متى موعد ليلة النصف من شعبان 2024

موعد ليلة النصف من شعبان

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2024 من الأسئلة الشائعة عبر منصات التواصل الاجتماعي والشبكات العنكبوتية مع اقتراب حلول موعد ليلــة النّصف من شهــر شعبان الكريم، ويهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال ببيان موعد ليلة النصف من شهــر شعبـان لعام 1445 وفضل هذه الليلة الكريمة.

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2024

يصادف موعد ليلة النصف من شعبان 2024 غروب شمس الرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2024، وهي أحد الأيام المباركة لدى المسلمين يتقربون فيها إلى الله عز وجل بالطاعات من الصيام والقيام والدعاء والصدقة.

كم باقي على ليلة النصف من شعبان 1445

فيما يأتي سيتمّ تقديم عدّاد تنازلي لحساب الوقت المتبقي بشكلٍ تقديريّ لحلول هذه الليلة المباركة:

كم باقي على ليلة النصف من شعبان 2024

شاهد أيضًا: ما حكم الصيام في شهر شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

ورد في فضل ليلة النّصف من شهر شعبــان أنّ الله -عزّ وجلّ- يطلع في هذه الليلة المباركة على العباد فيغفر لهم ما تقدّم من ذنوبهم إلّا للمشركين، فقد روى أبو ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- في الحديث الحسن في إسناده أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إنَّ اللهَ يَطَّلِعُ علَى عِبادِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ، فَيغفِرُ للمؤمنينَ، ويملي للكافِرينَ، ويدع أًهلَ الحِقْدِ بِحقْدِهِمْ حتَّى يَدَعُوهُ“،[1] ففي هذه الليلة فرصة للمسلمين ليتوبوا إلى بارئهم فيردّهم إليه ردًّا جميلًا قبل الدخول في شهر رمضان المبارك.[2]

شاهد أيضًا: دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب كامل

دعاء ليلة نصف من شعبان 1445

بعد بيان متى موعد ليلة النصف من شعبان 2024 لا بدّ من تقديم أفضل ما يمكن للمسلم أن يدعو به في هذه الليلة المباركة، ولعلّ خير ما يدعو به المسلم ما كان من المأثور من دعاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:[3]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.

شاهد أيضًا: ايام البيض لشهر شعبان 2024

صيام نصف شعبان 1445

إنّ تخصيص اليوم الخامس عشر من شهر شعبان بالصيام ليس له أصل على وجه الخصوص، ولكن ورد في عموم هذا الصيام أن يكون ضمن نيّة صيام الأيّام البيض، والله ورسوله أعلم.

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2024 مقالٌ فيه تمّ تقديم فضل هذه الليلة المباركة، وبيّن الحكم في صيام نص شعبان، كما قدّم المقال أفضل ما يمكن للمسلم الدّعاء به في هذه الليلة الشريفة.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع , الألباني/أبو ثعلبة الخشني/1898/حسن
  2. ^ saaid.net , فضل ليلة النصف من شعبان , 11/02/2024
  3. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 11/02/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *