنوعيه الأكبر والأصغر، كما يجب عليه الصفح والسماح عن إخوانه المسلمين لينال فضل الله تعالى ورضاه، والجدير بالذّكر هنا أنّه لا يوجد دعاء مخصّص لهذه الليلة، حيث ثبُتَ أنّ الرسول الكريم كان يحتفل بشهر شعبان بشكلٍ عام، ولم يخص ليلة النّصف بأية أدعية، ومن هنا يمكن اعتبار جميع الأدعية الواردة عن هذه الليلة غير صحيحة أو منطوقة من قبل النبي الكريم.

خاتمة موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان

على الرغم من أنّ الأحاديث الواردة عن ليلة النصف من شعبان تعتبر أحاديثًا ضعيفةً، إلا أنّه لا يمكن إنكار حقيقة أن شهر شعبان من الأشهر الهجرية الفضيلة، وقيام الليل في هذا الشهر الفضيل يعدّ أحد الطاعات المحببة لله عزّ وجلّ، وبالأخص ليلة النصف من شعبان.

شاهد أيضًا: صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان 2023

أجمع علماء الفقه أنّ ليلة النصف من شعبان ستكون ليلة الجمعة، والتي تبدأ من غياب شمس يوم الخميس الواقع في 14 شعبان الموافق لـ 17 آذار/مارس، وحتى فجر يوم الجمعة الواقع في 15 شعبان الموافق لـ 18 آذار/مارس لعام 2023 ميلادي.

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا الذي كان بعنوان موضوع تعبير عن ليلة النصف من شعبان ، وتحدثنا عن فضل وأهمية هذه الليلة، كما بيّنا موعد ليلة النصف من شعبان لعام 2023.

المراجع

  1. ^ alukah.net , ليلة النصف من شعبان بين التحويل والتحول , 17/03/2022
  2. ^ سورة البقرة , الآية 144

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *