ما هو اول مسجد بني في عمان

ما هو اول مسجد بني في عمان

ما هو اول مسجد بني في عمان ، إنّ المساجد هي أماكن للعبادة تكثر في الدول الإسلامية حيثُ يعبد فيها المسلمون الله سبحانه وتعالى ويذكرونه كثيرًا، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً بسلطنة عُمان والمعالم المهمة فيها كما وسيتمّ التطرُّق إلى أولى المساجد في سلطنة عُمان وقصة بناؤه ووصفه وسرّ جماله بالإضافة إلى ثاني مسجد تم بناؤه وإلى أكبر مسجد في سلطنة عُمان.

سلطنة عُمان

هي إحدى الدول العربية التي تقع غرب قارة آسيا تعتبر ثالث أكبر دولة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية الحكم فيها وراثي يحكمها السلطان هيثم بن طارق آل سعيد منذ العام ألفين وعشرين للميلاد كانت تتنافس في القدم مع الولايات المتحدة الأمريكية في القوة والنفوذ إلى أن جاء القرن العشرين حيثُ ضعفت قوتها وأصبحت تحت تأثير المملكة المتحدة.

ما هو اول مسجد بني في عمان

إنّ أول مسجد تمّ بناؤه في سلطنة عُمان هو مسجد مضمار الذي يعتبر من أقدم المساجد في التاريخ العماني يقع في مدينة سمائل بناه لأول مرة الصحابي الجليل مازن بن غضوبة  بعد زيارته للنبي محمد صلوات الله عليه وإسلامه على يديه حيثُ قام بتحطيم الصنم والدعاء لأهل عمان بالهداية كما وعلمهم تعاليم الإسلام التي علمها له النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ماهو اول مسجد في الاسلام كان يزوره النبي كل سبت و أقيمت فيه صلاة الجمعة

مسجد مضمار

هو عبارة عن معلم تاريخي يقع في مدينة سمائل في سلطنة عُمان بناه الصحابي الجليل مازن بن غضوبة حيثُ إنه أول من نشر الإسلام في عمان وتم تشييد المسجد في السنة السادسة للهجرة أما ترميمه فكان عام ألف وتسعمائة وتسعة وسبعين للميلاد وبعد ترميمه حافظ المهندسين على بقائه بنفس الشكل والبساطة التي تأسس بها فينقسم إلى قسمين القسم الأول يشمل أماكن الوضوء والخدمات أما القسم الثاني يتكون من بابين الأول باب المصلى والثاني لدخول مكان الوضوء.

قصة بناء مسجد المضمار

يرجع تاريخ بناء المسجد إلى قصة الصحابي الجليل مازن الذي كان يعبد صنم اسمه ناجر فتقرب في إحدى الأيام لهذا الصنم بقربان بعدها سمع صوت من الصنم يقول: يا مازن اسمع تسر ظهر خير وبطن شر بعث نبي من مضر بدين الله الأكبر فدع نحيتا من حجر تسلم من حر سقر فخاف من الصوت بعدها جاء رجل من الحجاز وقال له ظهر نبي يقول: أجيبوا داعي الدعاة فلست بمتكبر ولا جبار ولا مختال. أدعوكم الى الله وترك عبادة الأوثان فحطم مازن الصنم وذهب إلى النبي صلوات الله عليه وأسلم بعدها قصد عُمان لهداية أهلها وبنى مسجد المضمار في السنة السادسة للهجرة أي في العهد الإسلامي.

وصف مسجد المضمار

المسجد في العصر الحديث عبارة عن بناء من حجارة السقوف العمانية بنية اللون التي توجد على كافة الجدران يتكون المسجد من قسمين كما أسلفنا أما المئذنة فهي صغيرة جدًّا مقارنةً بالمآذن الأخرى ويوجد حول المصلى 12 نافذة طولية أما السقف فلونه أبيض وتظهر على الأرضية والجدران زخرفات جميلة تم رسمها بقطع البورسلين والخزف العربي الإسلامي.

وصف مسجد المضمار

سر جمال مسجد المضمار

سر الجمال يكمن في البساطة وطريقة البناء فحجارة السقوف تعطي الهيبة لمسجد التُزم فيه بالتصاميم العمانية الأساسية حيثُ بني على مكان مرتفع فيرتفع عن الأرض عدة خطوات ويستمد جماله كذلك من المئذنة الأسطوانية ذات الحجر المسقوف أما المحراب فيغلب عليه اللون الأصفر الذهبي.

ما هو ثاني مسجد بني في عمان

إن ثاني أكبر مسجد في سلطنة عمان هو مسجد الشواذنة الذي يقع في إحدى ضواحي ولاية نزوى التاريخية تمّ بناؤه بعد مسجد المضمار بسنة أي في السنة السابعة للهجرة، هذا المسجد عبارة عن صرح علمي مهم حيثُ درس وتتلمذ فيه الكثير من الفقهاء وتخرج منه العديد من العلماء والأدباء والمفكرين الذين أناروا العالم بعلمهم.

ما هو ثاني مسجد بني في عمان

ما هو أكبر مسجد في سلطنة عُمان

إن أكبر مسجد في سلطنة عمان هو جامع السلطان قابوس الأكبر حيثُ أمر السلطان الراحل قابوس بن سعيد ببنائه عام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين للميلاد وسمي على اسمه أما بالنسبة لموقعه فهو يقع بالقرب من الطريق المؤدي إلى العاصمة مسقط يعتبر المسجد معلم سياحي مهم حيثُ يزوره رؤساء وملوك العالم.

ما هو أكبر مسجد في سلطنة عُمانما هو أكبر مسجد في سلطنة عُمان

شاهد أيضًا: اول مسجد وضع في الارض

المعالم المهمة في سلطنة عُمان

يوجد العديد من المعالم الأثرية والحضارية المهمة التي يتوافد إليها السياح عند زيارتهم لسلطنة عُمان ومن هذه المعالم ما يلي:

  • قلعة بهلاء: تم بناء أبراج وجدران القلعة من الطوب غير المزخرف وتعود أصول القلعة إلى بني نبهان.
  • مدينة نزوى: هي العاصمة السابقة لعمان وواحدة من أكبر المدن في سلطنة عُمان وتعتبر من أقدم المدن فيها.
  • حصن جبرين: من أشهر القلاع الخلابة في عمان تم بناؤه بواسطة الإمام بلعرب بن سلطان اليعربي.
  • سوق مطرح: يقع في كورنيش مطرح ويمتاز بالمتاجر التي تبيع التحف والصناعات اليدوية العمانية والهندية.

في ختامِ مقالِنا عن ما هو اول مسجد بني في عمان، تمّ التعرُّف على أنّ مسجد المضمار هو أولى المساجد التي بنيت في سلطنة عُمان كما وتمّ التطرُّق إلى أشهر المساجد في عمان والهندسة المعماريّة فيها.

المراجع

  1. ^ nabataea.net , al Mudhmar Mosque , 10/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *