يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 4 يناير 2022 , 10:01
يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان

يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان الابيض ، هل العبارة صحيحة أم خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال التالي، أجهزة الكشف عن الدخان هي أجهزة صغيرة يتمّ تركيبها في المنازل للأمان، حيثٌ تنبهنا إلي وجود دخان في المنزل، وتستخدم كاشفات دخان التأين كمية صغيرة من مادة مشعة ، الأمريسيوم 241 ، لاكتشاف الدخان.

يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان

يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان، الإجابة هي: العبارة الصحيحة، تمثل كاشفات دخان التأين الأميريسيوم مصدر جزيئات ألفا، تأين جزيئات ألفا من مصدر الأميريسيوم جزيئات الهواء، ينتج عن ذلك شحنات سالبة وشحنات موجبة، حيثٌ تحدث لوحتان مشحونتان داخل كاشف دخان التأين تدفقًا للأيونات الموجبة و السالبة يصدر ذلك الإنذار عند وجود الدخان حيثٌ يقوم الدخان بفصل تدفق الأيونات.

جسيمات ألفا ذات وزن ثقيل يمنعها من الانتقال لمسافات كبيرة، كما أنّها محمية بطبقة رقيقة مثل طبقة من خلايا الجلد الميتة، تتكون أجهزة الكشف عن دخان التأين على مصدر صغير من الأمريسيوم مغطى بطبقة من الرقائق والسيراميك، التي تعوق جزيئات ألفا من الانتقال خارج كاشف الدخان بسبب هذا التدريع، لا يشكل كاشف الدخان أي مخاطر صحية إشعاعية عند التعامل معه بشكل صحيح.[1]

شاهد أيضًا: يستخدم كل من السيلكون، والجرمانيوم في الأجهزة الإلكترونية

كيفية توصيل أجهزة كشف الدخان

يقوم الفني بتركيب أجهزة كشف الدخان ذات الأسلاك الصلبة، من خلال الخطوات التالية:[2]

  • إيقاف تشغيل الطاقة: نقوم بفصل تيار الكهرباء عن الدائرة الكهربية التي يتمّ تركيب الكاشف عليها.  
  • قص الثقوب: يقوم الكهربائي بتحديد مكان تثبيت مسمار تعليق الكاشف.  
  • تشغيل السلك: يتمّ توصيل سلك (مع الأرض) إلى موقع كاشف الدخان، موصل بمصدر للطاقة على مقبس حائط موجود أو مفتاح حائط أو لوحة قاطع دائرة، ويجب تركّ الكابلات ممتدة خارج الكاشف من أجل توصيل أجهزة الكشف عن الدخان بالتواصل مع بعضها البعض بحيث إذا اكتشف أحد أجهزة الكشف عن الدخان دخانًا، فسوف تنفجر جميع أجهزة الكشف.
  • توصيل الأسلاك بالصناديق الكهربائية: يقوم الفني بمد ثماني بوصات من سلك الكهرباء من كل مربع، ويقوم  بإزالة الغلاف العازل من السلك لربطها بالصناديق الكهربائية.
  • تأمين الصناديق الكهربائية: يقوم بعد ذلك الكهربائي بتثبيت الصندوق الكهربائي في فتحة الحوائط الجافة، لكل كاشف ويتمّ توصيل الأسلاك بالدائرة الكهربائية في كل موقع لكاشف الدخان، باستخدام البراغي المرفقة مع كاشف الدخان، يقوم الكهربائي بتأمين كاشف الدخان في مكانه.
  • توصيل كاشف الدخان: يحتوي الكاشف على الإنذار نفسه والحزمة (يتمّ توصيل الأسلاك الخارجة من الكاشف بالمنبه بعد توصيل الأسلاك)، بعدها يتمّ توصيل ضفيرة الأسلاك بمجموعة الأسلاك السوداء والبيضاء والحمراء القادمة من أقرب صندوق كهربائي.
  • ضعها معًا: بعد توصيل أسلاك أجهزة الكشف عن الدخان، يتمّ توصيل لوحة التركيب بالصندوق الكهربائي باستخدام البراغي، ويتمّ الأسلاك الموجودة في أسفل الجهاز إنذار الدخان.
  • الأتصال بالدائرة: أخر خطوة يتمّ توصيل الأسلاك في الدائرة وربط كابل كاشف الدخان بالدائرة، ثمّ توصل بمصدر الطاقة. 

شاهد أيضًا: أجهزة إلكترونية متعددة المهام لها القدرة على التفاعل من خلال اتصالها بشبكة الانترنت و احتوائها على شاشة للتعامل مع المستخدم

وفي ختام موضوعنا نكون تعرفنا على هل يستخدم عنصر الأمريسيوم في أجهزة الكشف عن الدخان ، كما أوضحنا لماذا تستخدم أجهزة الكشف عن الدخان وأهميتها في حماية المنازل من الحريق.

المراجع

  1. ^ epa.gov , Americium in Ionization Smoke Detectors , 04/1/2022
  2. ^ mrelectric.com , How to Wire Smoke Detectors in a Hardwired System , 04/1/2022