يقصد بمعدل الوحدة هو تبسيط الكسر ليصبح مقامه في ابسط صورة

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر 2021 , 14:12
يقصد بمعدل الوحدة هو تبسيط الكسر ليصبح مقامه في ابسط صورة

يقصد بمعدل الوحدة هو تبسيط الكسر ليصبح مقامه في ابسط صورة ، هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي، معدلات الكسور في المسائل الرياضية يتمّ حل الكسر لتحويله لعدد صحيح في أبسط صورة أو أصغر عدد ممكن، تستخدم المعادلات الرياضية في حل الكسور لأنّها من أكثر الأعداد التي تواجهنا كل يوم في حياتنا اليومية.   

يقصد بمعدل الوحدة هو تبسيط الكسر ليصبح مقامه في ابسط صورة

يقصد بمعدل الوحدة هو تبسيط الكسر ليصبح مقامه في ابسط صورة، الإجابة هي: العبارة خاطئة، من أهم الأشياء التي يجب علينا القيام بها بعد الحصول على ناتج مسألة الكسور هو تبسيط الكسر أو تصغيره، فعند تبسيط كسر فلا تتغير القيمة الفعلية له، بل نحاول كتابته في أبسط صورة، وتعني أبسط صورة للكسر أنّه لم يعد من الممكن تقسيم الرقمين العلوي والسفلي على نفس العدد الصحيح تمامًا أو بالتساوي (بخلاف الرقم 1). 

على سبيل المثال، يتم اختزال الكسر 2/3 بالكامل، مع عدم وجود عدد صحيح، باستثناء 1، يمكن قسمة كل من 2 و 3 عليه دون أنَّ هناك باقي، أمّا الأمثلة الأخرى للكسور المختصرة بالكامل 7/8 و 5/9 و 11/20، مثال على كسر لم يتم اختزاله بالكامل هو 2/4. هذا لأنه يمكن قسمة كل من 2 و 4 على 2 لتساوي الكسر ½.[1] 

شاهد أيضًا: عددان مجموعهما ١٣ والفرق بينهما ٧ ما هما العددان؟

كيفية حل أسئلة الكسر في الرياضيات

مسائل الكسور قد تبدو في البداية من المسائل الصعبة ولكنها تصبح أكثر سهولة مع الممارسة والمعرفة وفهم ماهية الكسور وطريقة التعامل معها تجعلها من المسائل الشيقة للرياضيات ويمكن حل الكسور من خلال اتباع الخطوات التالية:[2] 

  • يجب جمع الكسور التي لها نفس المقام عن طريق تجميع البسط، جمع كسور يجب أن يكون لها نفس المقام، على سبيل المثال، لحل 5/9 + 1/9، فقط نضيف 5 + 1، وهو ما يساوي 6. الإجابة ستكون  6/9 والتي يمكن اختزالها إلى 2/3.
  • يمكن طرح الكسور التي لها نفس المقام بطرح البسط، حيثٌ نقوم  بطرح البسط الأصغر من البسط الأكبر لحل المسألة. 
  • نقوم بالبحث عن المضاعف المشترك لجمع أو طرح الكسور التي ليس لها نفس المقام، في حالة لم يكن المقام واحد للكسرين فيجب إيجاد مضاعف مشترك لكلا المقام وتحويل كل كسر للحصول على مقام واحد، وللحصول على ذلك نقوم بضرب البسط والمقام في الرقم الذي سيحولها إلي المضاعف المشترك، بعدها نجمع ونطرح البسط لإيجاد الإجابة.
  • نضرب الكسور بشكل مستقيم في العرض، عملية ضرب الكسور من أسهل مسائل الكسور، في حالة لم تكن الكسور موجودة بالفعل في أدنى حد نقللها ثمّ نقوم بضرب البسط في البسط والمقام في المقام. 
  • قسمة الكسور عن طريق قلب الكسر الثاني رأسًا على عقب وضربه بشكل مستقيم في العرض.

شاهد أيضًا: ما النسبة المؤية للعدد 25 من 625 ؟

تحويل الكسور غير الصحيحة إلى أعداد كسرية

 تحويل كسر غير فعلي إلى عدد كسري، يسهل فعل ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[1]

  • تقسيم البسط من قبل القاسم ثمّ نكتب الناتج في صورة العدد الصحيح. 
  • يٌكتب أي عدد باقٍ على أنه بسط الكسر المقام يبقى كما هو مثال: قسّم البسط 17 على المقام 3، سنحصل على 5 مع الباقي 2. 
  • نكتب الإجابة مع 5 على أنها العدد الصحيح والباقي 2 على المقام الأصلي 3.

تٌعلم المهارات الرياضية وحل جميع المسائل الحسابية من الأمور التي تنشط العقل وتحسن من القدرات العقلية، ويسهل التعرف على إجابة عبارة يقصد بمعدل الوحدة هو تبسيط الكسر ليصبح مقامه في ابسط صورة ، من خلال اتباع خطوات حل مسائل الكسور. 

المراجع

  1. ^ ducksters.com , Simplifying and Reducing Fractions Read more at: https://www.ducksters.com/kidsmath/fractions_reducing_simplifying.php This text is Copyright © Ducksters. Do not use without permission. , 26/12/2021
  2. ^ wikihow.com , How to Solve Fraction Questions in Math , 26/12/2021