يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية.

يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية.

يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية. فمادة الرياضيات من المواد التي تتعامل في غالب الأوقات مع مفاهيم ورموز وأرقام معقدة، وكل منها يتطلب وجود حل وتبسيط يسهل العمل عليها، وهذا ما يستدعي وجود قواعد تبسيط لها كما في الرقم الموجود في السؤال أعلاه، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم حل سؤال يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية.

ما هو الترميز العلمي

الترميز العلمي، أو ما يسمى أيضاً التدوين العلمي Scientific notation، هو أحد الأساليب والطرق والمنهجيات المتبعة في الرياضيات، لتقديم الأعداد الكبيرة للغاية بصيغة أبسط، وخاصة أن الأرقام التي نقوم بتبسيطها قد تصل إلى ما لا نهاية، ولذلك يتم تدوينها على شكل رقم بسيط مضروب بالرقم 10 ومرفوع للقوة أو الأس الذي يمثل مضاعفات العدد، مثل 1.5×10³ التي تساوي 1500.

شاهد أيضًا: حديقة مساحتها ۷۲ مترا مربعا، ومحيطها 36 متر، فما طولها؟ وما عرضها؟

يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية.

في هذا السؤال المطروح لدينا العدد الكبير المؤلف من ستة منازل 191000 المراد تبسيطه باستخدام الصيغة العامة للترميز أو التدوين العلمي، والتي يتم إعطاؤها بالشكل (الرقم×10 مرفوعا لقوة العدد)، وهذا العدد 191000 المطلوب تبسيطه له أكثر من صيغة تبسيط، وجميعها تعبر عن العدد الأولي المضروب بمضاعفات العدد 10، وأبسط صيغة فيها المذكورة في الاحتمالات المرفقة مع نص السؤال، هي التالي:

  • 1.91×10⁵

شاهد أيضًا: ايهما اكبر 30٪ من 90 ريالا ام 90٪ من 30 ريال

تحليل سؤال يَبلغ عدد سكان مَدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نَسمة

في القاعدة العامة للتدوين العِلمي، فإن القاعدة المطروحة يجب أن تكون عشرة، ولمعرفة القوة أو الأس الذي نرفعه إليها، نقوم بتقسيم الرقم بشكل متكرر على الرقم 10 حتى نحصل على الناتج النهائي، وعدد المرات التي نقسم عليها يكون هو الأس، فمثلاً، إذا قسمنا العدد 191000 على عشرة 5 مرات يكون الأس 5، أي 10⁵، وبشكل أبسط من ذلك، نقوم بإزاحة الفاصلة العشرية إلى اليسار حتى نحصل على العدد الذي لا يمكن التبسيط بعده، وعدد المراتب الذي قمنا بإزاحة الفاصلة العشرية به يكون هو الأس.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان يَبلغ عدد سكان مَدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نَسمة في عام ١٤٣١ه. اُكتب هذا العَدد بالصيغة العِلمية. والذي تعرفنا من خلاله على إجابة هذا السؤال وتحليل الإجابة، كما تعرفنا على تعريف الترميز أو التدوين العِلمي.

المراجع

  1. ^byjus.com , Scientific notation , 21/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.