هل يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس

هل يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس، حيث إنّ الكريسماس هو من الأعياد الرائجة بين المسيحيين وقد انفتن بها بعض المسلمين اليوم، لهذا كان لا بدّ من التفصيل في أهمّ الأحكام عن ذلك وإجابة موقع مقالاتي عن بعض الأسئلة الخاصة بالكريسماس ومن أهمها هل يجوز تهنئة المسيحيين بالكريسماس وما هو الدليل الذي استند عليه العلماء في ذلك.

هل يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس

لا يجوز تهنئة النصارى بأعيادهم ولا بعيد الكريسماس لأنّ ذلك بمثابة تهنئتهم بشركهم وبتكذيبهم لله تبارك وتعالى والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وسجودهم للصليب، وقد الشيخ ابن القيم في فتوى صريحة له عن ذلك الفعل: “وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو: تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس”.[1]

شاهد أيضًا: معنى الكريسماس في الإسلام

تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد إسلام ويب

ذكر موقع إسلام ويب حرمانية تهنئة النصارى بأعيادهم وقال في تفصيل ذلك:[2]

“لا يجوز للمسلم الذهاب إلى الكنيسة لمشاركة النصارى في الاحتفال بأعيادهم، أو تهنئتهم بها، لما في ذلك من المشاركة في الباطل الذي هم عليه والذي أقاموا على أساسه تلك الأعياد، ولما في ذلك من التشبه بهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم. أخرجه أبو داود. وثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: لا تعلموا رطانة الأعاجم، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم، فإن السخط ينزل عليهم”.

شاهد أيضًا: حكم اقتناء شجرة الكريسماس من غير احتفال

لماذا تحرم تهنئة الكفار باعيادهم

إنّ الدليل على تحريم التهنئة لأهل الكفر في أعيادهم الشركية أنّ ذلك بمعنى التشبه بهم ومخالطتهم وفعل ما يفعلون والرضا بما يقولون، وقد روي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من تشبَّهَ بقومٍ فَهوَ منْهم”، وفي فعلهم ذاك فإنّهم يتشبهون بأهل المفر والضلال ويرضون بأن يكونوا مثلهم.[2]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز تهنئة النصارى بعيد الكريسماس وتحدثنا عن أهم المعلومات التي تحرم التهنئة بعيد الكريسماس الخاص بالمسيحيين ونحو ذلك من الأمور التي لا يسع المسلم جهلها.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز ان نحب النصارى؟

    إن كان معنى الحب أن يحبهم لدينهم ويعاونهم في الحرب على المسلمين وأن يكون وفيًا لهم متخاذلًا مع المسلمين فهذا يعني أنّه منهم ومَن أحب قومًا فهو منهم وهذا ما لا يجوز فعله في الشريعة الإسلامية، ولكن يكون طيب الخلق حسن المعشر لا يؤذيهم في السلم.

  • هل يجوز مشاركة المسيحيين في اعيادهم؟

    لا يجوز مشاركة النصارى بأعيادهم ولا بعيد الكريسماس لأنّ ذلك بمثابة تهنئتهم بشركهم وبتكذيبهم لله تبارك وتعالى والرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وسجودهم للصليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *