يريد صالح شراء كرة قدم ثمنها ٩٠ ريالا، وقد وفر ٥٤ ريالا، وأعطاه والده ١٥ ريالا كم يلزمه من المال ليتمكن من شرائها؟

يريد صالح شراء كرة قدم ثمنها ٩٠ ريالا، وقد وفر ٥٤ ريالا، وأعطاه والده ١٥ ريالا كم يلزمه من المال ليتمكن من شرائها؟

يريد صالح شراء كرة قدم ثمنها ٩٠ ريالا، وقد وفر ٥٤ ريالا، وأعطاه والده ١٥ ريالاً كم يلزمه من المال ليتمكن من شرائها؟ فهذا السؤال يتعلق بمعرفة العمليات الحسابية والعمل عليها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم حل سؤال يريد صالح شراء كرة قدم ثمنها ٩٠ ريالا، وقد وفر ٥٤ ريالا، وأعطاه والده ١٥ ريالا كم يلزمه من المال ليتمكن من شرائها؟

العمليات الحسابية

هي العمليات التي يتم من خلالها ربط الجمل الرياضية مع بعضها البعض، ولا قيمة لأي جملة رياضية ليس فيها أي عملية من العمليات الحسابية الأربع الأساسية، وهي الجمع والطرح والضرب والقسمة، ولذلك يولي العلماء اهتماماً كبيراً لدراسة خصائصها وتعليمها.

يريد صالح شراء كرة قدم ثمنها ٩٠ ريالا، وقد وفر ٥٤ ريالا، وأعطاه والده ١٥ ريالاً كم يلزمه من المال ليتمكن من شرائها؟

في هذه المسألة المطروحة أعلاه، يعتمد كلياً على معرفة العمليات الحسابية لمعرفة الفارق بين الكميتين، الذي يمثل قيمة المبلغ المر تجميعه من قبل صالح لشراء ما يريد، وبعد إجراء العملية الحسابية يكون الناتج هو:

  • 21 ريال

الفرق بين الجمع والطرح

عمليتا الجمع والطرح هما عمليتان متناقضتان للغاية وعكس بعضهما، وكمثال نأخذ المسألة السابقة، فإذا جمعنا 54+15 فهي تمثل عملية إضافة كمية لكمية، ونتيجتها 69 وهو المبلغ الذي بحوزة صالح، بينما 90-69 هي عملية إيجاد الفرق بين كميتين، أي العددين، وفيها إنقاص وليس إضافة، وناتجها 21 الذي هو المبلغ الذي يحتاجه صَالح ليصبح معه 90 رِيال ثمن الكُرة.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يريد صالح شراء كرة قدم ثمنها ٩٠ ريالا، وقد وفر ٥٤ ريالا، وأعطاه والده ١٥ ريالاً كم يلزمه من المال ليتمكن من شرائها؟ والذي تعرفنا من خلاله على حل هذا السؤال مع تحليل الإجابة وما يخصها.

المراجع

  1. ^byjus.com , Addition and Subtraction , 08/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *