يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في…………….

كتابة سلوى الحديد - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر 2021 , 18:12
يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في…………….

يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في…………….  وأن عملية الهضم في جسم الإنسان هي من العمليات التي تدل على عظمة خلق الله عز وجل، وتصور لنا دقة الخلق، ويُعدُّ الجهاز الهضمي هو من القناة الهضمية، والتي تتكون من الكبد، والبنكرياس، والمرارة، وتحتوي القناة الهضمية على مجموعة من الأعضاء المجوّفة، والمتصلة معا، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن الجهاز الهضمي ومكوناتهُ، ومتى يتحقق الاتزان الداخلي عند هضم الطعام، والتطرق لذكر وظيفة الجهاز الهضمي، وما هي الأمراض التي يصاب بها الجهاز الهضمي.

الجهاز الهضمي وأجزاءه

الهضم هو عملية وظيفتها الأساسية تحويل الطعام إلى عناصر غذائية مفيدة، ويقوم الجسم بتحويلها ويستخدمها للحصول على الطاقة ولنمو الجسم، ولإصلاح الخلايا التي تساعد في البقاء على قيد الحياة، وتتضمن عملية الهضم إنشاء نفايات للتخلص منها، والجهاز الهضمي هو عبارة عن أنبوب طويل ملتوي يبدأ من الفم وينتهي عند فتحة الشرج، وتتكون من سلسلة من العضلات التي تنسق حركة الطعام والخلايا الأخرى التي تنتج الإنزيمات والهرمونات للمساعدة في تكسير الطعام، وهناك عدة أجهزة تدخل في عملية الهضم وتُعدُّ من أجزاء الجهاز الهضمي وهي:[1]

  • الفم: وهو بداية الجهاز الهضمي ويقوم بطحن الطعام.
  • البلعوم: ويتفرع البلعوم هو المريء والذي ينقل الطعام إلى المعدة والقصبة الهوائية.
  • المعدة والأمعاء الدقيقة: وتفرز الأحماض والإنزيمات التي تساهم في تحويل الطعام إلى قوام سائل.
  • القولون والمستقيم والشرج: وهي أعضاء تساهم في التخلص من الفضلات التي يجب أنّ تخرج من الجسم.
  • البنكرياس: وهو المصنع الرئيسي للإنزيمات الهضمية التي تفرز في الاثني عشر، تعمل هذه الإنزيمات على تكسير البروتينات والدهون
  • الكبد: يقوم صنع وإفراز مادة مهمة تسمى الصفراء ومعالجة الدم القادم من الأمعاء الدقيقة الذي يحتوي على العناصر. الغذائية
  • المرارة: هي كيس لتخزين العصارة الصفراوية الزائدة. تنتقل العصارة الصفراوية المصنوعة في الكبد إلى الأمعاء الدقيقة عبر القنوات الصفراوية.

شاهد أيضًا: يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية إلى …………..؛ ليتخلص منها

يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في…………….

تقوم الأمعاء الغليظة بامتصاص الماء من العناصر الغذائية الغير قابلة للهضم، وتشير الدراسات أنّ الأمعاء الغليظة للإنسان تُعدُّ أصغر في الطول من الأمعاء الدقيقة، وتتكون من ثلاثة أجزاء ووهي الأعور، والقولون، والمستقيم، ويعتبر القولون موطنًا للعديد من البكتيريا التي تساعد في عمليات الهضم، ويحتوي القولون على أربع مناطق وهي القولون الصاعد، القولون المستعرض، القولون النازل والقولون السيني، تتمثل الوظائف الرئيسية للقولون في استخراج الماء والأملاح المعدنية من الطعام غير المهضوم ، وتخزين الفضلات، ويتحقق الاتزان الداخلي في عملية الهضم عند امتصاص الماء من الطعام في الجزء الرئيسي من الجهاز الهضمي وهو:[2]

  • الإجابة الصحيحة: الأمعاء الغليظة.

شاهد أيضًا: افضل علاج للقولون من الصيدليه

وظيفة الجهاز الهضمي

تُعدُّ وظيفة الجهاز الهضمي الرئيسية هي هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية المهمة منه، ويقوم الهضم بتكسير الطعام إلى جزيئات صغيرة، ثم يمتصها الجسم، وتشمل الوظائف الرئيسية للجهاز الهضمي ما يلي:[3]

الحركة

يتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي بسبب عملية تسمى التمعج، وهي حركة العضلات في الجهاز الهضمي التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، ويتضمن ذلك تحطيم وخلط العناصر الغذائية المبتلعة على طول الطريق من خلال التخلص من الفضلات غير المهضومة من الجسم.

الإفراز

تقوم بإفراز الإنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى التي تساعد الجسم على هضم الطعام الذي يتم تناوله، وتقوم الهرمونات بإخبار الجسم بموعد إنتاج العصارات الهضمية وتوجيه الدماغ عندما تكون جائعًا أو ممتلئًا، وتتحلل البروتينات إلى أحماض أمينية.

الهضم

يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك الأطعمة التي نستهلكها حتى يتمكن الجسم من استخدامها للطاقة والنمو وإصلاح الخلايا، ومن المواد الغذائية التي نتناولها بما في ذلك البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات، والمياه تفككها إلى جزيئات صغيرة بما يكفي لتمرير من خلال بطانة القناة الهضمية وحتى يتمكنوا من دخول مجرى الدم، تتحلل الدهون إلى أحماض دهنية وجلسرين.

التخزين

تنتقل العناصر الغذائية المهضومة من القناة الهضمية إلى الدم حتى يتمكن الجهاز الدوري أو الجهاز الليمفاوي من تمريرها إلى باقي الجسم لاستخدامها أو تخزينها، فيمتص الجهاز الليمفاوي الأحماض الدهنية والفيتامينات، وينقل الدم السكريات البسيطة والأحماض الأمينية والجلسرين وبعض الفيتامينات والأملاح إلى الكبد، ويقوم الكبد بتخزين هذه العناصر الغذائية ومعالجتها وتوصيلها إلى الجسم عند الحاجة.

شاهد أيضًا: الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي هي اضطرابات في الجهاز الهضمي، وهو نظام شامل ومعقد يقوم بتفتيت الطعام لامتصاص الماء واستخراج العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات لاستخدام الجسم، مع إزالة الفضلات غير الممتصة، وقد تكون بعض أمراض وحالات الجهاز الهضمي حادة  وتستمر لفترة قصيرة فقط، في حين أن البعض الآخر يكون مزمنًا أو طويل الأمد، ومن الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي ما يلي:[4]

  • مرض الاضطرابات الهضمية: وهو اضطراب مناعي ذاتي خطير إذ تكون الأمعاء الدقيقة شديدة الحساسية للجلوتين، ويتسبب تناول الغلوتين في مهاجمة الجهاز المناعي للجسم للأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى تلف الزغابات في الأمعاء الدقيقة وهي نتوءات صغيرة تشبه الأصابع تعزز امتصاص العناصر الغذائية.
  • الإمساك: المصطلح المستخدم لوصف صعوبة أو ندرة التبرز (البراز)، وتشير الدراسات أنّ ليس كل شخص لديه حركة أمعاء يومية، لذا فإن مرور الوقت بين حركات الأمعاء قبل حدوث الإمساك يختلف من شخص لآخر.
  • مرض كرون: هو مرض مزمن معوي يسبب بقع من الالتهاب في الجهاز الهضمي بين الفم والشرج، المنطقة التي تتصل فيها الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليظة هي الأكثر شيوعًا للإصابة.
  • الإسهال: وأعراض الإسهال وجود براز مائي متكرر وسائل، وقد يحدث ألم في البطن أو تقلصات، وأحيانًا غثيان أو قيء، وتعد الفيروسات سببًا شائعًا للإسهال.
  • الأورام الحميدة وسرطان القولون والمستقيم: وهي نمو يحدث على السطح الداخلي للقولون، وهو معرض لخطر كبير للتحول إلى سرطان القولون والمستقيم ويجب إزالته تمامًا إذا تم العثور عليه.

شاهد أيضًا: مقال علمي عن الجهاز الهضمي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمة

كيفية المحافظة على الجهاز الهضمي

تؤثر الأطعمة التي نتناولها ونمط الحياة الذي نعيشه تأثيراً مباشراً على صحة الجهاز الهضمين، ويمكن أن يساعد اتخاذ خطوات لتحسين صحة الجهاز الهضمي في تحسين أداء الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر، وفي النقاط التالية مجموعة من التدابير التي تساهم في المحافظة على الجهاز الهضمي:[5]

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • تجنب الإكثار من تناول الأطعمة  الغنية بالدهون.
  • تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
  • تناول الوجبات بأوقات محددة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

شاهد أيضًا: صور اعضاء الجهاز الهضمي

وبهذا القدر نصل لختام مقال يتحقق الاتزان الداخلي عندما يمتص الماء من الطعام غير المهضوم في……………. والذي تناول في محتواه الجهاز الهضمي ومكوناتهُ، ومتى يتحقق الاتزان الداخلي عند هضم الطعام، والتطرق لذكر وظيفة الجهاز الهضمي، وما هي الأمراض التي يصاب بها الجهاز الهضمي

المراجع

  1. ^ webmd.com , The Digestive System , 26/12/2021
  2. ^ opentextbc.ca , 11.2 Digestive System , 26/12/2021
  3. ^ emedicinehealth.com , What Are the Four Main Functions of the Digestive System? , 26/12/2021
  4. ^ drugs.com , Gastrointestinal Disorders , 26/12/2021
  5. ^ everydayhealth.com , 11 Tips for Better Digestive Health , 26/12/2021