يعتبر الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة

كتابة نوران ابراهيم - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2021 , 01:12
يعتبر الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة

يعتبر الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة ، إنّ الكرة الأرضية بحجمها الكبير والواسع تحتوي على العديد من الموارد الطبيعية للطّاقة، ويتم تقسيمها تبعًا لقبوله للتجدّد كالطاقة المتجدةة والطاقة غير المتجدّدة، ومنها ما يتم تقسمها للوقود الأحفوري والوقود النووي، وهنا الوقود الأحفوري يعتبر مكوّن م نبقايا كائنات حيّة التي دفنت منذ آلاف السنين، ومع تعرّضها للحراة الشديدة والضّغط الكبير قد تشكّلت وتكوّنت. عبر موقع مقالاتي سيتم توضيع العبارة البارزة، مع إعطاء تفاصيل منوّعة حول المصادر وأنواعها.

الفحم والنفط والغاز الطبيعي مصادر طاقة غير متجددة

يعتبر الوقود الأحفوري من أهمّ الطاقات غير المتجدّدة الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وتظهر بعدّة أشكال مختلفة، ومن هذه الأشكال التي نعرفها هي النّفط والغاز الطّبيعي والفحم على اعتبارهم طاقات غير متجدّدة. وتأتي الطاقة غير المتجدّدة م نمصادر يتم يوميًا استنفاذها، رغم وجود عدّة براميل من النّفط الخام لكنّها لن تكفي طويلًا وستنفذ قريبًا، فقيمة الاستهلاك اليوم باتت أعلى من قيمة الإنتاج المحليّة بالإضافة لسوء التّخزين وعدم وجود احتياطي كافٍ بديل. فتوجّهت أغلب الدّول للاستفادة من الطاقة المتجددة كطاقة الشّمس. لذلك العبارة السّابقة تعتبر عبارة:

  • الإجابة هي: عبارة صحيحة.

الفحم الحجري

يعتبر الفحم الحجري من إحدى مصادر الطّاقة غير المتجدّدة وأهمّها الوقود الأحفوري، وهو مصدر مهم جدًّا نظرًا لقابليّته للاحتراق فورًا، ويعتبر الفحم الحجري صخر رسوبي فهو متكوّن من عنصري الكربون والمواد الهيدروكربونية، لونه أسود وبنّي داكن وأصله يعود للنباتات التي ماتت ودفت داخل باطن الأرض، ومع مرور الوقت وبفعل تعرّضها لعوامل معيّنة كالحرارة والضّغط فقد تحوّلت تلك النباتات إلى الفحم الحجري، وهذا المصدر يستحدم بشكل أساسي لإنتاج الطّاقة فهو ذو سعر منخفض، لكنّه يعمل على تطوين ما يسمّى بالاحتباس الحراري نتيجة الغازات المكوّنة أثناء الحرق.[1]

شاهد أيضًا: أجزاء صلبه غير حيه تتكون منها الصخور

النفط الخام

النّفط الخام عبارة عن مادة سائلة تحتوي على الهيدروكربونات، وهي عبارة عن بقايا حيوانات ونباتات قد ماتت منذ ملايين السنين ودفت في باطن الأرض، وتوجد بشكل اساسي في أحواض مدفونة بالأرض وفي خزانات خاصّة، ويتم استخدامه بشكل مباشر في تصنيع منتجات بترولية كالبنزين، وصناعة المطاط الصناعي والبلاستيك وبعض الأدوية.

الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي من أحد مصادر الطاقة غير المتجدّدة وهي المتكوّنة بشكل رئيسي من غاز الميثان، والذي يستخدم بشكل أساسي في صناعة الوقود، ويوجد في المناطق المتواجدة بالقرب من المصادر التي تحتوي على الوقود الأحفوري، لكنّه يتميّز بإطلاق جزء صغير من الغازات عند الحرق والمستخدمة في النشاطات الحيويّة، وهي نشاطات مختلفة كالطّهي ومحطّات توليد الكهرباء وتدفئة المنازل وأيضًا تسخين المياه.

مزايا وعيوب الطاقة غير المتجددة

من بعض مزايا الطاقة غير المتجدّدة اعتبراها مصدر قيّم لإنتاج الطاقة كالوقود الأحفوري والنّفط والغاز الطبيعي، تعتبر مصادر غير مكلفة مقارنةً بغيرها وهي مصادر يمكن تخزينها مع إمكانية توصيلها عبر الأنابيب ليتم شحنها إلى أي مكان فيا لعالم، وهي بمثابة وريد التغذية للكثير من الدول كدعامة رئيسية للاقتصاد وللصناعة. من عيوبه وخصوصًا الوقود الأحفوري يعتبر مصدر مضر بالبيئة بتسببه بما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري، فالضرر يأتي بعد حرقه وتكون غازات نتيجة هذا الاحتراق، فثاني أكسيد الكربون يتكوّن في الغلاف الجوي ويُبقي الحرارة ويحتفظها بالداخل، ويعمل على تلوث البيئة وخصوصًا بالمناطق التي يتم استخراج تلك المصادر منها مما يتسبب في قتل العديد من الحيوانات والكائنات الحيّة.

في ختام مقالة اليوم بعنوان يعتبر الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة ، تم توضيح العبارة السابقة مع تدعيم معلومات حول مصادر الطاقة غير المتجددة، وتفاصيل حول مزاياها وعيوبها.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Nonrenewable Resources , 27/12/2021