يكتب العدد ثلاث وعشرون ألفا وسبع مئة واثنان

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 23:09
يكتب العدد ثلاث وعشرون ألفا وسبع مئة واثنان

يكتب العدد ثلاث وعشرون ألفا وسبع مئة واثنان وأربعون، فعلم الرياضيات من أهم وأبرز العلوم الأساسية التي يتم تعليمها في المرحلة التعليمية، فهو علم يهتم بدراسة الأرقام والأعداد المختلفة والمتنوعة، كما أنه العلم الذي يتم من خلاله تعلم العمليات الحسابية المختلفة، وفي هذا المقال سوف نجيب عن هذا السؤال الرياضي.

يكتب العدد ثلاث وعشرون ألفا وسبع مئة واثنان وأربعون بالصيغة القياسية

كتابة هذا العدد بالصيغة القياسية يكون 23742 حيث أن العدد ثلاث وعشرون ألفا تكون قيمته المنزلية هي الألوف، والسبع مئة تكون من المئات، واثنان وأربعون تكون من الآحاد والعشرات، فالصيغة القياسية هي التي يتم من خلالها تحويل الأعداد المكتوبة بطريقة كتابية والتي تحتوي على قيم منزلية الى أعداد بسيطة حتى يتم استخدامها بشكل بسيط في العملية الحسابية.

شاهد أيضًا: ما صياغة الحل لحساب عدد الاعداد الفردية مابين 1-100

مفهوم الصيغة القياسية

هو عبارة عن الصيغة العددية التي يمكن من خلالها كتابة العدد بصورته الصحيحة، حيث يتم من خلالها تحليل العدد الموجود الى قيمته المنزلية التي يتكون منها، وهذه القيمة تبدأ بالآحاد، ثم العشرات، وثم المئات، ثم الألوف، إلى منزلة المليون وعندما يفهم الطالب هذه المنازل فانه يتمكن من تحويل العدد الى صيغة قياسية.

مفهوم الصيغة اللفظية

تعد الصيغة اللفظية هي الصيغة التي يتم من خلالها كتابة العدد بالكلمات أي تحويلها من الصيغة القياسية الى الصيغة اللفظية ، مثال ذلك العدد 365، حيث يتم كتابته بالصيغة اللفظية على النحو التالي: ثلاثمائة وخمسة وستون.

مفهوم الصيغة التحليلية

وهي الصيغة التي يتم من خلالها حل العديد من المشاكل الخاصة بالمسائل الرياضية ويكون ذلك من الناحيتين التحليلية والعددية، وذلك لأن الحل التحليل يحتاج الى تفسير المشكلة وتحويلها الى صيغة مفهومة وحساب الحل الصحيح لها، ومن الممكن توضيح ذلك من خلال المثال الذي يقوم بتفسير الجذر التربيعي، وذلك حينما يتم حله في كلا الاتجاهين وكل ذلك يرجع الى الأسلوب التحليلي، فهو الأسلوب الأسرع والأكثر دقة، ومن الممكن اللجوء الى الطريقة العددية في حين كان الوقت قصير.

شاهد أيضًا: ما هو العدد النسبي .. الفرق بين الأعداد النسبية والأعداد غير النسبية

الفرق بين الصيغة القياسية، والصيغة اللفظية و الصيغة التحليلية

هناك فرق بين كل نوع من الصيغ، فالصيغة القياسية هي الصيغة التي يتم من خلالها كتابة الرقم من خلال الأرقام فقط، أما الصيغة اللفظية، فهي الطريقة التي يتم من خلالها كتابة الرقم من خلال كلمات، أما بالنسبة للصيغة التحليلية فهي الطريقة التي يتم من خلالها تمثيل الرقم على شكل مجموع حتى يتم إظهار قيمة كل رقم من الأرقام.

منازل الأعداد

كما بينا سابقا أن منازل الأعداد تحتوي على الآحاد، ثم العشرات، ثم المئات، ثم الألوف، وصولًا الى منزلة المليون، ويمكن معرفة كل منزلة من خلال مثال العدد  9841453 والتي تكون كما يلي:

  • يتم الفصل بين الأرقام 9841453، وذلك من خلال وضع الفاصلة بين كل ثلاثة أرقام بدءًا من اليمين 453، 841، 9.
  • البدء من اليمين الى اليسار أي من منزلة الآحاد الى المنزلة الأكبر، وبالتالي يكون الرقم (3) في الآحاد، والرقم (5) في العشرات، والرقم (4) في المئات، والرقم (1) في الألوف، ثم الرقم (4) في عشرات الألوف، والرقم (8) مكان مئات الألوف، وأخيرًا الرقم (9) في منزلة الملايين.

شاهد أيضًا: اشترى تاجر ٨١٥ صندوق عصير ، إذا كان كل صندوق يحتوي ٢٤ زجاجة عصير ، فكم زجاجة عصير اشترى التاجر

وزن منازل الأعداد

لكل رقم من الأرقام وزن معين، والمقصود بذلك أن يكون لكل رقم وزن المنزلة، بمعنى اذا كان الرقم (1) في منزلة الآحاد فإن منزله يكون (1) كما هو، أما اذا كان في منزلة العشرات فان وزنه يكون (10)، وإذا كان في منزلة المئات فان وزنه يكون (100)، وفي منزلة الألوف يكون (1000)، وفي منزلة عشرات الألوف (10،000)، ومنزلة مئات الألوف (100،000)، وأخيرًا منزلة الملايين (1،000،000).

وبهذا نكون قد اجبنا على سؤال يكتب العدد ثلاث وعشرون ألفا وسبع مئة واثنان وأربعون بالصيغة القياسية، والتي كانت إجابته 23742، ومن ثم تعرفنا على مفهوم الصيغة القياسية، واللفظية، والتحليلية، كما ذكرنا الفرق بينهم، ومن ثم ذكرنا منازل الأعداد، وأخيرًا تعرفنا على وزن منازل الأعداد.