صور وشم اهل الجنوب ومعناه

صور وشم اهل الجنوب ومعناه

صور وشم اهل الجنوب ومعناه لدى هذه الفئة من المجتمع، فمن المعروف أن الوشم الذي يقوم فيه أهل الجنوب وشائع الاستخدام عند النساء هو تقليد مهم وذو معنى، وخاصةً في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وفلسطين، وتعود أصول هذا التقليد إلى عصور ما قبل الإسلام، وغير معروف بالضبط الوقت الذي كان فيه، لكن بعد ظهور الإسلام بات الوشم من المحرمات، فما هو هذا التقليد؟ وإلامَ يرمز؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه من خلال سطورنا التالية في موقع مقالاتي، ونسلط لكم الضوء على معاني الوشم عند أهل الجنوب؟ وصور لوشم أهل الجنوب، وآلية عملية الوشم.

الوشم عند أهل الجنوب

الدق البدوي أو وشم أهل الجنوب هو إحدى العادات والتقاليد الرائجة عند الرجال والنساء، لكنه أكثر رواجاً بين النساء، توضع هذه الوشوم في عدة مناطق من الجسم، ولا سيما الوجه والذقن، كما يتم الموشم على المعصمين والكاحلين والثديين والفخذين أيضًا، والوشم يكون عبارة عن نقاط أو رموز توشم إما بين الحاجبين أو فوقها أو على الذقن أو على الخد أو تحت الشفة، أو في أي منطقة أخرى بحسب رغبة الشخص الذي يريد وضع الوشم.

شاهد أيضًا: من هم اصل العرب مع الدليل

ماذا يعني وشم أهل الجنوب

إن لوشم أهل الجنوب أكثر من معنى ورمز، وأبرز الدلالات والمعاني التي كان يؤديها بأنه زينة الفقير وحليّه ونوع من أنواع الجمال، والعلاج، أو للوقاية من العين والحسد، فيعتبر الوشم نوعاً من أنواع الزينة التي كانت تتزين فيها النساء منذ قديم الزمن، وحتى في العصر الحديث يستخدم الوشم لنفس الغرض، وعلى مر العصور تم ابتداع أشكال مختلفة للوشم، كما كان يعتقد أن الوشم يقي من الحسد والعين والأرواح الشريرة، ويعالج الأمراض النفسية والعصبية، أما عند الرجال فيرمز الوشم للقوة والتفاخر والشجاعة، فالوشوم تمثل البطولات التي قام بها الرجال، وكل معنى من هذه المعاني يكون بحسب الرمز والرسم النقش المرسوم على الجسم.

معاني الوشمِ عند أهلِ الجنوبِ

يعتبر الوشم من التقاليد القيمة لدى أهل الجنوب، فهو جزءٌ لا يتجزأ من انتماء هؤلاء الأشخاص لأرضهم، كما تشكل هذه الوشوم هوية لأصحابها، ولهذه الوشوم عدة معانٍ، تشمل معانيها ما يلي:

الوشمُ من عادات وتقاليد أهلِ الجنوبِ

الوشم بالنسبة لأهل الجنوب يبرز الجمال، وهو نوع من أنواع الزينة الدائمة، فكل نسوة البدو تمارسن هذا التقليد، أما رجال الجنوب يفضلون الزواج بالفتيات اللواتي يضعون الوشم، حتى إن الفتيات اللواتي لا يضعون الوشم يطلق عليهم اسم “سلقة” أو “ملطة”، وحتى الرجال يضعون الوشم كناية عن القوة والرجولة أو ليعبروا عن حبهم للطرف الآخر.

الوشمُ نوع من الجمال عند أهلِ الجنوبِ

لطالما تغنى الشعراء وخاصة شعراء الجاهلية بالوشم، وهذا لأن العرب القدامى ينظرون إلى الوشم على أنه نوع من أنواع الجمال، وكان أكثر من تغنّى بالوشم من الجاهلية الشاعر زهير بن أبي سلمى، وقد كَثُرَ التغني بالوشوم في المعلقات الشعرية، وحتى الأغاني الشعبية نالت الوجوه الموشومة نصيبها من التغني والاحتفاء بها.

يعتبر الوشمُ نوع مجوهرات الفقير عند أهلِ الجنوبِ

يطلق أهل الجنوب على الوشوم بأنها “مجوهرات الرجل الفقير”، فتستخدمه نساء البدو كبديل للحليّ باهظة الثمن من ذهبٍ وفضة، فيزينوا فيها وجوههم وكافة أجزاء جسمهم، وبعد أن ظهر الإسلام أثراً كثيراً بفن الوشم، وبدأ الوشم يتخذ أشكالاً جديدة نحو الأهلّة والنجوم ما إلى ذلك.

يمثل الوشمُ الهوية والانتماء عند أهلِ الجنوبِ

يعتبر البدو من الوشم رمزاً من رموز الانتماء للوطن، وجزء من هوية البدوي وارتباطه بأرضه وعاداته وتقاليده، ومنذ أقدم العصور احتلَّ الوشم مكانة كبيرة في المجتمع البدوي، حيث أن أهمية الوشم لا تقل عن أهمية أي تقليد آخر سائد لدى أهل الجنوب، ولكن هذا الفن تراجع بالتدريج، ومع عودة الموضة العصرية للوشم عادت شعبيته في العصر الحديث من جديد.

صور الوشمُ عند أهلِ الجنوبِ

بعد أن تحدثنا عن معاني الوشم وأهميته لدى أهل الجنوب، والذي يعد أحد الطقوس التقليدية التي يمارسها أهل شبه الجزيرة العربية لإبراز الجمال والتباهي به بين العرب، إليكم بعض الصور عن وشم أهل الجنوب:

صور الوشم عند أهل الجنوب

صور الوشم عند أهل الجنوب

صور الوشم عند أهل الجنوب

صور الوشم عند أهل الجنوب

شاهد أيضًا: عادات الشعوب في احتفالات رأس السنة

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان صور وشمُ اهلِ الجنوبِ ومعناه، والذي ذكرنا من خلاله ما هو هذا التقليد؟ وإلامَ يرمز؟ وسلطنا لكم الضوء على معاني الوشم عند أهل الجنوب؟ وصور لوشمِ أهلِ الجنوبِ، وآلية عملية الوشم.

المراجع

  1. ^ folkculturebh.org , فن الوشم .. رؤية أنثروبولوجية نفسية , 24/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.