يقصد بمكونات الوحدة التدريبية هي مجموعة من الأنشطة الحركية التي تتحقق خلال بعض الأهداف التعليمية أو التطبيقية

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2022 , 14:01
يقصد بمكونات الوحدة التدريبية هي مجموعة من الأنشطة الحركية التي تتحقق خلال بعض الأهداف التعليمية أو التطبيقية

يقصد بمكونات الوحدة التدريبية هي مجموعة من الأنشطة الحركية التي تتحقق خلال بعض الأهداف التعليمية أو التطبيقية ، عملًُا بحكمة العقل السليم في الجسم السليم، كثرت الدراسات والأبحاث حول أهمية الصحة البدنية، وقد أولت الدول والمنظمات العالمية أهمية خاصة للصحة البدنية، وأدخلت مادة التربية الرياضية في المناهج التعليمية، وأفردت لها حصص درسية كأي مادة علمية أخرى، ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن أهمية الرياضة . 

يقصد بمكونات الوحدة التدريبية هي مجموعة من الأنشطة الحركية التي تتحقق خلال بعض الأهداف التعليمية أو التطبيقية

الوحدة التدريبية هي عبارة عن برنامج رياضي، يقوم من خلاله شخص رياضي أو مجموعة رياضيين بممارسة عدد من الحركات الرياضية ضمن جدول تعليمي، محددة من مدرب مختص، وتكرار تطبيق هذه الأنشطة الحركية الرياضية يومياً ثم أسبوعياً أو خلال مدة زمنية ما، للوصول إلى نتيجة معينة، فردية كانت أم جماعية، بحسب الهدف من ممارسة هذه الرياضة أو تلك، وبذلك تكون الإجابة على التساؤل المطروح هو: [1]

  • يُقصد بمكوّنات الوحدة التدريبية هي مجموعة من الأنشطة الحركية التي تتحقق خلال بعض الأهداف التّعليمية أو التطبيقية: الجواب العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: موضوع عن الرياضة واهميتها

أنواع الوحدات التدريبية

تنقسم الوحدات التدريبية إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي وحدات تدريبية تبعاً لأهدافها ووحدات تدريبية تبعاً لتأثيرها ووحدات تدريبية تبعاً لطريقة التنفيذ، ولكل وحدة تدريبية عدة أنواع، ما يهمنا في هذا المقال أنواع الوحدات التدريبية تبعاً لأهدافها، وهي:

  • الوحدة التعليمية: تهدف إلى إغناء خبرة الرياضي بالمهارات الأساسية للرياضة التي يمارسها، وتعلم خطط اللاعب والمعلومات النظرية للتدريب والمنافسة.
  • الوحدة التدريبية: تهدف إلى الإعداد البدني على مستوى واسع، وتنمية القوة والسرعة والتحمل والمرونة عند الرياضي.
  • الوحدة التعليمية التدريبية: في هذه الوحدات يتم المزج بين الطريقتين السابقتين الذكر، لتحقيق هدفين في ذات الوقت، ويستخدم هذا النوع في برامج الوحدات التدريبية طويلة المدى.
  • الوحدة الاستشفائية: الهدف الأساسي لهذه الوحدة التخلص من تراكم التعب، الناتج من تطبيق الوحدات التدريبية سالفة الذكر، وبالتالي نجاح عملية نكيّف جسم الرياضي للبرنامج التدريبي.
  • الوحدة النموذجية: وهي أهم أشكال إعداد الرياضي للمنافسة، وتتم تدريبات هذه الوحدة، في ظروف تشابه ظروف اللاعب في المنافسة.
  • الوحدة التقويمية: يتم من خلال هذه الوحدة التحكم بفعالية إعداد الرياضي بدتياً وخططياً ونفسياً، وتسجيل نتائج التدريب، والتركيز على نقاط المهارة لدى الرياضي وتعويض الضعف في النقاط الأخرى. 

وهكذا نكون قد أجبنا عن التساؤل المطروح ضمن هذا المقال وتكت معرفة بأن عبارة يُقصد بمكوّنات الوحدة التدريبية هي مجموعة من الأنشطة الحركية التي تتحقق خلال بعض الأهداف التّعليمية أو التطبيقية هي صحيحة، وتم التعرف على أنواع الوحدات التدريبية .

المراجع

  1. ^ https://www.trainingunit.nl/ , Training Unit | Sport to the Max , 07/01/2022