مفهوم العوامل الحيوية في البيئة يشير إلى تفاعل المكونات الحية مع الظروف الطبيعية المحيطة بها.

مفهوم العوامل الحيوية في البيئة يشير إلى تفاعل المكونات الحية مع الظروف الطبيعية المحيطة بها. هل هي عبارة صحيحة، يوجد في الطبيعة العديد من العناصر والعوامل التي لا بد من وجودها، لأن وجودها مرتبط بوجود الحياة على الكرة الأرضي، وجميع الكائنات الحية الموجودة تشكّل فيما بينها مجموعات حيوية منتظمة بشكل لا إرادي، ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن العوامل الحيوية.

مفهوم العوامل الحيوية في البيئة يشير إلى تفاعل المكونات الحية مع الظروف الطبيعية المحيطة بها.

تختلف أنماط الحياة على سطح الكرة الأرضية من منطقة لأخرى، فكل منطقة حيوية، تتأثر وتؤثر بالعوامل والكائنات الموجودة في هذه البقعة الجغرافية، مشكلةً علاقة حيوية، ناتجة عن تأثر كائن حي بكائن حي آخر، كما تتأثر المناطق الحيوية بالأنظمة الغذائية لكل بيئة، أو ما يصطلح عليه السلسلة الغذائية للكائنات الحية، وبالتالي تختلف العلاقات بين الكائنات الحية، وهذا ما يطلق عليه العلاقة البيئية، مما يشير إلى أن العلاقة بين الكائنات مرتبطة ارتباط وثيق بمكونات البيئة التي يعيش فيها، وهنا تكون الإجابة على التساؤل السؤال المطروح مفهوم العوامل الحيويّة في البيئة يشير ُإلى تفاعل المكوّنات الحيّة مع الظّروف الطّبيعيّة المُحيطة بها.

  • الجواب العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: يؤثر المناخ في عدد وانواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية معينة

العلاقات البيئية بين الأحياء 

تتعدد أنواع وأنماط العلاقات البيئية في النظام الحيوي وهي: [1]

  • التعايش: ويعني ارتباط أعداد من الكائنات الحية، بكائنات حية أخرى تختلف عنها تكون على احتكاك مباشر مع بعضها البعض ضمن علاقات متنوعة، ويشمل هذا النوع من العلاقات البيئية، تبادل المنفعة والإفادة والتطفل.
  • الافتراس: يقوم هذا النوع من العلاقات البيئية، على تصدر القوة، بمعنى أن الكائن الحي القوي الذي يسمى مفترس، يتغذى ويتعدى على كائن حي أضعف منه، يسمى الفريسة، وتعتبر هذه العلاقة من العلاقات البيئية القصيرة الأجل، فهي تنتهي بموت الفريسة وأكلها.
  • الرمية: يطلق هذا النوع من العلاقات على الكائنات الحية، التي تتغذى على مواد عضوية ميتة ومتفسخة، ولها دور هام بإعادة العناصر الكيميائية من الكائن الميت إلى الأحياء.

وهكذا قد تمت الإجابة عن التساؤل المطروح ضمن هذا المقال وتم معرفة بأن عبارة مفهوم العوامل الحيويّة في البيئة يشير ُإلى تفاعل المكوّنات الحيّة مع الظّروف الطّبيعيّة المُحيطة بها  ، هي عبارة صحيحة، وتم الحديث عن العلاقات البيئية بين الأحياء.

المراجع

  1. ^ geography.uoregon.edu , Environmental Systems , 02/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *