هل يجوز توكيل شخص لاخراج زكاة الفطر

هل يجوز توكيل شخص لاخراج زكاة الفطر في حالة عدم وجود الوقت الكافي للشخص لإخراجها بنفسي وذلك لأن بعض الأشخاص طبيعة العمل الذي يشغلونه تمنعهم من القدرة على التواجد في الوقت الذي لا بد من إخراج الزكاة فيه، كما يوجد بعض الأشخاص المسافرين الذين لا يلحقون إخراج الزكاة في موعدها ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على هل يجوز توكيل أحد بإخراج زكاة الفطر أم لا.

هل يجوز توكيل شخص لاخراج زكاة الفطر

أكد علماء الدين أنه يجوز توكيل شخص لإخراج زكاة الفطر، حيث أكدت دار الإفتاء أن الشخص الذي ليس لديه المقدرة أو الوقت الكافي لإخراج الزكاة بنفسه في الوقت المحدد لها، وإذا لم يوكل شخص آخر لإخراجها سوف ينتهي ميعاد إخراجها ويقع عليه إثم كبير يمكن له توكيل شخص موثوق به بشكل كبير بإخراج الزكاة عنه وهذا الشخص إما أن يكون شخصاً مقرباً إليه ويثق فيه بشكل كبير إما أن يكون صندوق زكاة أو جمعية خيرية رسمية [1].

هل يجوز اخراج الزكاة في بلد آخر

يجوز إخراج للزكاة في بلد آخر وذلك من خلال توكيل شخص موثوق في البلد الآخر بإخراج الزكاة قبل موعد صلاة عيد الفطر، حيث من المفترض أن يقوم كل شخص بإخراج الزكاة في البلد الذي يعيش فيها، لكن إذا كانت البلد الذي يعيش فيها لا يوجد بها فقراء أو الفقراء الذين يتواجدون في بلد آخر أكثر فقرًا من الفقراء المتواجدين في البلد الذي يعيش فيها. [2].

شاهد أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر في غير بلد الاقامة

هل يجوز إخراج الزكاة على اليتيم الغني

لا يجوز إخراج الزكاة على اليتيم الغني، لأن الجهات التي يتم إخراج الزكاة لها ليس من ضمنها الأيتام، إنما يوجد من ضمنها الفقراء، أي يجوز الزكاة على اليتيم الفقير، وعند إخراج الزكاة للفقير اليتيم لا يتم إعطاؤها له بشكل شخصي إنما يتم إعطاؤها لوليه الذي يتولى مسؤولية الإنفاق عليه والذي يتولى أموره المادية [3].

شاهد أيضًا: حكم توكيل الجمعيات الخيرية في اخراج زكاة الفطر

هل يجب على اليتيم إخراج زكاة الفطر

الزكاة فرض على كل مسلم ومسلمة في كافة الأعمار ما دام ليس من الأشخاص المعفيين من إخراج الزكاة، وفي حالة كان توفي والده وهو في عمر صغير لا يستطيع الإنفاق على نفسه أو إخراج الزكاة لنفسه هنا لا بد أن يخرجها عنه من يعوله أو من يتولاه ماديًا سواء كانت الأم أو العم أو الجد أو الجدة أو غيرهم، وذلك كما قال ابن قدامة وتجب على اليتيم، ويخرج عنه وليه من ماله.

في نهاية مقال هل يجوز توكيل شخص لاخراج زكاة الفطر يجب التحري جيدًا قبل القيام بأي خطوة في إخراج زكاة المال عند عدم التأكد من صحة إخراجها أو إذا سوف تكون مقبولة أو غير مقبولة، وذلك لأنها فريضة هامة لا يمكن التغافل عنها أو الخطأ فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *