يمكن ان تتكون الجبال البركانية على اليابسة او في قيعان المحيطات

يمكن ان تتكون الجبال البركانية على اليابسة او في قيعان المحيطات

يمكن ان تتكون الجبال البركانية على اليابسة او في قيعان المحيطات ، هل هي عبارة صحيحة أم غير صحيحة؟ تتشكل الجبال البركانية من خلال تبرد البراكين بعد أن تخمد لفترات طويلة، البركان هو عبارة عن خروج الماغما من باطن إلى سطح الأرض، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال وسوف يجيبنا عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن عملية تشكل الجبال البركانية. 

يمكن ان تتكون الجبال البركانية على اليابسة او في قيعان المحيطات

تتواجد الجبال في العديد من أنواع الطبيعة فوق سطح الأرض، والجبال لها ثلاثة أنواع رئيسية، الجبال البركانية هي إحدى تلك الأنواع، ومن اسمها فيمكن الاستنتاج أنها تتشكل من خلال تبرّد البراكين، والبراكين هي عبارة عن خروج الحمم الساخنة (الماغما) من باطن الأرض، إلى خارجها، ويمكن أن تتواجد البراكين على اليابسة، أو داخل قاع المحيط، ومنه فإن الجبال البركانية قد تتواجد في قاع المحيط أو على اليابسة، أي أن العبارة أي الأماكن التاليّة يكون فيها التجوية الكيميائية أكثر نشاطا: [1]

  • العبارة صحيحة 

شاهد أيضًا: اي نوع من الجبال يتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض

أنواع الجبال

تتكون الجبال من خلال حركة الصفائح التكتونية، وهناك عدة أنواع للجبال بحسب نوع تلك الحركات، وهذه الأنواع هي ثلاثة أنواع رئيسية من أنواع تشكل الجبال، تم تصنيفها وفق ما يلي:

  • الجبال البركانية: تتشكل الجبال البركانية بعد حدوث الانفجار البركاني، وتبرد الجزء فوق سطح الأرض من البركان، والذي يعطينا هذه الأنواع من الجبال، وتكثر الجبال البركانية في شرق آسيا، مثل جبل فوجي كاوا في اليابان.
  • الجبال الالتوائية: تتشكل هذه الأنواع من الجبال الالتوائية من خلال اصطدام الطبقات للصفائح التكتونية، وتطبقها فوق بعضها، وتشكل بذلك المنطقة المنحنية فوق سطح الأرض والتي تسمى الجبل الالتوائي.
  • الجبال الانكسارية: هي الجبال التي تتشكل من خلال تكسر طبقات من الصفيحات التكتونية، وذلك بسبب قوى كبيرة تسمى قوى الشد التي تؤدي إلى تشقق هذه الصفائح وتشكل الجبال الانكسارية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال يمكن ان تتكون الجبال البركانية على اليابسة او في قيعان المحيطات ، العبارة صحيحة، وتم ذكر أنواع الجبال الثلاثة الأساسية وكيفية تشكل منها.

المراجع

  1. ^ www.livescience.com , Volcano Facts and Types of Volcanoes , 28/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.