ما هي البيعة التاسعة للملك سلمان

ما هي البيعة التاسعة للملك سلمان حيث يستعد مواطنو المملكة العربية السعودية جميعهم لإحياء المناسبة الغالية على قلوبهم وهي تجديد الثقة والولاء بملكهم الملك سلمان بن عبدالعزيز. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن البيعة التاسعة للملك سلمان، ومن هو الملك سلمان وغير ذلك من معلومات تتعلق بهذا الموضوع.

من هو الملك سلمان

إن الملك سلمان بن عبدالعزيز هو سابع ملك يتربع على عرش المملكة العربية السعودية وثالث ملك يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين، وترتيبه بين أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن سعود هو الخامس والعشرون. تم مبايعته ملكًا علة عرش المملكة بتاريخ 23 يناير عام 2015 ميلادياً عقب وفاة أخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز. يجدر الذكر أنه تم تعيينه وليًا للعهد بتاريخ 18 يونيو عام 2012 ليبقى في ذلك المنصب فترة سنتين ونصف السنة. [1]

شاهد أيضًا: متى يصادف ذكرى البيعة التاسعة للملك سلمان

ما هي البيعة التاسعة للملك سلمان

إن البيعة التاسعة للملك سلمان هي ذكرى تجديد عهد ولايته ملكًا على عرش المملكة العربية السعودية للسنة التاسعة بالترتيب بعد تعيينه ملكًا والقائد الأعلى للقوات المسلحة بتاريخ 23 يناير كانون الثاني عام 2015 ميلادياً وذلك عقب وفاة أخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز. يجدر الذكر أن الملك سلمان كان يشغل منصب ولي العهد منذ عام 2012 ميلادياً قبل توليه عرش المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: هل ذكرى البيعة التاسعة إجازة في السعودية

متى موعد البيعة التاسعة للملك سلمان

إن موعد تجديد الولاء والعهد لملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- هو يوم الجمعة الواقع في 28 أكتوبر تشرين الأول من العام الميلادي 2023 الموافق ل 3 ربيع الثاني من العام الهجري 1444. حيث وفي مثل هذا اليوم من عام 1436 هجري تمت مبايعة الملك سلمان ملكًا على عرش المملكة السعودية بعد وفاة أخيه الملك عبدالله بن عبد العزيز. وبالتالي يتم تجديد البيعة بنفس التاريخ الهجري، إلا أنه يختلف في التقويم الميلادي.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن البيعة التاسعة للملك سلمان للاذاعة المدرسية

معلومات عن البيعة التاسعة للملك سلمان

تعتبر ذكرى مبايعةِ الملك سلمان من المناسبات المهمة في المملكة العربية السعودية حيث يعتبرها مواطنو المملكة مصدرًا لاعتزازهم بمسيرة ملكهم الذي حقق العديد من الإنجازات خلال ثماني سنوات من حكمه لمملكة، وفيما يأتي أهم المعلومات التي يجب أن يكون كل مواطن سعودي على دراية بها:

  • الملك سلمان بن عبد العزيز هو سابع ملك يتولى عرش المملكة العربية السعودية، وثالث ملك يحصل على لقب خادم الحرمين الشريفين.
  • تولى الملك سلمان منصب ولي العهد بتاريخ 18 يونيو عام 2012 ميلادياً وبقي يحتل هذا المنصب فترة سنتين ونصف.
  • تمت مبايعة الملك سلمان للمرة الأولى ملكًا للمملكة العربية السعودية بتاريخ 23 يناير عام 2015 ميلادياً.
  • بعد العام الأول من تولي الملك سلمان منصب الملك تم السماح للمرأة السعودية بالمشاركة في العملية الانتخابية كمرشحة وكناخبة.
  • لا تعتبر ذكر تجديد البيعة التاسعة إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية.
  • يعتبر الملك سلمان أول ملك يسمح للمرأة بحيازة رخصة قيادة السيارة.
  • بقي الملك سلمان بن عبدالعزيز أميرُا للرياض فترة 50 عامًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله ما هي البيعةُ التاسعة للملك سلمان ومن هو الملك سلمان بن عبدالعزيز كما ذكرنا متى موعد البيعةِ التاسعة للملك سلمان وكم باقي لحلولها بالإضافة إلى أبرز  المعلومات التي يجب معرفتها حول البيعة التاسعة للملك سلمان.

أسئلة شائعة

  • كيف يتم اختيار الملك في السعودية؟

    يتم اختيار الملك بالمبايعة بعد التشاور مع أعضاء الهيئة.

  • ما الذي يبايع الملك؟

    الأمراء ومفتي عام المملكة والعلماء والوزراء والمسؤولين المدنيين والعسكريين ومواطنين ، يتم استقبالهم من قبل الملك ونائبه، بحيث يقدمون البيعة على سنة رسول الله وكتاب الله.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , سلمان بن عبد العزيز آل سعود , 18/10/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *