هو الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 22:09
هو الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي

هو الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي وهو عامل من عوامل الشعر بالراحة والاستقرار النفسي الذي يتم البحث عنه بشكل مستمر، حيث يمكن بسهولة شديدة التعرف على هذا المفهوم الذي يؤدي إلى زيادة الإحساس بالأمان من خلال هذا المقال.

هو الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي

يعتبر الأمن هو المفهوم الذي يوضح الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي، حيث يعبر مفهوم الأمن في الكثير جدا من الأحيان عن الحرية والعدالة والمساواة في جميع الأشياء التي يمكن أن يتعرض لها المواطن، ويختلف مفهوم الوطن وحتى نقوم الأمن من شخص إلى شخص آخر، ولكن يرجع ذلك الأمر إلى المستوى الاجتماعي والاقتصادي لهذا الشخص، ففي حالة الشعور الفقر والحاجة قد لا يشعر الشخص بالأمن أو حتى بالطمأنينة ولكنه يبحث عنها، ويشعر المواطن بمفهوم الأمن وكذلك بالطمأنينة جيدا وخاصة في حالة التمتع بمستوى اقتصادي واجتماعي مميز وراقي، حيث يساعد المستوى الاجتماعي الكبير في التخلص بعض المشاعر السلبية وخاصة المرتبطة بالأمن والأمان.

شاهد أيضًا: ما الغرض من امن الافراد ؟وما هي الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن

مفهوم الوطن

يعتبر مفهوم الوطن من المفاهيم العظيمة والتي من الضروري أن يتم التركيز عليها وخاصة في المدارس والجامعات، حتى يدرك جميع الطلبة والطالبات وخاصة الصغار منهم قيمة الوطن وأهميته الكبيرة التي لا يمكن بأي حال أو شكل أن يتم الاستغناء عنها.

  • يشتمل مفهوم الوطن على جانبين وليس حامل واحد فقط، حيث يمكن النظر إلى كلمة الوطن بالمفهوم العام وهو الذي يدل على المكان الواسع الذي نعيش فيه من الأرض والسماء وجميع المقومات الطبيعية والصناعية التي نقوم باستخدامها.
  • يركز المفهوم الخاص لكلمة الوطن على القرية أو المكان الصغير الذي نعيش فيه فقط، ولكن يركز ذلك المفهوم أيضًا على الأهل والأصدقاء والاقارب المحيطين بنا والذي لا يمكن بأي حال أو شكل أن يتم الاستغناء عنهم.
  • يشير الكثير من العلماء بأن مفهوم الوطن أو معنى كلمة الوطن يدل على مشاعر الحب والاهتمام التي تجمع بين المكان وصاحبه، حيث لا يعني مفهوم الوطن بأنه المكان أو الـرض وإنما يعني الحب والتقدير المتواجد بين كلا من المكان وصاحبه.
  • يعتبر الانتماء وكذلك الفخر من المعاني السامية التي تشرح وتؤكد مفهوم الوطن عند الكثير من الأشخاص، حيث لا يمكن بأي حال أو شكل أن يتم الشعور بمعنى كلمة الوطن بدون الإحساس بالانتماء أو العاطفة تجاه ذلك المكان.
  • يدافع الإنسان عن وطنه بشكل مستمر وخاصة عند الشعور بهذه المشاعر الراقية، وتعتبر العاطفة تجاه الوطن أو الأرض هي المحرك الأساسي والرئيسي للشعور بالحب أو بالفخر أو بالعزة تجاه الوطن الذي نعيش على أرضه تحت سمائه.

شاهد أيضًا: افكار جديده للامن والسلامه في المدارس للتعامل مع الكوارث

الأمن والعقيدة الإسلامية

يعتبر الأمن من المشاعر الضرورية جدا والتي أكد عليها الدين الإسلامي في الكثير من المواضيع، حيث يؤدي الشعور بالأمن إلى زيادة الشعور بالراحة والاستقرار والأمان ومن ثم يساعد ذلك الشعور المميز في التخلص من مشاعر اليأس والإحباط وغيرها الكثير.

  • يعتبر المجتمع الإسلامي هو أول المجتمعات التي نادت بنشر الأمن في كل مكان، وظهر ذلك الأمر واضحا في المجتمعات الإسلامية التي تنادي وتبحث بشكل مستمر عن نشر الأمن والعدل في كل جزء وفي كل مكان.
  • اهتمت المجتمعات الإسلامية بنشر الأمن لغير المسلمين قبل الاهتمام بالمسلمين أنفسهم، ويعتبر ذلك الأمر من الأمور التي تؤكد أهمية مفهوم الأمن وقيمته العظيمة عن الله سبحانه وتعالى وعند الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • يهتم الإسلام بالعرق أو باللغة أو بالشكل أو باللون مثلما اهتمت الكثير من العقائد الأخرى، ويدل ذلك الأمر على اهتمام المجتمع الإسلامي بقيمة الأمن وأهميته التي تظهر في كل جانب من جوانب الحياة التي نعيش بها.
  • ظهر مفهوم الأمن في الإسلام أيضًا عندما كان يتشارك المسلمين مع الغير مسلمين في الأكل والشرب والملبس والكثير من الأمور الأخرى، حيث كان الأخ المسلم يقوم بحماية أخوه الغير مسلم وذلك تماشيا مع تعاليم الإسلام الشريفة التي تدافع عن الأمن.

أوضح هذا المقال ما هو الطمأنينة والاستقرار الذي نشعر به في وطننا الغالي ، حيث أوضح أن مفهوم أو كلمة الأمن هي الرد او الإجابة المميزة على هذا اللغز.