ما هو حكم رسم الانمي

ما هو حكم رسم الانمي، فالتصوير والرسم في الشرع الإسلامي من الأمور التي تقع عليها الكثير من الأحكام الشرعية، وخاصة أنها تتعلق بما اعتاد القيام به الأقوام السابقين في أيام الجاهلية وعهود الديانات السابقة، وجاء الدين الإسلامي الحنيف ليسقط العديد منها لما فيها من تطاول على قدرة الله -عز وجل-، كما هو الحال مع رسم الأنمي في العصر الحالي، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقف على استبيان هذه المسألة الشرعية في عدة أقوال لأهل العلم بدلائلها الشرعية.

حكم رسم الانمي

رسم الإنمي محرم كونه يدخل في رسم ذوات الأرواح، وهذا بإجماع أهل العلم على ذلك، واستند العلماء في فتواهم على ما ورد في النصوص الشرعية حول ذلك، ومنها حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عما دار بينها وبين النبي -عليه الصلاة والسلام- إذ قالت: “أنَّهَا اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فِيهَا تَصَاوِيرُ، فَلَمَّا رَآهَا رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قَامَ علَى البَابِ، فَلَمْ يَدْخُلْهُ، فَعَرَفْتُ في وجْهِهِ الكَرَاهيةَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أتُوبُ إلى اللَّهِ وإلَى رَسولِهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، مَاذَا أذْنَبْتُ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: ما بَالُ هذِه النُّمْرُقَةِ؟ قُلتُ: اشْتَرَيْتُهَا لكَ لِتَقْعُدَ عَلَيْهَا وتَوَسَّدَهَا، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: إنَّ أصْحَابَ هذِه الصُّوَرِ يَومَ القِيَامَةِ يُعَذَّبُونَ، فيُقَالُ لهمْ: أحْيُوا ما خَلَقْتُمْ، وقالَ: إنَّ البَيْتَ الَّذي فيه الصُّوَرُ لا تَدْخُلُهُ المَلَائِكَةُ”[1].[2][3]

شاهد أيضًا: حكم التصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو

حكم رسم الانمي ابن باز 

رسم الأنمي محرم في قول الإمام ابن باز وذلك لأنه يدخل في شبهة رسم ذوات الأرواح التي ورد فيها تحريم ووعيد الله تعالى لمن يأتي بها، وجاء في نص فتواه بهذه المسألة ما يلي:[2]

رسم الصور ذوات الأرواح، هذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح؛ لقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: كل مصور في النار، وقوله ﷺ: أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون الذين يضاهون بخلق الله؛ ولقوله ﷺ: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خلقتم؛ ولأنه ﷺ: لعن آكل الربا وموكله ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وقد فسر العلماء ذلك: بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور.

حكم رسم الانمي ابن عثيمين

رسم الإنمي محرم في قول الإمام ابن عثيمين من حيث إنه يدخل في شبهة رسم ذوات الأرواح، وهذا ما اتفق عليه أهل العلم، وقد ورد عدة فتاوى للإمام في هذه المسألة، سواء في سلسلة نور على الدرب، أو في كتاب “مجموع فتاوى ابن عثيمين” ومما ورد فيها قوله: “كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله: فهو داخل في الحديث، وهو: لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين، وقوله: أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون”، وعليه فهذا الأمر فيه تعدي على قدرة الله تعالى ووجب على فاعله التوبة إلى خالقه وخالق كل شيء  وترك هذه الشبهة، وهذا أيضاً مما أجمع عليه أهل العلم، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاه بملابس فيها رسومات

حكم رسم الأنمي بدون ملامح

رسم الأنمي بدون ملامح ليس عليه إثم في قول غالبية أهل العلم  فعلى خلاف حرمانية رسم الأنمي وكل ما يدخل في شبهة رسم ذوات الأرواح، فإن الرسم دون ملامح وجه واضحة لا يعتبر داخل في هذه الشبهة، وممن أفتوا بذلك الإمام ابن عثيمين -رحمه الله تعالى، فقد ورد في كتاب “مجموع فتاوى ابن عثيمين” رداً على سؤال متعلق بهذه المسألة قوله: “أما مسألة القطن، والذي ما تتبين له صورة، رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة، ولكن ليس فيه عيون وأنف، فما فيه بأس؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله”، وفي قول آخر له:” إذا لم تكن الصورة واضحة، أي: ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع: فهذه ليست صورة كاملة، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل”، والله أعلم.[3]

حكم رسم الأرواح مع قطع الرقبة

رسم الأرواح مع قطع الرقبة جائز في الغالب على القول من حيث أن هذا يعتبر رسم غير كامل وليس فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وهذا ما رجح إليه الكثير من أهل العلم، سواء من أهل السلف أو من العلماء في القرن الماضي والحالي، وفي ذلك قال ابن قدامة -رحمه الله تعالى- في كتاب المغني: “وكذلك يجوز إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس, أو رأس بلا بدن”، وهذا في قول العلماء، يسقط الشبهة التي وردت في الأحاديث الشريفة عن المضاهاة بخلق الله تعالى، والله أعلم.[4]

هل رسم المناظر الطبيعية حرام

رسم المناظر الطبيعية جائز وليس فيه حرمانية فهذا لا يدخل في شبهة رسم ذوات الأرواح، وفي ذلك إجماع من أهل العلم، فالمناظر الطبيعية، من الشجر والجبال والأنهار وأي شي في الطبيعة، ما عدا الإنسان أو الحيوانات ونحوها، ليست من الأشياء التي تعتبر فيها روح، ويجوز رسمها والإبداع في ذلك حتى تبدو وكأنها حقيقية، ومن أقوال العلماء في ذلك نذكر قول العالم النووي -رحمه الله تعالى- في شرحه لصحيح مسلم: “وأما الشجر ونحوه مما لا روح فيه فلا تحرم صنعته، ولا التكسب به، وسواء الشجر المثمر وغيره. وهذا مذهب العلماء كافة إلا مجاهدا، فإنه جعل الشجر المثمر من المكروه”، والله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: حكم مشاهدة المسلسلات في نهار رمضان

حكم رسم الحيوانات

لا يجوز رسم الحيوانات من حيث إنه يقع فيه شبهة رسم ذوات الأرواح كما ذكرناه سابقاً، وكما أسلفنا أن كل كائن فيه روح خلقها الله تعالى، تقع في هذه الشبهة، بما في ذلك الإنسان والحيوانات على كافة أنواعها ومواطنها، وحتى الأشخاص الذين يقومون برسم الطبيعة بكافة مناظرها الخلابة وما بها من جمال رباني، فلا يجوز لهم رسم الكائنات الحية الموجودة فيها تفادياً للشبهة، والله أعلم.[5]

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هو حكم رسم الانمي، والذي تعرفنا من خلاله على حكم هذه المسألة الشرعية في أكثر من قول للعلماء، كما تعرفنا على حكمها في أوجه مختلفة، مثل الرسم بلا ملامح وبدون بعض الأعضاء ورسم المناظر الطبيعية والحيوانات.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 2105، صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم الرسم والتصوير , 11/06/2022
  3. ^ islamqa.info , حكم رسم ذوات الأرواح بدون إظهار ملامح للوجه , 11/06/2022
  4. ^ islamweb.net , مسائل في رسم ذوات الأرواح , 11/06/2022
  5. ^ islamweb.net , حكم رسم نباتات ومناظر وكواكب خيالية , 11/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *