ماهي نسبة الباحثات الاناث في المجال العلمي في جميع انحاء العالم؟

ماهي نسبة الباحثات الاناث في المجال العلمي في جميع انحاء العالم؟

ماهي نسبة الباحثات الاناث في المجال العلمي في جميع انحاء العالم؟ حيث يعد العلم والمساواة بين الجنسين أمرًا حيويًا لبلوغ العالم أهداف التنمية المستدامة، وقد تم فعل الكثير في السنوات الأخيرة للمساعدة في إلهام النساء والفتيات للدراسة والعمل في المجالات العلمية والبحث العلمي، ومع ذلك، لا تزال النساء مستبعدات من المشاركة الكاملة في هذا المجال، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على نسبة هؤلاء النساء الباحثات في المجال العلمي وكل ما يخص هذا الموضوع.

البحث العلمي والباحثين

بشكل بسيط، يعرف البحث العلمي على أنه استخدام المنهج العلمي لدراسة الظاهرة بشكل منهجي مما يسمح للباحثين باستخلاص استنتاجات موثوقة حولها، وهذا يتطلب التعرف على طبيعة البحث العلمي واستكشاف بعض مكونات البحث العلمي بما في ذلك المنهج العلمي ومراجعة الأقران والدلالات الإحصائية، وفي نهاية المطاف، يتم وضع الفرضيات والنظريات من قبل الأشخاص الذي يقومون بعملية البحث، والذين يطلق عليهم اسم الباحثين.

شاهد أيضًا: البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول

ماهي نسبة الباحثات الاناث في المجال العلمي في جميع انحاء العالم؟

وفقاً لمنظمة اليونسكو، تبلغ نسبة الباحثات الإناث في المجال العلمي في جميع أنحاء العالم حوالي 30%، ففي الحالة العامة على كافة مناطق العالم، هناك أقل من ثلث الطالبات يخترنَ دراسة دورات التعليم العالي في مواد مثل الرياضيات والهندسة، وهذا يجعلهنّ أقل نسبة من الذكور المقبلين على هذه الدراسة بشكل كبير، كما أن الموظفات ممثلات تمثيلا ناقصا في المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويتقاضَين رواتب أقل مقابل أبحاثِهن ولا يتقدمن بقدر الرجال في حياتهم المهنية، ومع ذلك، هناك اندفاع عالمي لجذب المزيد من الفتيات المهتمات بالعلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات.

شاهد أيضًا: مثال على منهجية البحث العلمي

نساء مشهورات في المجال العلمي

هناك مئات من النساء غير المعروفات نسبيًا  والّلاتي غيرن العالم من خلال أبحَاثهن عبر التاريخ، ومن هؤلاء النسوة العظيمات:

  • ماري كوري: والتي اكتشفت النشاط الإشعاعي وابتكار وحدة أشعة سينية متنقلة، كما اكتشفت أيضاً ماري كوري مع زوجها بيير، العناصر المشعة البولونيوم والراديوم، وتعد كوري أول امرأة حصلت على جائزة نوبل في مجالين علميين.
  • آدا لوفليس: التي تعتبر أول مبرمج كمبيوتر وذلك قبل وقت طويل من اختراع أجهزة الكمبيوتر الحديث. 
  • شين شيونغ وو: وهي عالمة صينية في مجال الفيزياء، وكانت وو أول عالمة تؤكد نظرية إنريكو فيرمي عن تحلل بيتا المشع. 
  • كاثرين جونسون: وهي عالمة رياضيات كان لحساباتها في الميكانيكا المدارية كموظف في ناسا، دور حاسم لإرسال أول أميركيين إلى الفضاء. 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ماهي نسبة الباحثات الاناث في المجال العلمي في جميع انحاء العالم؟ والذي تعرفنا من خلاله على مجال البحث العلمي وكم نسبة النساء العاملين في هذا المجال حول العالم، كما تعرفنا على بعض النساء المشهورات في المجال العلمي عالمياً.

المراجع

  1. ^ uis.unesco.org , Women in Science , 14/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *