يؤثر المناخ في عدد وانواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية معينة

كتابة نوران ابراهيم - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2021 , 01:12
يؤثر المناخ في عدد وانواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية معينة

يؤثر المناخ في عدد وانواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية معينة ، الكائنات الحية عبارة عن مخلوقات تعيش على سطح الأرض وتشمل الحيوان والنبات والإنسان، وتعتبر الكائنات الحية والكائنات الحية الدقيقة جزء من النظام البيئي الذي خلقه الله وقد اعطاه القدرة على التّكيف والتأقلم مع البيئة، فتعتبر البيئة عبارة عن منطقة جغرافية ذات خواص مميّزة وأي تغيير فيها يتسبب في خلق خلل وانهيار في التوازن البيئي. عبر موقع مقالاتي سيتم توضيح صحة العبارة البارزة مع سرد تفاصيل حول المناخ.

المناخ

يعتبر المناخ عبارة عن متوسط قياسات كل من درجة الحرارة ونسبة الرّطوبة وحركة الرّياح، كل تلك العناصر تحدث ضمن الغلاف الجوي يوميًّا، فاليوم الذي نعيشبه بطقس جميل ولطيف لن يكون نفسه بالغد أو بعد الغد. والمناخ بالفعل يختلف كثيرًا عن الطّقس الذي يعتبر تغيير يبقى لفترات زمنية طويلة قد تستمر لسنوات أو لقرون.[1]

يؤثر المناخ في عدد وانواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية معينة

إن الموقع الجغرافي بالطبع له دور كبير في إحداث تغيير مناخي على جميع المناطق، فالمناطق كلما اقتربت من البحر كان جوّها ومناخها معتدل ولطيف كالمناطق الساحليّة، وتمتاز باعتدال درجات الحرارة في المناطق صيفًا، مع وجود برودة كبيرة في مواسم الشّتاء. وهذا بالطّبع يؤثّر على كلّ الكائنات الحيّة لذلك العبارة السابقة تعتبر:

  • الإجابة هو: عبارة صحيحة.

تأثير العوامل المناخية على الإنتاجية الزراعية والحيوانية

إن التغيرات التي تحدث في الطقس والمناخ وما يتعلّق بها من أي تغيّر إقليمي أو موسمي، تعتبر تغيّرات رئيسية بارزة في إعطاء صورة أفضل عن التوزيع الثروة الحيوانية والثروة النباتية مع إمكانية تطويرها بشكل مستمر، فمثلًا تعتبر منتجات الألبان ومنتجات اللّحوم الحيوانية التي تُستهلك بشكل يومي من قبل الإنسان، تحتاج ظروف خاصة وعوامل مناخيّة معيّنة كي يتم التّصنيع بشكل ممتاز، وأيضًا كزراعة جوز الهند يمنع منعًا باتًا زراعته بالقرب من أي بحيرة أو مسطح مائي على العكس من زراعة الأرز.

شاهد أيضًا: من العوامل التي تحدد المناخ لأي منطقة درجة الحرارة، وتساقط الأمطار

عناصر المناخ

إن عناصر المناخ لها أهميّة كبيرة في التأثير على الحياة الطبيعية لكل فردٍ وكائنٍ حيٍّ، على اعتبار المناخ هو حالة الطّقس التي تؤثر على منطقة معيّنة ولفترة معيّنة، وتوجد اختلافات في جميع مناطق العالم حول المناخ تبعًا للمنطقة الجغرافيّة. لذلك من عناصر المناخ ما يلي:

  • درجة الحرارة:

إن درجة الحرارة التي تؤثر على سطح الأرض تأتي من الشّمس، لذلك تلعب درجة الحرارة دور كبير ومهم في تغيير المناخ، ولذلك تم تقسيم الحرارة وفق ذلك إلى مناطق مداريّة حارة طوال السنة، وماطق معتدلة تكون بعيدة عن خط الاستواء.

  • الضغط الجوي:

الغلاف المحيط بالأرض يحتوي على غازات تقريبًا يبلغ ارتفاعها 350 كيلومتر نحو الأعلى، وهو عبارة عن مزيج من الأكسجين بنسبة 21% ونيتروجين بنسبة 78% ووجود غازات أخرى بنسبة 1%، مما يجعلا لغلاف يعمل على توليد ضغط فيه توجد اختلافات في درجة الحرارة والرّطوبة مما يعمل على انخفاض الكثافة.

  • الرطوبة:

الرطوبة عبارة عن رذاذ الماء المتواجد بشكل كبير في الطّبقات السفليّة، وهي بالفعل تتأثر بشكل كبير باختلاف ووجود فروقات في درجات الحرارة، فالبخار كلّما ارتفع ازدادت نسبة الرّطوبة في الجو.

  • الرياح:

الرّياح باختصار عبارة عن تيّارات هواء منتقلة بكلّ الاتجاهات، ومنها رياح مستمرة أي تستمر في الهبوب سنويًّا وتكون موجودة ف الطبقات السفليّة، وتوجد رياح عكسيّة وتجاريّة وقطبيّة، ورياح موسميّة كرياح نسيم البحر والبر.

في ختام مقالة اليوم بعنوان يؤثر المناخ في عدد وانواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية معينة ، تمت إعطاء إجابة واضحة حول العبارة البارزة، مع سرد تفاصيل حول المناخ وحول عناصره المهمة والتي لابدّ من معرفتها.

المراجع

  1. ^ www.britannica.com , climate , 22/12/2021