ما هي عروس البحر الاحمر ؟

عروس البحر الاحمر

ما هي عروس البحر الاحمر ؟ تم إطلاق هذا اللقب على إحدى المدن التي تقع على شاطئ البحر الأحمر، والتي تتصف بالكثير من المميزات التي جعلت لها أهمية اقتصادية تجارية هامة، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن تلك المدينة وبعض المعلومات الهامة عنها.

ما هي عروس البحر الاحمر ؟

إن عروس البحر الأحمر هي مدينة جدة، توجد العديد من المدن التي تطل على شواطئ البحر الأحمر، ولكن هذا اللقب (عروسُ البحر الأَحمر) على مدينة جدّة، تعد هذه المدينة ميناء رئيسي على السواحل الغربية لشِبه الجّزيرة العربية، إن هذه المدينة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعوديَّة، وتكون المدينة الأولى هي الرياض، تعد جدّة مركز تجاري بسبب موقعها على الطريق التجاري البحري، يربط هذا الطريق البحر الأبيض المتوسط بالهند.

شاهد أيضًا: الزائر الذي وصل لمدينة جدة اسمه مهند .

معلومات عن مدينة جدة

مدينة جدة لها أهمية اقتصادية وتجارية كبيرة في المملكة العربية السعودية، بسبب وجودها على الطريق التجاري البحري، وهنا سوف نذكر بعض المعلومات عن مدينة جدة: [1]

  • اللقب: عروس البحر الأحمر
  • البلد: المملكة العربية السعوديَّة.
  • المنطقة: تقع في منطقة مكّة المكرمة.
  • الأمير: هو الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • المساحة: تبلغ مساحتها 5460 كيلومتر مربع.
  • ارتفاعها عن سطح البحر: حوالي 12 متر.

شاهد أيضًا: اسعار تذاكر ومواعيد القطار من جدة للمدينة

تاريخ جدة

تم إنشاء مدينة جدة في الألفية الأولى قبل الميلاد، قام بإنشائها مجموعة من الصّيادين، كانت قبيلة قضاعة من أولى القبائل التي التي سكنت فيها عام 115 ق م، ويقول المؤرخون أنه يوجد قبر لأم البشر حواء في مدينة جدة القديمة، ومع قلة الدلائل على ذلك، إلا أنهم يقولون أنها أقدم المدن التي وطأت قدم البشر عليها، وأن آدم وحواء نزلوا فيها، ةيقال أيضًا أن الإسكندر الأكبر زارها، وذكر أيضًا أنه تم إعادة اعتبارها كمرفأ لمكة المنورة في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

شاهد أيضًا: خطوات حجز معرض القهوة والشوكولاتة في جدة 

أشهر مساجد جدة

تتميز المساجد في مدينة جدّة بالعمارة الإسلامية العريقة والمتقنة، وهناك الكثير من المساجد في المملكة التي أخذت الطراز المعماري المعمول به بمساجد جدة، وهنا سوف نذكر أهم المساجد التي تقع في جدة:

  • مسجد الشافعي: تم بناء هذا المسجد في القرن السّابع عشر الميلادي، شكله مربع، وفي وسطحه ساحة مكشوفة، تعطيه تهوية جيدة، تم استخدام الطين البحري في بنائه.
  • مسجد عثمان بن عفّان: فيه ساريتين من خشب الأبنوس، ولهذا يدعى مسجد الأبنوس، فيه أيضًا مئذنة كبيرة، وتم بناؤه في القرن التاسع الهجري.
  • مسجد المعمار: وهو مسجد تاريخيّ تم بناؤه قبل أكثر من 340 عام.
  • مسجد الملك سعود: ويعد من أكبر المساجد في مدينة جدّة، مساحته حوالي 9700 متر مربع، تم تشييده في عام 1987 ميلادي، وحصل على جائزة الآغا خان للهندسة المعمارية.
  • مسجد العناني: له شكل النجمة الثمانية المعروفة في التقاليد الإسلامية، يغلب عليه اللون الأزرق والأبيض، والزخارف الفسيفسائية.

إلى هنا نكون قد نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما هي عروس البحر الاحمر، وكانت الإجابة هي مدينة جدة، وتم الحديث عن تاريخ جدة وعن أشهر مساجد جدة، وبعض المعلومات العامة عنها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Jeddah , 13/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *