موعد ومعلومات عن يوم المرأة العالمي 2024

موعد ومعلومات عن يوم المرأة العالمي 2024 التي هي أساس المجتمع الذي نعيش فيه، فهي نصف المجتمع بل المجتمع كامل، وتم تكريمها ووضع يوم خاص بها حتى يتم الاحتفال بها، وإعطائها الحق في هذا اليوم بأن تطالب فيه بجميع ما ترغب بالحصول عليه، كما تحظى المرأة في هذا اليوم باهتمام كبير وملحوظ في العمل وفي المنزل، لأنها تستحق ذلك.

موعد يوم المرأة العالمي 2024

يأتي اليوم العالمي للمرأة لعام 2024 في يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس، ويتم الاحتفال بهذا اليوم في جميع أنحاء العالم، وقد قامت بتأسيس هذا اليوم مجموعة من الفتيات الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة حتى يتم توعية الفتيان بحقوقهم ومساندتهم حتى يكون عضو ذو أهمية كبيرة في المجتمع، ويتم وضع شعار كل عام يرمز من خلاله إلى المرأة، وبدأ الاحتفال بيوم المرأة في عام 1908م، وكان ذلك بعد خروج النساء للمطالبة بحقوقهم في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم مساندتهم من قبل الأمم المتحدة لذلك أصبح هذا اليوم وهو اليوم الذي تقوم به النساء بالمطالبة بحقوقهم السياسية والإنسانية.

وفي عام 1917م قامت النساء في روسيا بالمطالبة بحقوقهم في السلام والخبز، حتى تقوم الدولة بإعطائهم الحق في التصويت وكان ذلك في اليوم الثامن من مارس، ومنذ ذلك الوقت تم تخصيص هذا اليوم ليوم المرأة العالمي، وفي عام 1945م في باريس الفرنسية تم تحديد هذا اليوم من قبل مؤتمر الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي.

معلومات عن يوم المرأة العالمي

يتم في هذا اليوم الإعلان عن حقوق المرأة وتوعيتهم من أجل أن يعرف جميع النساء أن لهم حقوق خاصة بهم مثل الرجال سواء في التعليم أو القيام بالتصويت في الانتخابات، وكذلك الحق في العيش حياة كريمة مليئة بالأمان والطمأنينة، وتسعى المرأة في هذا اليوم إلى المطالبة بحقوقها وتناشد بها وتطالب بالمساواة بينها وبين الرجال وأن تتعامل بحرية في المجتمع الذي تعيش فيه.

ومن خلال الإحصائيات التي تم التوصل إليها تبين أن 60% من النساء يعملون في مجال الاقتصاد الغير رسمي والذي لا يضمن لها الحصول على أي حقوق أو تأمين اجتماعي، وهذا يعني أن هناك العديد من السيدات قريبون بشكل كبير إلى خط الفقر، كما بينت الإحصائيات أن 24% من النساء يحتلون مقاعد في البرلمان العالمي، وهذا يبن أن وجودهم في العالم لم يصل إلى الربع، كما تتعرض أكثر من ثلث النساء إلى التعنيف الجسدي، ولم يتمكن العالم حتى الآن من حمايتها من الانتهاكات الإهانات التي تتعرض لها، كما أشارت الدراسات إلى أن الدخل المادي الذي تحصل عليه السيدات يقل عن الدخل المادي للرجال بنسبة 23%.

شاهد أيضًا: موعد ومعلومات عن اليوم العالمي للأسرة 2024

شعار يوم المرأة العالمي

يختلف شعار يوم المرأة العالمي لعام 2024 عن شعار اليوم العالمي لعام 2024، حيث كان شعار اليوم العالمي للمرأة لعام 2024 يحمل شعار (النساء ودورهن القيادي: تحقيق مستقبل متساو في عالم يسوده جائحة كوفيد -19)، ولكن لم يتم إطلاق شعار لعام 2024 حتى الآن، حيث يتم انتظار مؤسسة UN حتى يتم إطلاق شعار جديد لعيد المرأة العالمي.

ألوان اليوم العالمي للمرأة

قامت جمعية الاتحاد الاجتماعي والسياسي في بريطانيا بوضع اللون الأخضر والبنفسجي والبيض، والذي حتى يتم من خلاله التعبير عن المرأة، حيث يدل كل لون من هذه الألوان إلى التعبير عن حقوق المرأة، فيشير اللون الأبيض إلى النقاء، واللون الأخضر إلى الأمل، أما اللون البنفسجي فإنه يشير إلى الكرامة والعدالة، وقد وضعت تلك الألوان منذ عام 1908م، وذلك بعد أن قامت النساء بالمطالبة بالحقوق الخاصة بهم في وقفات احتجاجية ومظاهرات في مدينة نيويورك، كما يوجد أيضًا أكثر من 15 ألف امرأة تطالب بحقوق المرأة في الانتخابات مثل زيادة الراتب، وجعل ساعات العمل التي تعمل بها تتناسب مع الراتب بناء على قانون العمل.

خبز وورود شعار يوم المرأة العالمي

يعتبر هذا الشعار هو الشعار الذي أطلقته المرأة في اليوم العالمي لها، وذلك حتى تنادي من خلاله بالسلام والحب والتوقف عن الحرب، وإعطاء المرأة والأطفال حقوقهم في هذه الحياة، كما أنها تنادي من خلاله بحقها في العمل، وفقًا لقانون العمل الذي تضمن من خلاله الحصول على جميع حقوقها في العمل دون أن تقع تحت أي قوانين صارمة، وهذا الأمر هو ما توجهت إليه الحكومات والمؤسسات بالفعل.

شاهد أيضًا: موعد ومعلومات عن اليوم العالمي للأديان 2024

كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تختلف طريقة الاحتفال بهذا اليوم من مكان لآخر، ومن أبرز تلك الاحتفالات ما يلي:

  • في روسيا يتم اعتبار هذا اليوم هو يوم الإجازة الوطنية، حيث يتضاعف فيه بيع الزهور بشكل ملحوظ وفي الأيام الثلاثة التي تسبقه.
  • في الصين تحصل على إجازة لنصف اليوم من العمل، بالرغم من أن هناك الكثير من أصحاب العمل لا يقومون بإعطاء المرأة إجازة في هذا اليوم.
  • إيطاليا يتم الاحتفال في هذا اليوم من خلال تبادل أزهار الميموزا، وليس لهذا الأمر شيء معروف، ولكن يقال إن هذا الأمر بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.
  • الولايات المتحدة الأمريكية يتم إصدار إعلان من الرئاسة حتى يتم الاحتفال بإنجازات المرأة الأمريكية في هذا اليوم.

فعاليات يوم المرأة العالمي

هناك العديد من الفعاليات المختلفة التي يتم من خلالها الاحتفال بيوم المرأة العالمي، ومن تلك الفعاليات ما يلي:

  • التبرع للمؤسسات التي تدعم صحة المرأة وحقوقها وتعليمها واحتياجاتها.
  • إجراء مكالمة هاتفية للمرأة في هذا اليوم، والقيام بشكرها على الجهود التي تبذلها.
  • معرفة المعلومات الكافية عن هذا اليوم من خلال البحث والقراءة، أو مشاهدة بعض الأفلام الوثائقية التي تم تخصيصها لذلك.
  • إعطاء المرأة هدية في هذا اليوم حتى يتم التعبير من خلالها عن مدى الاحترام والتقدير لما تقوم به المرأة من جهود وخاصة تربية الأبناء.
  • نشر بعض المواضيع والكتب والتي يتم من خلالها توضيح أهمية المرأة في الحياة.
  • عمل حفلة بسيطة في هذا اليوم للاحتفال بالمرأة.
  • عقد جلسة للنقاش في العمل حتى يتم النقاش عن أهمية دور المرأة في المجتمع.
  • توزيع بعض نشرات التوعية في هذا اليوم والتي تخص المرأة والتي يتم من خلالها توضيح الدور المهم الذي تقوم به.

شاهد أيضًا: أفكار عن اليوم العالمي للمسنين جديدة للاحتفال 2024

أجمل كلمات عن يوم المرأة العالمي

هناك العديد من العبارات التي قيلت في يوم المرأة العالمي، ومن أجمل تلك الكلمات ما يلي:

  • تسعى الدولة بشكل عام على توفير مساحة كبيرة للمرأة تتوصل من خلالها إلى جميع حقوقها.
  • يوم المرأة هو يوم من الأيام التي يتم من خلالها التعبير عن الاحترام والتقدير والمحبة من الأهل إلى المرأة.
  • في اليوم العالمي يتم إهدائها كل مشاعر المحبة والعطاء والرفق، مع التمني أن تحصل على كل الحقوق التي تسعى إليها في هذا العام.
  • بعد أن تظاهرت المرأة في هذا اليوم أصبح لها عيدًا خاصًا بها، فهنيئًا لهم.
  • ما أجمل المرأة تستحق كل التقدير والاحترام، وما زال العالم يسعى جاهدًا حتى يقوم بإعطائها كل ما تستحقه.
  • نهدي للمرأة في هذا اليوم كل مشاعر الحب والتقدير والاحترام، والتي تسعى دائمًا حتى تحصل على كل ما تريد.
  • نتمنى للمرأة في هذا اليوم أن يكون اليوم خالي من أي مشاكل أو عواقب، فالمرأة حي من تحاول الحفاظ على أسرتها حتى تجعلها سعيدة ويملأها الحب والاحترام.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من التعرف على موعد ومعلومات عن يوم المرأة العالمي 2024، والذي سيوافق يوم الثلاثاء الثامن من مارس لعام 2024م، ويتم إعطاء الحق للمرأة في هذا اليوم بالمناداة بجميع حقوقها ومن أبرزها المطالبة بالمساواة بينها وبين الرجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *