لماذا روسيا تغزو اوكرانيا

لماذا روسيا تغزو اوكرانيا ، مؤخرًا تفاقمت حدة الصراع على الصعيد الروسي الأوكراني، وفي الساعات الأخيرة قامت روسيا بحشد عدد كبير من جنودها على الحدود الأوكرانية، كل هذه الأخبار وما تمّ تداوله في الفترة الأخيرة سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي. 

لماذا روسيا تغزو اوكرانيا

لماذا روسيا تغزو اوكرانيا، بالطبع لم تٌعلن روسيا عن رغبتها في احتلال أوكرانيا، وكل ما فعاليته حتَّى الآن هو حشد للجنود ومعداتها العسكرية على الحدود الأوكرانية بهدف قيام جيشها بمناورات حربية، أمّا السبب السياسي وراء ذلك جاء بعد انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوربي، حيثُ كانت أوكرانيا سابقًا جزءًا من الاتحاد السوفيتي وهذا ما يرغب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القيام به على اعتبار أنّ أوكرانيا بالنسبة له جزء من روسيا. 

هل تستعد القوات الروسية لشن حرب مع أوكرانيا؟ 

إنّ ما حدث بالفعل قبل سبع أعوام قامت روسيا باحتلال جزء من الأراضي الأوكرانية وقدمت الدعم الكامل للانفصاليين وأحدثت بذلك صراعًا في مناطق متفرقة من البلاد، فما ترغب إليه روسيا هو الحصول على تعهد من الجانب الأوربي بعدم ضم أوكرانيا لحلف الناتو، وبالرغم من سير عملية التفاوض على نطاق واسع إلا أنّ الأمر لما تسير على يرام ولم يتمّ الاتفاق على أي أمر حتَّى الآن، والمتوقع حدوثه هو قيام حرب بين الطرفين يعرض الهيكل الأمني لدول للاتحاد الأوربي لخطر كبير ونهاية مأساوية للطرفين. 

لماذا تهدد روسيا أوكرانيا؟ 

كل ما يتداول من أخبار ينفى عزم روسيا على غزو أوكرانيا وذلك على عكس ما تفعله حاليًا حيثُ قامت بحشد ما يقارب 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا كما سبق لها أنّ احتلت بقعة من الأراضي الأوكرانية، ومن الواضح أنَّ روسيا تتبع سياسة الضغط على دول الاتحاد الأوروبي لمنعها من ضمن أوكرانيا لحلف الناتو. 

حيثٌ تجمع دولة أوكرانيا حدودًا مشتركة مع كلً من دول الاتحاد الأوروبي ودولة روسيا، كما تتمتع أوكرانيا بعلاقات ثقافية عميقة مع دولة روسيا على اعتبار أنّها كانت جزء من الاتحاد السوفيتي السابق، كما يتحدث المواطنين الأوكرانية اللغة الروسية في جميع أنحاء البلاد وعلى نطاق واسع. 

وعندما قام الأوكرانيين في عام 2014 بإجبار رئيسهم الموالي لروسيا على ترك منصبه قامت القوات الروسية بالاستيلاء على جزيرة القرم الواقعة في جنوب أوكرانيا وأعلنت أنّها جزء من الأراضي الروسية، هذا بالإضافة إلى دعمها المستمر للانفصاليين الذين قاموا بشن العديد من الصراعات الداخلية واستطاعوا بذلك الاستيلاء على الجانب الشرقي من الأراضي الأوكرانية أيضًا، ومنذ ذلك الحين ويوجد صراع بين الانفصاليين الأوكرانيين والجيش الأوكراني الأمر الذي أوده على إثره إلى موت ما يقارب من 14 ألف من المواطنين الأوكرانيين حتَّى اليوم. 

شاهد أيضًا: عواصم دول العالم

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، لماذا روسيا تغزو اوكرانيا ، كما تعرفنا على أخر مستجدات الوضع الحالي في المنطقة بشيءٍ من التفصيل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *