يلقب الخليفة علي بن أبي طالب _رضي الله عنه_ بأبي الحسن

يلقب الخليفة علي بن أبي طالب _رضي الله عنه_ بأبي الحسن

يلقب الخليفة علي بن أبي طالب _رضي الله عنه_ بأبي الحسن، بعد وفاة النبي محمد بن عبد المطلب (صلى الله عليه وسلّم)، انتقلت الخلافة لعدد من صحابة النّبي، وهم أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- جميعاً، وعبر موقع مقالاتي سنجيب عن سؤال يُلقّب الخَليفة عليّ بَن أبيِ طالبٌ _رَضي الله عَنه_ بأبيِ الحِسن، ونتعرف أكثر من هو علي بن أبي طالب.

نبذة عن الإمام علي رضي الله عنه

الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، هو: علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي، ابن عم النبي محمد، وزوج ابنته فاطمة الزهراء، أسلم قبل الهجرة النبوية، ولد في مكة المكرمة، في جوف الكعبة الشريفة، في شهر مارس من عام 599 ميلادياً، أمه فاطمة بنت أسد الهاشمية، وتوفي في مسجد الكوفة العظيم، في العراق، في شهر يناير من عام 661 ميلادياً.

شاهد أيضًا: حكم القاضي للخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قصة الدرع الذي سرقه النصراني.

يلقب الخليفة علي بن أبي طالب _رضي الله عنه_ بأبي الحسن.

 الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، رابع الخلفاء الراشدين، ومن أوائل الداخلين في الإسلام، ومن المبشرين بالجنة، أبناؤه: الحسن، الحسين، محسن، العباس، عبد الله، جعفر، عثمان، عبيد الله، وبناته: زينب، رقية، أم كلثوم، رملة، خديجة، وبهذا يكون الجواب على سؤالنا أن الإمام عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه كان يُلقّب بأبي الحسن هو:

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: سمي العام الذي تنازل فيه الحسن بن علي عن الخلافة بعام

من هم الخلفاء الراشدون

أطلقت تسمية الخلفاء الراشدين، على الخلفاء الأوائل الذين خلفوا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في إمارة المؤمنين، ويروى أنها استمرت ثلاثين عاما تعاقب فيها كل من:

  • أبو بكر الصديق: هو عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي، وهو أول الخلفاء الراشدين، وكان وزير الرسول، وصديقه، وأول من هاجر معه إلى المدينة.
  • عمر بن الخطاب: هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، وعرف بلقب الفاروق، وهو ثاني الخلفاء الراشدين، تولى الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق.
  • عثمان بن عفان: هو أبو عبد الله عثمان بن عفان الأموي القرشي، يكنى بذي النورين، لأنه تزوج من بنتين من بنات النبي، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، تولى الخلافة بعد وفاة عمر بن الخطاب.
  • الإمام علي بن أبي طالب: هو أبو الحسن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي، ابن عم النبي، ومن أوائل المؤمنين به، تولى الخلافة بعد عثمان بن عفان، وكان رابع الخلفاء الراشدين.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنواناً يلقب الخليفة علي بن أبي طالب _رضي الله عنه_ بأبي الحسن، وقد أثبتنا في سطوره صحة هذه العبارة، وعرفنا بالإمام علي رضي الله عنه، وبقية الخلفاء الراشدين.

المراجع

  1. ^marefa.org , علي بن أبي طالب , 27/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *