متى الأيام البيض لشهر ذي القعدة 2024 – 1445

متى الأيام البيض لشهر ذي القعدة 2024 – 1445 يختلف تحديد الأيامِ البيضِ من شهرٍ لآخر في التقويم القمري، وهي تختلف أيضًا عن الأيامِ في التقويم الميلادي. وبما أنَّ معظم الدول العربية تتبع التقويم الميلادي يتساءل المسلمون عن موعدِ الأيامِ البيض في كل شهرٍ قمري. لذلك سنبيُّن من موقع مقالاتي متى الأيام البيض لشهر ذي القعدة 2024.

ما هي الايام البيض

توجد الأيام البيض في كل شهرٍ قمري، وهي أيام محددة يكون فيها القمر موجودًا من أول الليل حتى آخره. وقد سميت بالأيام البيض لابيضاضها ليلًا بالقمر ونهارًا بالشمس. وقيل أيضًا أن الله تاب فيها على سيدنا آدم وبيَّض صحيفته. وقد جاء في الأحاديث النبوية فضل صيام الأيام البيض من كل شهرٍ قمري.

الايام البيض لشهر ذي القعدة 2024

إن الأيام البيض لشهر ذي القعدة هي الأيام التي توافق اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر ذي القعدة. فقد وصَّى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأن يصوم المسلم ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ، ويستحب أن تكون هذه الأيام من الصيام هي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهرٍ قمري. عن أبي ذرٍ قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا صمت شيئًا من الشهر، فصم ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة”. [1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يومين من الأيام البيض

جدول الايام البيض لشهر ذي القعدة 2024

فيما يلي جدول الأيامِ البيضِ لشهرِ ذي القعدة 2024 – 1445 لمن اعتاد صيام الأيام البيض من كل شهرٍ هجري:

الايام البيض لشهر ذي الحجة  التاريخ الهجري 1445 التاريخ الميلادي 2024
يوم الثلاثاء 13 ذي القعدة 21 مايو
يوم الأربعاء 14 ذي القعدة 22 مايو
يوم الخميس 15 ذي القعدة 23 مايو

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان

فضل صيام الايام البيض

قيل إن أجر صيام الأيام البيض الثلاثة يعادل صيام شهرٍ كاملٍ، وفي أجر صيامها روي عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قوله: “صم من الشهر ثلاثة أيامٍ، فإنَّ الحسنة بعشرة أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر”. كذلك روي عن ابن عباسٍ عن النبي –صلى الله عليه وسلم-: “كان لا يدع صوم أيام بيض، في سفر ولا حضر”.

إلى هنا نصل إلى ختام مقال متى الأيامُ البيضِ لشهرِ ذي القعدة 2024 – 1445، الذي بيَّن موعد الأيامِ البيضِ من الشهرِ الحالي. كما بيَّن فضل صيام هذه الأيام؛ إذ ذكر ذلك في الأحاديث النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ صحيح النسائي , الألباني/أبو ذر الغفاري/2423/حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *