هل يسمح بدخول الأطفال الحرم المكي

هل يسمح بدخول الأطفال الحرم المكي

هل يسمح بدخول الأطفال الحرم المكي وفق آخر القرارات التي صدرت من وزارة الحج والعمرة؛ حيث قد تمّ مؤخّرًا إلغاء معظم الإجراءات الاحترازية والسماح لبعض الفئات بالدخول إلى الحرم المكي بشروط معيّنة تمّ إرساؤها والتأكيد عليها، وسوف يبيّن موقع مقالاتي في هذا المقال هل يسمح للاطفال بدخول الحرم المكي وما هي الشروط المعتبرة في ذلك.

ما هو الحرم المكي

يمثّل الحرم المكي أو المسجد الحرام الكعبة والمناطق الواقعة حولها؛ من البناء والمطاف والساحات التي تمّ تجهيزها للصلاة، وقد تعرّض إلى الكثير من التوسعات على مر التاريخ، ويقع الحرم المكي في قلب وادي إبراهيم -عليه السلام-  الواقع في مدينة مكة، وارتفاع المنطقة حواليّ 277م عن سطح البحر. ومن أسمائه: البيت، البيت الحرام، البيت العتيق، البيت المعمور، الحرم المكي، الحرم ، الكعبة، وغير ذلك.[1]

ويعدّ المسجد الحرام البناء الأوّل الذي بني لعبادة الله وحده لا شريك له، قال تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ)،[2] وقد ثبت عن الصحابيّ الجليل أبي ذر -رضي الله عنه- في حديث متفق عليه أنّه قال: (قُلتُ يا رَسولَ اللَّهِ، أيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ في الأرْضِ أوَّلَ؟ قالَ: المَسْجِدُ الحَرَامُ قالَ: قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ المَسْجِدُ الأقْصَى قُلتُ: كَمْ كانَ بيْنَهُمَا؟ قالَ: أرْبَعُونَ سَنَةً، ثُمَّ أيْنَما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ فَصَلِّهْ، فإنَّ الفَضْلَ فِيهِ).[3]

هل يسمح بدخول الأطفال الحرم المكي

نعم، بات يسمح بدخول الأطفال المرافقين لذويهم الحرم المكي والحرم المدني الآن، بسبب إلغاء التصاريح الخاصة بالصلاة فيهما؛ فبعد عامين ونصف من منع الأطفال من دخول الحرم المكي بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة تبعًا لظروف جائحة كورونا صدر قرار يبيّن أنّ كان الحد الأدنى الذي يسمح للأطفال فيه بإصدار تصاريح العمرة وأدائها في الحرم المكي هو 5 سنوات، كما تمّ السماح لهم بالصلاة في الروضة الشريفة في المسجد النبوي، للتنظيم حسب الطاقة الاستيعابية.[4]

وهذا القرار صدر بعد أن تمّ السماح للأطفال من فوق عمر السابعة بالدخول إلى الحرم المكي والمسجد النبوي من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية قبل شهر أو أكثر من صدور هذا القرار، فقد تمّ تخفيض العمر، واشترط لدخولهم ظهور حالة “محصن” على تطبيق “توكلنا”، حفظًا على سلامتهم وسلامة المعتمرين.

شاهد أيضًا: جدول أئمة الحرم المدني رمضان 1443

الإجراءات الاحترازية لدخول الأطفال الحرم المكي

أتاحت وزارة الصحة السعودية للأطفال الجرعة الأولى من ⁧لقاح كورونا⁩؛ وذلك⁦⁩ لفئة الأطفال في العمر: (5-11) عامًا، من خلال التطبيقين: “صحتي” و”توكلنا”. وكانت وزارة الصحة السعودية قد بدأت سابقًا بتطعيم الأطفال ضمن الفئة العمرية (5-11) عامًا بلقاح كورونا، وتم تأمينه لمجموعة كبيرة من الأطفال، لأنهم يمثّلون مصدر عدوى للفئات العمرية الأكبر سنًا، وقد أشارت وزارة الصحة إلى ضرورة استمرار تلقي جرعات اللقاح للوصول للتحصين الذي يمثّل منع انتشار المرض الشديد وضبط الجائحة والتقليل من الإقامة في المستشفيات، وضبط التفشيات الوبائية التي تمثّل مصدرًا لتحور الفايروس.

شروط أداء العمرة الصادرة من وزارة الحج والعمرة

صدر عن وزارة الحجّ والعمرة في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط اللازمة عند أداء العمرة للقادمين من أي من دول العالم، وهي كما يأتي للقادمين من المملكة العربية السعودية:[4]

  • إصدار تصاريح من أجل أداء العمرة أو الصلاة في الروضة الشريفة لغير المصابين بفيروس كورونا المستجدّ فقط.
  • الحجز لتصريح العمرة يتمّ مسبقًا من خلال اختيار واحد من التطبيقين؛ اعتمرنا أو توكلنا، من خلال حساب الشخص مباشرة أو من خلال إضافة الشخص على أنّه مرافق عبر تطبيق اعتمرنا. ​
  • الفئات المسموح لها بأداء العمرة من خمس سنوات فما فوق للأشخاص الذين لم تثبت إصابتهم بفيروس كورونا.

شاهد أيضًا: سبب منع نقل صلاة التراويح في السعودية

دخول غير المحصنين إلى الحرم المكي

بعد إلغاء الإجراء الاحترازية، صار بإمكان من لم يتلقى لقاحات فيروس كورونا المستجد -أي غير المحصنين- أو من لم يستكمل تحصينه بعدم أخذ الجرعات كاملة، الدخول إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي والقيام بشعائر العمرة؛ وهذا ينطبق على جميع ضيوف الرحمن. كما أنّه يُسمح لهم بأداء شعائر العمرة والصلاة في الحرم المكي والحرم المدني، مع اشتراط عدم الإصابة بفيروس كورونا، أو مخالطة أشخاص مصابين به.

شاهد أيضًا: تحميل امساكيه رمضان السعودية جميع المدن

تسهيلات دخول الحرم المكي

وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن مجموعة من المستجدات والتحديثات قبل إصدار قرار رفع الإجراءات الاحترازية في الحرمين الشريفين، التي تمّ على إثرها إلغاء التصاريح اللازمة للصلاة في الحرم المكي والحرم النبوي، كما تمّ إيقاف فرض التباعد فيهما، مع الاستمرار بارتداء الكمامة إلزاميًا خلال الوجود فيهما، وتمّ أيضًا إلغاء شرط تقديم النتيجة السلبية لفحص الإصابة بفيروس كورونا (PCR) أو فحص مستضدات فيروس كورونا.

ومن الأمور التي تمّ الإعلان عنها إلغاء التحقق من حالة التحصين قبل السماح بدخول الحرمين لجميع ضيوف الرحمن من كافّة الفئات، وإلغاء شرط تسجيل البيانات الخاصّة بالتحصين من أجل الحصول على تصريح العمرة، فضلًا عن إلغاء شرط الحجر الصحي؛ سواء المؤسسي أو المنزلي للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية. وهذه الإجراءات تخضع للتقييم الدائم من قبل الجهات المختصة في السعودية وفق تطور الوضع الوبائي.

شاهد أيضًا: شروط التسجيل للاعتكاف بالمسجد الحرام 1443

دخول المعتمرين غير السعوديين للحرم المكي

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن عدم اشتراط تسجيل البيانات الخاصّة بالتحصين للمعتمرين الآتين من خارج المملكة من أجل الحصول على تصريح أداء العمرة، وهذا بعد أن تمّ إلغاء فرض التحقق من التحصين عند دخول الحرمين الشريفين؛ المسجد الحرام والمسجد النبوي لجميع ضيوف الرحمن.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد بيّنا هل يسمح بدخول الأطفال الحرم المكي وأهمّ الشروط الواجب التحقق منها، فضلًا عن بيان الاجراءات الاحترازية التي تمّ إلغاؤها وفقًا لآخر القرارات الصادرة عن وزارة الحجّ والعمرة في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , المسجد الحرام
  2. ^ سورة آل عمران , الآية: (96)
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو ذر الغفاري، 3366، صحيح
  4. ^ haj.gov.sa , اشتراطات العمرة حسب القدوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>