يهدف التطوير الذاتي إلى

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2021 , 09:12
يهدف التطوير الذاتي إلى

يهدف التطوير الذاتي إلى ، في الفترة الأخيرة ظهرت العديد من المفاهيم التي تنتمي إلى علم التنمية البشرية والذي تهدف إلى أن يهتم الإنسان بتطوير نفسه ومهاراته وكفاءاته في الحياة والعمل بشكل عام، وسنوضح الهدف من التطوير الذاتي من خلال هذا المقال.

يهدف التطوير الذاتي إلى

يهدف التطوير الذاتي إلى تحقيق الرضا الذاتي وتطوير الرسالة الوظيفية والارتقاء بجودة الأداء كما أنه يمكن الإنسان من التنبؤ بمستقبله الوظيفي، فالتطوير الذاتي يعتمد على بناء الشخصية وتطوير النفس في البداية ثم يبدأ الإنسان في اكتشاف مهاراته والمجالات التي يستطيع الإبداع فيها، وهذا ما يسمى بعلم التنمية البشرية الذي يعبر عن سعي الإنسان الدائم وشغفه لاكتشاف داخله وتغير حاله إلى الأفضل، وتحسين ظروفه من جميع النواحي حيث أن تطوير النفس هي أساس نجاح المجتمعات الذي يجعلها في المقدمة.

وتطوير الذات هي عملية تعزيز القدرة الذاتية التي يمتلكها الإنسان نفسه عن طريق خوض مجموعة من التجارب المتعددة في مجالات الحياة المختلفة، وهذه التجارب والخبرات هي ما تصل بالإنسان إلى الارتقاء بمستوى حياته ومعيشته.

شاهد أيضًا: من فوائد التنمية الذاتيه

كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

لكي يقوم الإنسان بعملية تطوير ذاته يجب أن يمتلك مجموعة من المهارات التي يكتسبها من خلال خبراته وتجاربه في الحياة، وعادة ما تكون هذه الخبرات مكتسبة من البيئة المحيطة به، وتعتمد كذلك على مدى استعداده لتعلم المزيد ومدى إدراكه لما يدور حوله من أمور، ويجب على الإنسان أن يفرق بين الثقة في النفس والغرور والكبرياء، فالثقة بالنفس والتفكير بإيجابية هي طريق للنجاح والتفوق بينما الغرور هو مقبرة النجاح، فالإنسان الواثق بنفسه يستطيع تطوير حياته وتسييرها نحو الطريق الصحيح نحو الاتجاه الأفضل، بينما عدم الثقة في النفس وتزييف الإحساس بالثقة والتصرف بغرور فهذا ما يؤدي إلى فقدان مفاتيح الشخصية القويمة وعدم القدرة على الارتقاء بنفسه وبقدراته.

خطوات تطوير الذات

يستطيع الإنسان القيام بتطوير ذاته والارتقاء بمستوى معيشته وهناك العديد من الخطوات والعمليات التي يجب أن يقوم بها وهي:

  • يجب أن يمتلك الإنسان إرادة ورغبة لعملية التغيير نفسها وتطوير المهارات التي يمتلكها بطرق جديدة ومختلفة.
  • يجب أن يضع الإنسان جدولاً ومخطط يومي يضع فيه الشخص أهدافه القريبة والبعيدة وكذلك يجب وضع أهداف بديلة في حالة عدم التمكن من الوصول للأهداف الأولية.
  • يجب أن تكون رؤية الإنسان للحياة والأمور نابعة من أفكاره ومبادئه.
  • يجب أن يقوم الإنسان بوضع مقاييس ومعايير أثناء قيامه بتطوير ذاته عن طريق استخدام بعض المؤشرات العلمية التي يتم الاعتماد عليها لقياس مدى نجاح في تحقيق الأهداف وفقًا للمراحل الزمنية المحددة لها.
  • يجب أن يقوم الإنسان بعملية تقييم مستمرة لنفسه عن طريق إلقاء بعض الأسئلة والإجابة عليها وفقًا لمبادئه وأفكاره التي يتعامل مع الحياةً من خلالها.
  • استمرار وضع الخطط البديلة بشكل مستمر وتعديلها وفقًا لمتغيرات الأمور.
  • يجب على الإنسان أن يتحلى بالعزم والتصميم للوصول إلى الهدف المنشود في الوقت المحدد.

شاهد أيضًا: المهارات في السيرة الذاتية

أقسام تطوير الذات

حتى يستطيع الإنسان التطوير من نفسه والارتقاء بقدراته يجب عليه أولاً أن يتعرف على أنواع تطوير الذات، فمجال تطوير وتنمية الذات ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • التطوير الذهني: وهي عملية التطوير التي تعتمد على القدرات العقلية التي يمتلكها الإنسان بمعنى أنه يستطيع القيام بالعديد من العمليات التي تحتاج تفكير سريع أو عمليات حسابية معقدة أو مواقف تضطر الإنسان للقيام بعملية عصف ذهني ما غير ذلك من المهارات الفكرية.
  • تطوير النفس: وهي عملية التطوير التي تحدث داخل نفس الإنسان، وكذلك طريقة سيطرته على أعصابه وغضبه مما يمكنه من القيام بعمله واستيعاب ما حوله بشكل أفضل.
  • تطوير الجسد: وهي عملية الاعتناء بالصحة والتطوير من المهارات الجسدية بالتدريب المستمر وتناول الأطعمة الصحية وتعلم رياضة جديدةً، فالرياضة تهذب الروح وتقوي الجسد وتساعد على ارتخاء الاعصاب.

شاهد أيضًا: من فوائد التنمية الذاتية .. مفهوم التنمية الذاتية 

وفي نهاية المقال عن يهدف التطوير الذاتي إلى حيث كانت الإجابة هي أن التطوير الذاتي يهدف إلى تحقيق الرضا الذاتي وتطوير الرسالة الوظيفية والارتقاء بجودة الأداء كما أنه يمكن الإنسان من التنبؤ بمستقبله الوظيفي.