يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة

يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة

هل يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة ؟ حيث يعد من أروع أنواع الفنون الجميلة التي تعتمد على استخدام الكثير من المعدات التقنية الصغيرة كالإبر المثبتة في الكرات المطاطية الصغيرة والحقن والعديد من الأدوات التي يتم تعبئتها بألوان البطانة المطلوبة، وذلك بغرض تلوين الأسطح الزخرفية المتعددة أو الأواني، كما إذا نظرنا قديمًا سنرى أن فن الخزف من أول الفنون التي عرفتها البشرية. 

ما هي البطانة

الطريقة المفضلة للتلوين لبعض الطلاب وزخرفة الأواني والرسومات هي طريقة البطانة، والتي تعرف كونها خليط من الطين والماء وبعض المواد الأخرى، حيث تستخدم في للصناعات الخزفية والفخارية.

البطانة الملونة

  • البطانة الملونة هي مزيج من الطين والماء بالإضافة إلى أكاسيد معدنية، حتى تعطي لون للمواد المخلوطة.
  • يتم إضافة أكاسيد كيميائية إلى الطين الأبيض من قبل الخبراء كلٌ بنسب محددة ومن ثم يوضع الماء والبدء في مزج المكونات.
  • بعد المزج تذوب جميع المكونات ويصبح الخليط عبارة عن مادة طينية ذات سمك قوي.

شاهد أيضًا: رسومات عن الفن الحديث سهله

فن التلوين بالبطانة

هذا النوع من الفن يستخدم عدد كبير ومتنوع من البطانات بشكل أساسي، وهي تلك الأمزجة المكونة من ترابط مجموعة كبيرة من المواد الكيميائيّة والتي تكون بنسبة معينة لكلًا منهما، بالإضافة إلى نسبة معينة من الماء، حتى يتم الحصول على عجينة متماسكة ومترابطة. 

حيث يكثر استخدام فن التلوين بالبطانة على الأواني والمعدات المصنوعة من مادة الخزف، وذلك من خلال وضع البطانة على الخزف قبل القيام بعملية التلوين، ومن ثم يبدأ التلوين عن طريق توزيع الألوان بشكل متناسق على المنتجات المراد تلوينها حيث يمكنك استخدام لون واحد أو العديد من الألوان في آن واحد. 

طريقة تحضير البطانة

يمكن للأشخاص تحضير عدة ألوان وأشكال من البطانة والطريقة كالتالي:

  • بطانة حمراء: يمكن للأشخاص تلوين الخزف ببطانة حمراء، وذلك من خلال استخدام الطين بنسبة 65٪، أما الطين الأحمر بنسبة ٢٠٪، وأكسد الحديد بنسبة ١٥٪، ويتم مزج جميع العناصر جيدًا ووضعها على الفخار، ومن ثم تركها حتى تجف ويظهر لونها الأحمر.
  • بطانة سوداء: هذه البطانة مفضلة لدى الكثير من الأشخاص لوضع النقوش عليها بالكثير من الألوان المختلفة الأخرى، وذلك من خلال وضع أكسيد منجنيز بنسبة ٥٪، وأكسيد حديد بنسبة ١٠٪، والطين بنسبة ٦٠٪، بينما الطين الأحمر بنسبة ٢٥٪، ومزج جميع المكونات وترك الخليط حتى يحف والحصول على اللون الأسود.
  • بطانة خضراء: أما عند الرغبة في استخدام البطانة الخضراء يمكنك استخدام أكسيد الكروم بنسبة 15٪، والطين بنسبة ٦٥٪، ومادة الكاولين بنسبة ٢٠٪، ومزج المكونات جيدًا والترك حتى الجفاف.
  • بطانة بيضاء: عند إعداد هذه البطانة يلزم استخدام أكسيد قصدير بنسبة ٥٪، ونسبة الكاولين ٢٥٪، على أن تكون نسبة الطين ٦٥٪، وأكسيد كالسيوم وكربونات كالسيوم بنسبة ٥٪.

يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة صح أم خطأ

الإجابة “نعم” يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة، إذ أن هذا السؤال يتردد كثيرًا في المجال المتعلق بعلم الفنون التشكيلية بوجه عام، وذلك حتى يتم اختبار الطلاب واستكشاف خبراتهم ومدى معلوماتهم الشخصية في هذا المجال.

شاهد أيضًا: من الاخطاء الشائعه في تجفيف البطانه

كيف يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة

يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة، وذلك بأن يتم غمر الأعمال الفنية المختلفة المصنوعة من الخزف وغيرها في أكثر من لون، وذلك عن طريق اتباع طرق التلوين بالبطانات المتكونة من عدة خطوات وهم كالتالي: 

  • يمكن أن تستخدم البطانات الملونة للرسم على الصناعات اليدوية، وذلك من خلال قطعة من البلاستيك رأسها مدبب أو إبرة، ثم تعبئتها بلون البطانة المراد وضعة على العمل.
  • ومن ثم يقوم الشخص بالضغط على الإبرة حتى يتم التزيين ولكن يتم العمل بسرعة قبل أن يجف المزيج.
  • ومن ثم تستخدم البطانة في تزيين الخزف أو الفخار، وذلك عن طريق وضع طبقة من البطانة على الخزف أولًا قبل التلوين، ثم كشط ونحت الأجزاء من على السطح حتى يتم زخرفة الأواني بالشكل المراد.
  • كما يمكنك استخدام البطانة بطريقة الغمر، وهي أن يتم غمس الخزف أو الفخار داخل إناء عميق به بطانة ثم إنزال القطعة بداخله وتركها حتى تجف، ومن ثم إنزالها مرة أخرى وهكذا.
  • كما يستطيع الطالب أو الشخص الذي يريد تطبيق البطانات استخدام طريقة صب القوالب، وذلك عن طريق وضع الطين في قالب مصنوع من الجبس، حتى تحتفظ بقوامها وشكلها.

هل يمكن استخدام الإسفنج في تطبيق البطانات؟

الإجابة “نعم”  يمكن استخدام الإسفنج في تطبيق البطانات وتلوينها، حيث يكون الإسفنج أحد المواد الفردية المهمة التي يجب استخدامها بشكل خاص على الأدوات الخزفية أو المقتنيات، وذلك لأنه يضيف الكثير من اللمعان في عملية الصباغة والأشكال الرائعة، كما أن له فوائد عدة ومنها: 

  • يعمل على نعومة الأسطح الخارجية للخزف وأواني الطهي أو الأدوات المستخدمة في التلوين. 
  • المساعدة في جعل اللون مقبول وجيد للجص السائب، وهو الطبقة المرئية الخارجية للسفنجة. 
  • العمل على إخفاء العيوب أو الألوان غير المحببة خارج أواني الطهي. 

شاهد أيضًا:من طرق تطبيق البطانات الملونة

لا يمكن استخدام طريقة الاستنسل في تلوين البطانة صح أم خطأ؟ 

الاستنسل هو ورق بلاستيكي شفاف يشبه ورق الأشعة، حيث يباع في المكتبات، كما أنه يوجد عدة طباعات بالاستنسل، منها طباعة عن طريق القالب وطباعة عن طريق التفريغ، أما طريقة الاستنسل فهي عبارة عن تفريغ الزخارف المراد طباعتها على ورقة أخرى، إذًا الجواب على السؤال هو أن هذه العبارة خاطئة.  

إلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة، وأيضًا تحدثنا عن ما هي البطانة، والبطانة الملونة، وفن التلوين بالبطانة، وطريقة تحضير البطانة، وكيف يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة، وهل يمكن استخدام الإسفنج في تطبيق البطانة، ويمكن استخدام الاستنسل في تلوين البطانة صح أم خطأ، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم ونشكركم على حُسن المتابعة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *