وصف المجالات العلمية الطبية

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 00:09
وصف المجالات العلمية الطبية

وصف المجالات العلمية الطبية من الأمور التي تسهل على الطالب معرفته بالجامعة التي يدخلها والتخصص الخاص بالمجال العلمي الذي يدرسه في مجال الطب، ولهذا ظهر العديد من الباحثين الذين تعمقوا في هذا النوع من الدراسات التطبيقية لإيجاد كل أساليب المعالجة الصحية اعتمادًا على التطورات التي نعيشها اليوم بفضل التكنولوجيا.

وصف المجالات العلمية الطبية

وصف المجالات العلمية الطبية يعرف بأنه آليات جديدة لعدد من التخصصات الطبية قد تم استحداثها في الفترات الأخيرة من الألفية الراهنة، وتوضح كل أبعاد علوم الطب التي لا يعرفها الكثير من الناس للتعامل مع صحة الإنسان، وعلاج الأمراض المتنوعة واستخلاص أدوية وعقاقير تجعله قادرًا على مواجهة كل المعوقات حتي يصل لمكانة عالية في مجاله الذي اختاره ويمكن له بعد ذلك الالتحاق ببرامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعات.

المجالات العلمية الطبية

للوصول إلى أفضل المجالات المطورة في هذا المجال وتطوير العلم والبيئة، لابد من معرفة كل التخصصات التي تضمها هذه الجامعات القائمة على العلوم الطبية كالتالي:

مجال الإحصاء الحيوي

يشمل هذا النوع من التصنيفات كل الطلاب الخريجين من الخدمة المدنية المدربين بشكل كبير جدًا على كل الأجهزة الطبية، وعادة ما يكونوا من كليات العلوم التطبيقية كما تعرف، ويتم توزيعهم في القسمين الحكومي والخاص أو بعض الشركات الخاصة بالأدوية وشركات الأجهزة، ومراكز الأبحاث ويعمل الطالب هنا من خلال:

  1. المستشفيات: حيث يقوم بتقييم أعمال المعدات والتركيبات الطبية الصعبة مثل الكيمياء الحيوية.
  2. الصناعة: يعالج فيها كل ما يتعلق بأجهزة الجسم مثل الأجزاء الصناعية.
  3. المعاهد الأكاديمية: يعمل في بعض المعامل الصحية والتدريس الحكومي في الجامعات.
  4. شركات الأجهزة الطبية: تشمل ما يعرف بنظام الوكالة الطبي، ومراجعة كل الأجهزة وتسويقها.
  5. مراكز الأبحاث: تشمل كل ما يتعلق بتحليل البيانات الرقمية الخاصة بالفرد أثناء العلاجات الخاصة بالسرطانات والأورام المختلفة.
  6. الهيئات الحكومية للمواصفات و المقاييس: هي التي يصدر من خلالها كل ما يتعلق بصحة وسلامة الغذاء، أو المعدات التي يقوم الطبيب باستعمالها في المستشفيات والعيادات.

مجال علم الأحياء الدقيقة التطبيقي

يعتني بكل ما يتعلق بالدور الذي تقوم به كل الكائنات الحية وتقييمها بيولوجيًا لمعرفة الضار منها والنافع، وهذا يظهر أكثر عند تحديد البكتيريا الملائمة لبناء بعض الخلايا أو المهاجمة لها من خلال النماذج المصغرة التي تحدد مدى انتشار هذه الطفيليات، وتحديد مدى صلاحية المياه للشرب أو لا.

مجال إدارة الرعاية الصحية

يحتوي هذا النوع على بعض الوظائف الخاصة بمجال الرعاية الصحية كالتالي:

  • تسوية الأزمات أو ما يعرف بالموارد البشرية ومراقبة الجودة.
  • الإشراف على المكاتب الصحية والطبية المتنوعة.

مجال علوم التغذية

يساهم هذا المجال في الحفاظ على الصحة العامة للفرد، وهذا جاء في الكثير من الأبحاث التي تحدثت عن دور هذه الكليات في برامج التغذية العديدة، من خلال بعض المنظمات الدولية التي أولت أهمية شديدة لذلك التخصص المتعلق بدعم المستوى الأفضل من سلامة الإنسان بدنيًا.

مجال السياسة الصحية

يعد من الدراسات الجديدة نسبيًا فقد ظهر مستقلًا بعدما تم إنشاء العلوم التطبيقية وشمل الكثير من الأهداف والوظائف مثل:

  • قطاعات القيادة السياسة الخاصة بالصحة واستراتيجيات الصحة الميدانية ويظهر استخدامها في الميادين الحربية.
  • قطاع الأزمات الطبية ويختص بعلاج أي مرض جديد ونادر والبحث عن أي معلومات خاصة به.
  • قطاع الشرب الخاص بالمياه.

شاهد أيضًا: ما وظيفة الطب ودوره وما هي اخلاقيات الطب البشري

الأقسام العلمية الطبية

يستطيع الشخص الوصول إلى أماكن مرموقة يستطيع منها خدمة الناس إذا لم يكن طبيبًا، وهى عملة أخصائي ويستطيع الحصول على الرخصة المطلوبة من نقابة الأطباء بالإضافة إلى نقابة المعلمين، ويشمل وصف المجالات العلمية الطبية العديد من الأقسام المتوفرة للدارس كما يلي:

قسم التخدير والرعاية المركزة

يضم كل الأخصائيين الذين يعملون على مجال التخدير في العمليات الجراحية الصعبة أو القلب أو الأمراض التنفسية، ويمكن للطالب أن يكمل الماجستير والدكتوراه ويصبح طبيبًا متخصصًا فقط في التخدير والبنج للمرضى.

قسم المختبرات الطبية

يطلق عليه الأشخاص اسم المعامل أو المختبرات ويهتم بكل العينات الخاصة بالمرضى، وإخراج صور الأشعة والتعامل مع كافة التحاليل الطبية، ويمكن أن يدرس الأخصائي أيضا لوقت إضافي للوصول إلى الدكتوراه.

قسم البصريات

يعمل من خلال هذا القسم كل الأفراد المهتمين بمشاكل البصر أو تصميم النظارات أو بعض العدسات الحافظة للعين، ويحدد ما إذا كان الفرد يعاني من قصر النظر أو طوله وهل المريض بالفعل لديه مشاكل مرضية أم يحتاج إلى بعض المتابعة والرعاية بشكل أعلى.

قسم الأشعة والإشعاع

يعمل من خلاله متخصصي الإشاعات التشخيصية أو العلاجية، وقد استخدِمت أحدث الأجهزة مثل التصوير بالرنين أو بالموجات أو بأشعة اكس راي أو بالصور المقطعية للكشف عن كل أمراض الكسور والأورام.

قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية

يشمل كل التقنيين من الدراسين لأنظمة الحواسيب المعقدة الخاصة بشرح العمليات الجراحية، وعمل بعض الرسوم التمثيلية الخاصة بالمرض بإستخدام كل الوسائل وعرضها بشكل منظم، وعمل هذا الفرد هو الأساس لكل العمليات الجراحية الكبيرة قبل البدء فيها.

قسم الصحة العامة النفسية

يجمع هذا القسم كل التخصصات التي تربط بين البيئة والمجتمع والعلاج النفسي الخاص بالفرد، ويكون وظائف الأخصائيين هنا من خلال المراكز والمستشفيات لتحديد ما إذا كان الفرد سليم عقليًا أم لا وللأبد مع ذلك من الاهتمام به ووضع الخطة الغذائية والسلوكية الصحيحة له من أجل الكشف عن آثر المرض ووسيلة العلاج النفسية له.

أبرز المجالات العلمية الطبية “علم الطب”

من أشهر المجالات الموجودة في العلوم الطبية هو علم الطب، ويسعى له معظم الأفراد في المجتمع للوصول له ويشمل هذا العلم ثلاثة مجالات وهى:

الطب الوقائي

يتشكل هذا الفرع حديثًا من دور المجتمع والمتخصصين في الحد من الإصابة بالأمراض الجديدة، ورفع عوامل الوعى الصحي، وهذا ما ظهر مؤخرًا عند التعامل مع فيروس كورونا وله العديد من المهام الكبيرة ومنها:

  1. مكافحة كل الأمراض والأوبئة بطريقة علمية كاملة.
  2. العمل على رفع شأن الصحة العامة للجميع.
  3. المساهمة في الحفاظ على الحياة للأشخاص المصابين والغير مصابين.

الطب العلاجي

هي المرحلة التي يبحث فيها الطبيب عن علاج كل أسباب المرض قبل البدء فيه، فالتشخيص هو العامل الحاسم في مكافحة كل المشاكل الصحية وهو استكمالًا للعنصر الوقائي السابق.

الطب التأهيلي

هو عملية مرحلية ينتقل فيها الفرد من العلاج للشفاء ولكنه يحتاج وقتًا في ذلك الجانب وهو دور الطبيب، وغالبًا يشتمل هذا على مسمى العلاج الطبيعي أي الدفع بالقوى البدنية للوصول إلى أفضل أداء وظيفي لها، ويعتمد هذا الجانب على ثلاثة مجالات أخرى هي:

  • مجال التأهيل العصبي: يحاول فيها الطبيب علاج القصور الذي يصيب الخلايا الدماغية من سكتات ونوبات تؤثر على سلامة العقل أو العمود الفقري، لارتباطه بكل الأوتار العضلية العصبية.
  • مجال التأهيل الحركي: يعالج فيها كل ما يتعلق بالكسور وإصاباته بالغة الشدة، مثل الحوادث ويستخدم في العلاج بعض الأجزاء الخارجية عن الجسم بشكل صناعي ليعوض الفرد المصاب.
  • مجال تأهيل الأطفال: يساهم في القضاء على كل التشوهات والعيوب التي تواجه الطفل صغيرًا.

مجالات علم الطب التطبيقي

يمتاز بوجود مختلف التخصصات التي تخدم جميع الناس في المجتمع، ومن هذه المجالات الموجودة في جامعاتنا ما يلي:

  • مجال التشريح والأنسجة.
  • مجال وظائف الأعضاء.
  • مجال الأمراض.
  • مجال الأدوية والعلاجيات.
  • مجال الكيمياء الحيوية.
  • مجال الكائنات الدقيقة.
  • مجال طب الباطنة.
  • مجال طب النساء والولادة.
  • مجال طب الأطفال.
  • مجال طب الطوارئ.
  • مجال الجراحة.
  • مجال الأنف والأذن والحنجرة.
  • مجال جراحة العيون.
  • مجال جراحة العظام.

ختاما فإن وصف المجالات العلمية الطبية هي أمر هام لكل الطلاب المقبلين على هذا النوع من التخصصات المتعددة، من أجل توضيح دور كل مجال وأهميته ورغبة الفرد إثبات كفاءته فيه من خلال العمل على حل بعضًا من الأمور الصحية المعقدة.