يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية هو

كتابة لارا عابد - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 20:01 - آخر تحديث : 2 فبراير 2021 , 05:02
يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية هو

ما هو الذي يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية؟، هذا السؤال شغل بال الكثير من الأشخاص عندما عرض عليهم لكونه يتعلق بالتقسيم الجغرافي للمملكة العربية السعودية، ومن المعروف أن جغرافية أي دولة تكون بالنسبة للأشخاص أمر معقد قليلًا، لذلك سوف نقوم عبر موقع مقالاتي بتوضيح الإجابة عليه بالتفصيل عبر السطور القادمة.

يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية هو

لقد كانت إجابة هذا السؤال هي الربع الخالي حيث يعتبر الربع الخالي من أكبر الصحاري الرملية عالميًا، وفي الوقت نفسه تعد جزء من ضمن الصحراء الغربية التي تعتبر أكبر رابع صحراء على مستوى العالم، ويحتل الربع الخالي الثلث الجنوبي الشرقي داخل الجزيرة العربية ، متوزع بين 4 دول هي عمان واليمن والسعودية والإمارات.

يقع معظم الربع الخالي داخل أراضي المملكة والذي يبلغ مساحته 430 ألف كيلومتر مربع وهو بذلك يمثل نسبة 67.7% من مساحة تجمعات المملكة الرملية ويرتفع في الربع الخالي الكثبان الرملية 300 متر ودائمة التحرك وذلك جعله لا يتضمن أي معالم ثابتة.

شاهد أيضًا: يستعمل البارومتر لقياس ماذا ؟

طبيعة بيئة و مناخ الربع الخالي

  • بالرغم من كون بيئة الربع الخالي الطبيعية قاسية وخالية من النشاط البشري، ولكنها يوجد بها ثروات كبيرة من الغاز الطبيعي والنفط والرمال الزجاجية والمعادن المشعة والطاقة الشمسية.
  • لم يعد الربع الخالي خالي كما هو مفهوم من اسمه، ولكنه يتضمن على محطات تابعة لشركة النفط الوطنية والسيارات والطائرات التي تبحث عن المدخرات من المعادن.
  • الكثبان الرملية في الربع الخالي يوجد منها الثابت ويوجد منها المتحرك وهناك منها يتخذ شكل حدوة حصان والبعض الآخر على شكل قبة أو عروق.
  • غرب الربع الخالي مرتفع أكثر من الجزء الشرقي، فالجزء الغربي يبلغ ارتفاعه 1500 قدم، أما الجزء الشرقي فيبلغ ارتفاعه 500 قدم.

قد يهمك أيضًا: تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

في النهاية رأينا أن إجابة سؤال أكمل يشغل مساحة واسعة في جنوب شرق وطني المملكة العربية السعودية هو الربع الخالي الذي يعتبر من معالم المملكة إلى جانب ثلاث دول أخرى.