وش معنى جرار

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر 2021 , 23:10
وش معنى جرار

وش معنى جرار التي تعتبر إحدى الكلمات متعددة المعاني، حيث تأتي أحيانا بمعنى جيد ونافع لبعض الأدوات التي تستخدم في الزراعة، كما تأتي بمعنى آخر قبيح وغير محمود، لذلك تستمر العديد من المحاولات للوصول إلى الحل الصحيح والمعنى الأدق من خلال البحث بين عدة لهجات مختلفة سواء الفصحى أو العامية ولا سيما السعودية. 

وش معنى جرار

تشتمل كلمة جرار على مجموعة من المعاني التي تشير بعضها إلى مقاصد محمودة، وأخرى إلى غير ذلك، ومن أبرز تلك المعاني ما يلي: 

  • تعود كلمة جرار في أصلها إلى الفعل “جر” وقد جاءت على صيغة المبالغة للفعل، وتأتي بمعنى كثيرا وخاصة إذا جاءت مع كلمة جيش، أي أن جيش جرار يعني جيش كثير العدد. 
  • تأتي الكلمة أيضا بمعنى إحدى الآلات الزراعية الضخمة ذات قواعد كبيرة والتي تستخدم في حرث الأرض لإعدادها للقيام بعملية الزراعة، والجرار هو عبارة عن سيارة يندمج بها أداة لحرث الأرض. 
  • هناك اختلاف من حيث المعنى بين كل من كلمة جرار وكلمة جرة، حيث تشير الأخيرة إلى ذلك الإناء الذي يستخدم لوضع الطعام والمشروبات به، كما توجد كلمة جرائر أيضا والتي تشير إلى الجنابة أو الذنب. 
  • يمكن القول بأنه هناك العديد من الكلمات المتشابهة مع كلمة جرار والتي تم اشتقاقها من نفس الفعل، وعلى الرغم من ذلك تتباين كليا مع معنى كلمة جرار. 

شاهد أيضًا: وش الرد على بيض الله وجهك

معنى كلمة جرار في اللهجة السعودية 

تأتي كلمة جرار في اللهجة السعودية بمعنى قبيح ومذموم وغير مقبول للغاية، وكل من يحمل ذلك اللقب هو شخص سيء ومرتكب للفواحش، حيث تشير كلمة جرار إلى ذلك الشخص الذي يمارس الرذيلة ويقوم بفعل المنكر بلا خوف من الله عز وجل.

تشير الكلمة أيضًا إلى ذلك الشخص الذي يترك أهل بيته يفعلون أفعاله من ممارسة للبغي والرذائل وفعل الفواحش دون الحفاظ عليهم أو معاقبتهم على ما يفعلون، ويتم إطلاق كلمة جرار في اللهجة السعودية كنوع من أنواع السباب لصاحبها، حيث أن الجرار هو الشخص الديوث الذي لا يحافظ على أعراض أهل بيته ويتركهم لأهوائهم بل يغويهم على فعلتها بلا خوف أو حرج. 

شاهد أيضًا: وش الرد على عساكم من عواده

معنى جرار في المعاجم

تناولت الكثير من المعاجم العربية معنى كلمة جرار والتي كان أبرزها ما يلي: 

  • معجم المعاني الجامع: الذي أشار إلى أن كلمة جرار هي كلمة مفرد وجمعها جرارات، وأصلها الفعل جر، وتعني كثير أو تعني آلة الحرث، أما إذا جاءت بكسر الجيم فإنها تعني السيارة القاطرة وهي جمع لكلمة جرة. 
  • المعجم الغني: الذي أشار إلى أن كلمة جرار مشتقة من الفعل ” ج ر ر” وهي صيغة مبالغة بمعنى كثير، كما تأتي أيضا بمعنى آلة الحرث المستخدمة في الزراعة.

شاهد أيضًا: وش ذلول تشتريها من حلالك

على ذلك تم التعرف على وش معنى جرار والتي جاءت بالعديد من المعاني في اللغة، ومنها ما كان معنى جيد ونافع ومنها ما كان معنى قبيح ومذموم وغير مقبول، كما تم عرض معنى الكلمة في اللهجة السعودية واعتبارها نوع من السب، ومعناها أيضًا في بعض المعاجم اللغوية.