هل يوجد استمطار في الرياض

هل يوجد استمطار في الرياض

هل يوجد استمطار في الرياض، ذلك البرنامج الهادف الذي وضعته وزارة البيئة والمياه والزراعة بعد أن وافق عليه مجلس الوزراء السعودي الموقر، بهدف الحفاظ على التوازن المائي وتحسينه ضمن أرجاء المملكة العربية السعودية. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على برنامج الاستمطار الصناعي، كما سنتعرف على الاستمطار في الرياض، ومتى سيبدأ بالتفصيل.

ماهو الاستمطار

إن الاستمطار هو عملية صناعية تابعة للعمليات التي تستخدم بهدف تعديل الطقس، حيث تغير المواد المستخدمة في هذه العملية من العمليات الميكروفيزيائية للغيوم، وذلك من أجل تغيير نوع أو كمية هطول المطر من السحاب، ويتم ذلك عن طريق إشباع الغيمة بمواد تعمل على مبدأ تكثيف الغيوم أو جعلها كنواة جليدية. والهدف الأساسي من هذه العملية الصناعية هو زيادة هطول الأمطار أو الثلوج، وإخماد البرد والضباب في المطارات بشكل أساسي. علمًا بأن المواد المستخدمة في هذه العملية هي:

  • يوديد الفضة.
  • ثنائي أكسيد الكربون (الثلج الجاف).
  • البروبان السائل.

شاهد أيضًا: ما هو الاستمطار الصناعي في السعودية

هل يوجد استمطار في الرياض

نعم، حيث أعلن المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد بدء تدشين العمليات التشغيلية لبرنامج استمطار الغيوم، وانطلاق أولى الطلعات الجوية لإجراء الاستمطار الصناعي على أجواء مناطق الرياض والقصيم وحائل، وذلك ضمن المرحلة الأولى للبرنامج، في حين ستجرى المرحلة الثانية على أجواء مناطق عسير والباحة والطائف. كما تم تدشين غرفة العمليات المخصصة للبرنامج في مقر المركز الوطني للأرصاد في مدينة الرياض السعودية، المخصصة لمراقبة الغيوم المتوقع استمطارها. وقد بدأت أولى الرحلات الجوية على منطقة الرياض، وحققت كامل الأهداف من حيث نجاح هذه العملية والعامل الزمني لها، والنتائج المطلوبة.

شاهد أيضًا: ما حكم الاستمطار الصناعي

ما هو الاستمطار في الرياض

إن الاستمطار في الرياض هو تقنية آمنة ومرنة، وهو أحد أهداف برنامج “الاستمطار الصناعي” في المملكة العربية السعودية، الذي وافق عليه مجلس الوزراء السعودي. بهدف زيادة معدل الهطول المطري في المملكة العربية السعودية عن المعدل الحالي، الذي لا يزيد عن 100 ملم سنويًا. حيث تعد المملكة من أكثر البلدان جفافًا، وذلك لأنها لا تحتوي على مسطحات مائية دائمة كالأنهار والبحيرات. كما يعتبر هذا البرنامج من الطرق الواعدة التي تساعد في الحفاظ على التوازن المائي في المملكة العربية السعودية.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الاستمطار الصناعي

متى يبدأ الاستمطار في الرياض

يبدأ الاستمطار في الرياض في عام 2022 م، وسوف تبقى المرحلة الأولى من برنامج الاستمطار الصناعي لمدة 5 أعوام، وذلك حسب ما كتبته “جريدة الشرق الأوسط”. علمًا بأن الاستمطار الصناعي يتطلب نوعين من الغيوم الركامية وهم الغيوم المنخفضة والغيوم الرعدية. كما أنه يتطلب أن تحتوي السحب على سائل شديد البرودة، أي أنه أبرد من درجة 0 السيليزية.

شاهد أيضًا: ماذا يعني استمطار السحب في السعودية

تكلفة الاستمطار الصناعي

إن تكلفة الاستمطار الصناعي بحسب تصريحات واردة من مصادر رسمية لمسؤولي قطاع الاستمطار الصناعي هي تكلفة عالية جدًا، حيث أن عملية تلقيح الغيوم الصناعي ضمن أرجاء دولة السعودية كادت أن تتخطى قيمتها الاقتصادية عتبة الـ 6 مليارات ريال سعودي في نفس العام، فإن تلقيح 24 غيمة يكلف الدولة حوالي 5000 دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: هل الاستمطار حلال ام حرام

الدول التي تستخدم الاستمطار الصناعي

فيما يلي مجموعة من أهم الدول التي تستخدم الاستمطار الصناعي، وذلك وفق الآتي:

  • دولة الصين: والتي لجأت لهذه الطريقة لتتمكن من التحكم بالأمطار الغزيرة التي كادت أن تؤثر على الألعاب الأولمبية المقامة فيها.
  • دولة الأردن: والتي لجأت لهذه الطريقة بسبب معاناتها من الجفاف.
  • دولة مصر: والتي لجأت لهذه الطريقة بسبب شح المياه فيها.
  • دولة السعودية: أيضًا لجأت لهذه الطريقة من أجل تخفيف معدل الجفاف.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة: كما لجأت لهذه الطريقة بسبب معاناتها من الجفاف.
  • دولة روسيا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا هل يوجد استمطار في الرياض، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الاستمطار الصناعي، كما تعرفنا متى سيبدأ، على تكلفته بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ owlcation.com , The Emerging Industry of Cloud Seeding , 2022\08\5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.