هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع؟ فتعد المنصة الوطنية للتبرعات واحدة من أهم الكيانات غير الربحية في المملكة العربية السعودية، تعمل على اتصال المتبرع والمحتاج بكل شفافية، ومع اقتراب عيد الفطر المبارك يتساءل الشارع السعودي، حول هذا الموضوع، هذا ما سنعرفه من خلال مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي، كما سنتحدث عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع بالتفصيل.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع؟

نعم يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع، حيث كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن إدراجها فرصة دفع قيمة زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع، التي الواجهة الإلكترونية لدفع الهبات والزكوات في المملكة، ويتيح هذا الخيار دفع قيمة الزكاة مبكراً بشرط أن تخرج في الوقت المحدد لها، وهذا ما أجازه كبار العلماء في السعودية، فضلا عن إمكان المسلم معرفة زكاة الموسم كاملاً من خلال الصفحة الرئيسية للمنصة وحسابها بالصاع ومن ثم دفعها إلكترونياً، حيث أن الغاية من إدراج هذا الخيار في منصة تبرع هو إدخال بهجة العيد لقلوب الفقراء والمحتاجين من خلال إيصال الزكاة لمستحقيها وبموعدها.

شاهد أيضًا: هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية

قيمة زكاة الفطر في السعودية

إن قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية تقدر ب 25 ريالاً سعودياً، وزكاة الفطر هي زكاة مفروضة على كل مسلم بالغ عاقل، تدفع من قوت يومه للفقراء والمساكين، بشروط معينة، ونصاب معين، تسمى بالزكاة الفطرة، أو صدقة الفطرة، تجبر تقصير المسلم برمضان، ثار مؤخراً في المملكة العربية السعودية خلافا حول مسألة احتساب زكاة الفطر، مالاً أم من الطعام، وينتج عن ذلك الإذن بجواز دفع زكاة الفطر، وإمكانية إخراجها في بداية شهر رمضان، وعن طريق منصات التبرع، والجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: طريقة حساب وإخراج زكاة الذهب

كيفية دفع زكاة الفطر إلكترونياً في المملكة العربية السعودية

يتم دفع زكاة الفطر في المملكة السعودية إلكترونياً من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى موقع منصة تبرع الإلكتروني مباشرة “من هنا“.
  • اختيار استعراض الفرص من الواجهة الرئيسية للمنصة، والضغط على خيار زكاة الفطر من بين ما هو متاح من خيارات.
  • تحديد خيار الزكاة المناسب من بين ما هو متاح من خيارات لديك ، من ثم  تقوم بتحديد عدد الأفراد.
  • المرغوب إخراج زكاة الفطر عنهم.
  • بعد الانتهاء من اختيار عدد الأفراد تضغط على زر إضافة ومن ثم إتمام التبرع.
  • تقوم بإدخال رقم الجوال واتباع التعليمات لإتمام دفع الزكاة  إلكترونيا عن طريق منصة تبرع.

شاهد أيضًا: هل تجوز الزكاة على الاخت

طريقة حساب الزكاة إلكترونيا في السعودية

يتم حساب الزكاة إلكترونياً في المملكة العربية السعودية عن طريق منصة زكاتي كما يتم حساب زكاة الفطر عبر منصة زكاتي باتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال مباشرة إلى منصة زكاتي عبر الرابط المباشر “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من الشريط العلوي، ومن ثم تحديد خدمة حساب الزكاة من بين الخدمات المتاحة.
  • النقر على حاسبة الزكاة الموجودة في الجهة اليمنى، بعد ذلك تقوم بإدخال عدد الأفراد المرغوب إخراج الزكاة عنهم في المكان المخصص لذلك
  • هنا تكون قد انتهيت من عملية حساب الزكاة بظهور قيمة الزكاة الواجبة في الحقل المخصص لها.

شاهد أيضًا: الأموال التي تجب فيها الزكاة

تطبيق دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية

عملت وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية على إتاحة الفرصة بدفع زكاة الفطر إلكترونياً أمام مواطني المملكة السعودية كافة من خلال طرح تطبيقات إلكترونية بما يتوافق مع الأجهزة الذكية بكل أشكالها وأنظمتها، ويتم دفع زكاة الفطر عن طريق هذه التطبيقات بعد تحميله عن طريق شبكة الإنترنت وتفعيله وإتباع ذات الخطوات التي ذكرناها سابقا بشأن  دفع زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع.

شاهد أيضًا: طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي

هل تخرج منصة تبرع زكاة الفطر في السعودية فقط؟

لا، فإن منصة تبرع تقدم خدمة زكاة الفطر من بعض الدول خارج السعودية، في الأردن، وفي اليمن، وفي الصومال، وفي لبنان، وبإمكان المتبرع إخراج زكاة الفطر خارج السعودية في واحدة من هذه الدول، بداية بعد الدخول إلى الموقع الرسمي للمنصة واختيار زكاة الفطر من بين الفرص المتاحة، تبحث عن الدولة المطلوب إخراج الزكاة فيها، تدخل عدد الأفراد المزكى عنهم ورقم الجوال كل في مكانه المناسب، وتستمر باتباع التعليمات.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر هل تخرج مالاً أو طعاماً

جمعيات تقبل زكاة الفطر في السعودية

مع مستوى التطور اللافت الذي وصلنا له، تشكلت جمعيات تقوم بدراسة أوضاع المحتاجين بشكل حقيقي وتعمل على توزيع زكاة الفطر لمستحقيها، ومن الجمعيات التي تعمل على توزيع زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية نذكر منها ما يلي:

  • جمعية نماء الخيرية: تستقبل الزكوات من خلال مقرها الرئيسي في جدة والطائف وعن طريق موقعها الإلكتروني، صفحة الجمعية للتوكيل السريع، وعن طريق التحويل لحسابات الجمعية في مصارف السعودية.
  • جمعية البر بجدة: تستقبل الزكاة بذات الطرق، مقرها جدة، ومن الممكن دفع الزكاة فيها عن طريق الفيزا، والماستركارد، بطاقة مدى
  • جمعية البر بجدة: تستقبل الزكاة من جميع أنحاء المملكة، وآخر موعد لاستقبال الزكاة هو الساعة العاشرة من آخر يوم رمضان وتقبل الزكوات بالبطاقات الائتمانية،التحويل البنكي، بطاقة مدى.

شاهد أيضًا: اسماء جمعيات تقبل زكاة الفطر في السعودية 2023

أسئلة شائعة حول دفع زكاة الفطر عبر منصة تبرع

هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول المنصة، نذكر منها ما يلي:

  • هل ستصل تبرعاتي للمحتاجين مباشرة؟ تعمل وزارة التنمية البشرية على إيصال التبرعات حسب رغبة المتبرع إلى المستفيد مباشرة.
  • ماذا يحدث عند اكتمال المشروع؟ ينتهي استقبال التبرعات، وترسل التبرعات المجموعة للمحتاجين.
  • ما هي خيارات الدفع؟ يتم دفع الزكاة بواسطة بطاقات فيزا، ماستركارد، مدى.
  • هل يمكنني التبرع  بواسطة بطاقة مصدرة من خارج السعودية؟ لا يمكن قبول البطاقات المصدرة من خارج السعودية، والدولية.
  • كيف يمكنني التواصل مع موقع منصة تبرع ؟ من خلال الروابط التالية على مواقع التواصل الاجتماعي: تويتر: “من هنا“، وإنستغرام: “من هنا“.

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن أجبنا على سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع؟ وتحدثنا بصورة مفصلة حول هذا الأمر.

المراجع

  1. ^ zakaty.gov.sa , منصة زكاتي السعودية , 18/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *